إسلاميات

من هن بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

من هن بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ تزوج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – وأنجب منها أربع بنات: السيدة زينب، السيدة رقية، السيدة أم كلثوم، والسيدة فاطمة – رضي الله عنهن -. برز تأثيرهن في تأسيس القيم الإسلامية وروح التضحية، مما يعكس عظمة دور المرأة في بناء المجتمع ونشر السلام. ومن خلال ما يأتي من سطور أدناه، نقدم نبذة شافية ووافية عن كل واحدة منهن بشيء من التفصيل.

قد يهمك أيضًا: كم مره حج الرسول ؟

السيدة زينب – رضي الله عنها –

زينب، واحدة من بنات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تميزت بكونها الكبرى بينهن. تزوجت من ابن خالتها أبي العاص وأنجبت له ابنة تدعى أمامة. رغم أنها أسلمت، إلا أن زوجها لم يكن مسلم حينها، تأخر زوجها في دخول الإسلام ورفض الطلاق. شهد زوجها مع المشركين في معركة بدر، وتم أسره، وعندها قررت زينب أن ترسل قلادة كانت هدية من أمها خديجة – رضي الله عنها – في زفافها، لتكون فداءً له. أدى هذا الفداء إلى إطلاق سراح زوجها. ووعد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يجلبها إليه، وفعلاً تحقق هذا الوعد بأن هاجرت زينب إلى المدينة.

سيدة زينب – رضي الله عنها – كانت قد أجارت زوجها أبا العاص في أحد المرات، عندما جاء إليها مستجيرًا بعد أن تعرض للاعتداء من قبل بعض المسلمين في تجارته إلى الشام وتم سرقة ماله. وبعد أن قبل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بإجارتها له، عاد أبو العاص إلى مكة وأعادت قريش أمواله إليه وأعلن إسلامه. وبعد ست سنوات من الفراق، ردت زينب إليه بناءً على رغبة النبي – صلى الله عليه وسلم -، ومن ثم توفيت في المدينة في السنة الثامنة من الهجرة.

السيدة رقية – رضي الله عنها –

ولدت رقية – رضي الله عنها – عندما كان عمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثلاثًا وثلاثين سنة. قبل البعثة النبوية، كانت متزوجة من عتبة بن أبي جهل، لكنها انفصلت عنه بعد الإسلام وخاصة بعد نزول آية: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ، ثم تزوجها عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وأنجبت له ابنًا اسمه عبد الله.

رافقت السيدة رقية – رضي الله عنها – زوجها عثمان – رضي الله عنه – في هجرته إلى الحبشة. لكن بعد ذلك، قرر عثمان الانتقال إلى المدينة، فسارت رقية – رضي الله عنها – إلى المدينة بعد وصول عثمان إليها. وقد تعرضت للمرض قبل معركة بدر، مما دفع النبي – صلى الله عليه وسلم – لترك عثمان معها لرعايتها. وتوفيت رقية – رضي الله عنها – قبل نهاية معركة بدر.

قد يهمك أيضًا: كم عدد زوجات الرسول ؟

السيدة أم كلثوم – رضي الله عنها –

أم كلثوم هي الثالثة من بين بنات النبي – صلى الله عليه وسلم. تزوجت من عثمان بن عفان – رضي الله عنه – بعد وفاة السيدة رقية في السنة الثالثة من الهجرة. وللأسف، لم تنجب أي أطفال منه. وتوفيت في السنة التاسعة للهجرة. يعرف عثمان – رضي الله عنه – بلقب “ذي النورين” نظراً لتزوجه من اثنتين من بنات النبي – صلى الله عليه وسلم – هذا الأمر الذي لم يحدث لأحد غيره.

بالرغم من أن الكتب التاريخية لم توفر الكثير من التفاصيل حول حياة السيدة أم كلثوم – رضي الله عنها – إلا أن الروايات الصحيحة وأقوال الصحابة تؤكد على مكانتها الخاصة في قلب والدها النبي – صلى الله عليه وسلم – وعناية رب العالمين. بدأ فضل الله على أم كلثوم ومحبته لها من خلال زواجها من عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين وأحد الصحابة الكرام. بعد وفاتها، قامت بغسل جثمانها أسماء بنت أبي بكر وأخريات حتى وصل الأمر إلى خمس مرات. وقام النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بأداء صلاة الجنازة على أم كلثوم والدعاء الله لها بدعوات يتمناها كل مسلم.

السيدة فاطمة الزهراء – رضي الله عنها –

فاطمة الزهراء هي البنت الصغرى للنبي – صلى الله عليه وسلم. ولدت عندما كان عمر والدها أربع وأربعين سنة. تزوجت من علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عندما كانت في عمر خمس عشرة سنة وخمسة أشهر ونصف. وكان عمر علي – رضي الله عنه – وقتها واحد وعشرون سنة وخمسة أشهر، بعد غزوة أحد. وأنجبت من علي الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب. قد روت فاطمة الزهراء – رضي الله عنها – ثمانية عشر حديثًا عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (ما رأَيْتُ أحَدًا أشبَهَ سَمْتًا ودَلًّا وهَدْيًا برسولِ اللهِ في قيامِها وقعودِها مِن فاطِمةَ بنتِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قالَتْ: وكانَتْ إذا دخلَتْ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قام إليها فقبَّلها وأجلَسها في مجلِسِه، وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخَل عليها قامَتْ مِن مجلِسِها فقبَّلَتْه وأجلَسَتْه في مجلِسِها).

تشير بعض الروايات إلى وفاة السيدة فاطمة الزهراء – رضي الله عنها – بعد وفاة النبي – صلى الله عليه وسلم – بستة أشهر. ولكن هناك اختلاف في الروايات الأخرى التي تشير إلى أنها توفيت بعد ثلاثة أشهر، أو ثمانية أشهر، أو حتى بعد سبعين يومًا من وفاة النبي – صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك أيضًا: من هو صحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، شكلت بنات الرسول – صلى الله عليه وسلم – قدوةً في الإيمان والتفاني. زينب، رقية، أم كلثوم، وفاطمة – رضي الله عنهن – حملن الحكمة والتسامح. تركن بصمة في تعاليم الإسلام بتفانيهن مما جعلهن نموذجًا لكل امرأة مسلمة في التقوى والعطاء.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى