هل تعلم

هل تعلم عن الرسول والصحابة … معلومات نادرة

هل تعلم عن الرسول

ولد الهدى فالكائنات ضياءً ، وفم الزمان تبسم وثناء ، النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين ، وواجبنا كمسلمين أن نعلم أبنائنا سيرته العطرة هو وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم ، إن الصحابة هم من عاشوا ورافقوا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فكان هو السراج المنير ، وصحابته بجواره النجوم التي تضيء الظلام للعباد ويهتدوا بهم لطريق الصلاح والحق والصواب ، وكان العديد من الصحابة قد ضحوا بحياتهم من أجل إنقاذ النبي والدفاع عن الإسلام ، وقد تميزت حياة الصحابة الكرام بالصفاء والنقاء وبرضا الخالق جل في علاه ، بل وبشر بعض الصحابة بالجنة ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على هل تعلم عن الرسول والصحابة … معلومات نادرة ، فتابعوا معنا.

هل تعلم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

  1. هل تعلم بأن جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو من كفله ، وذلك لأن والد النبي توفي قبل مولده.
  2. هل تعلم بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد ولد في يوم 12 من شهر ربيع الأول في عام الفيل ، وذلك كان في عام خمسمائة وسبعون ميلادياً بمدينة مكة المكرمة والنبي ينتمي لقبيلة بني هاشم من قريش.
  3. هل تعلم بأن كلاً من السيدة حليمة السعيدة وثوبية مولاة أبي لهب هما من تولتا إرضاع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  4. هل تعلم بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد واجه العديد من الاضطهادات إبان بداية دعوته كما أنه لاقى الكثير من الصعوبات بنشر الإسلام بين قومه.
  5. هل تعلم بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد تربى وكبر على مكارم الأخلاق ، وكان من صفاته الصدق والإخلاص والأمانة ، وكان يذهب كثيراً في شبابه للاعتكاف والصلاة ولم يكن منصرف كشباب جيله وراء الملذات والشهوات.
  6. هل تعلم بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد بدأ بتكوين وبناء الدولة الإسلامية عند هجرته من مكة المكرمة للمدينة المنورة.
  7. هل تعلم بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد توفي في يوم 14 من شهر ربيع الأول في عام 11 هجرياً ، وهذا بعد أن أتم رسالته ونشر الإسلام في جميع الأرجاء.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن المسجد الحرام

هل تعلم عن الصحابة:

  1. هل تعلم بأن الصحابي الجليل مصعب بن عمير قد عين بوظيفة لأول مرة بالإسلام ، وكانت تلك الوظيفة سفير ، وأطلق عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم مصعب الخير.
  2. هل تعلم بأن الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قد تقدم لخطبة السيدة فاطمة رضي الله تعالى عنها ولم يكن معه أي شيء إلا درع يستعمله بالحرب ، إلا أنه أحسن معاملتها ولم يجمع بينها وبين أي امرأة أخرى وهي على قيد الحياة ، إلا أنها وبعد وفاتها قد تزوج علي رضي الله عنه مرة أخرى.
  3. هل تعلم بأن العشر المبشرين بالجنة هم : (أبو بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، والزبير بن العوام ، وطلحة بن عبيد الله ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن أبي وقاص ، وسعيد بن زيد ، وأبو عبيدة بن الجراح) رضي الله تعالى عنهم جميعاً وعلى بقية صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  4. هل تعلم بأن الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه قد تزوج من أسماء بنت أبي بكر الصديق ، وقد دخل الإسلام وهو في سن الثاني عشر من عمره.
  5. هل تعلم بان الصحابي الجليل الزبير بن العوام هو ابن عمت النبي محمد صلى الله عليه وسلم صفية بنت عبد المطلب.
  6. هل تعلم بأن الصحابي الجليل سعيد بن زيد هو ابن عم الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، كما أنه زوج أخته فاطمة ، وهما يعتبران أول من دخلوا بالإسلام وأقنعوا الفاروق رضي الله عنه بالدخول في الإسلام.
  7. هل تعلم بأن الصحابي الجليل بشير بن سعد الأنصاري رضي الله تعالى عنه يعد أول من بايع الصديق رضي الله عنه على الخلافة ، وذلك بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن العلم والعمل

معلومات دينية مصورة:

معلومات
صاحب سر الرسول
هل تعلم
الخليفة الذي أطلق عليه شهيد المحراب
معلومات للإذاعة
هل تعلم عن النبي

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم لمادة الدراسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى