إسلاميات

كم عدد زوجات الرسول ؟

كم عدد زوجات الرسول ؟ عند الحديث عن تاريخ الإسلام والمرأة التي شكلت جزءاً لا يتجزأ منه، يبرز تأثير أمهات المؤمنين، زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويظلّ تراثهن القيم حتى اليوم. عهدت زوجات النبي – المعروفات بأمهات المؤمنين – برسالة الإسلام وساهمت في نشره وتطبيقه على الوجه الأمثل. إن قصصهنّ وسيرهنّ الزاهية تحمل العديد من الدروس والقيم التي تتجاوز حدود الزمان والمكان، وتمثّل قوةً وعزيمةً وصمودًا في وجه التحديات والمحن.

ترتيب زوجات الرسول: كم عدد زوجات الرسول ؟

يعتبر النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – أعظم شخصية عظيمة في تاريخ الإسلام، وخاتم الأنبياء، وقد تحدث القرآن الكريم عنه بالإشادة والثناء وخصه بخصائص لم يخص بها غيره. كان لديه علاقات زوجية مع عدة نساء تعكس قيم العفة والعدل والرحمة التي دعا إليها الإسلام. وكما جاء في القرآن الكريم “أزواجه أمهاتهم”؛ مما يبرز احترام النبي لزوجاته ومكانتهن العظيمة في الإسلام. من الناحية الشخصية، فقد توفي وهو راضٍ عن زوجاته اللاتي تبنين صفحة مهمة ومميزة في حياته ورسالته النبوية.

يتعارض العديد من المؤرخين فيما يتعلق بتسلسل زواج النبي – صلى الله عليه وسلم – من أمهات المؤمنين، ويعود هذا التباين إلى اختلاف الآراء حول مفهوم الزواج، سواء كان عند عقد النكاح أم بالدخول. بالنظر إلى الرأي الذي يعتمد على الدخول كمرجع، فإن ترتيب زواج النبي – صلى الله عليه وسلم – يكون على النحو المذكور أدناه:-

  1. خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها.
  2. سودة بنت زمعة – رضي الله عنها.
  3. عائشة بنت أبي بكر – رضي الله عنها.
  4. حفصة بنت عمر – رضي الله عنها.
  5. زينب بنت خزيمة – رضي الله عنها.
  6. أم سلمة – رضي الله عنها.
  7. زينب بنت جحش – رضي الله عنها.
  8. جويريّة بنت الحارث – رضي الله عنها.
  9. صفيّة بنت حُيَيّ – رضي الله عنها.
  10. أم حبيبة – رضي الله عنها.
  11. ميمونة بنت الحارث – رضي الله عنها.

وبهذا، فإن عدد زوجات الرسول 11 زوجة بالترتيب السابق ذكره أعلاه. أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن- هن زوجات الرسول الكريم في الدنيا والآخرة، ولهذا يأتي واجب تقديرهن واحترامهن وحبهن في سبيل الله. ومن ثم، يجب علينا التفضل بهن عند ذكرهن، والوقوف دفاعًا عنهن ومنع أي إساءة توجّه لهن.

قد يهمك أيضًا: صفات الرسول العشر

أول زوجات رسول الله: خديجة بنت خويلد

أولى زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – كانت خديجة بنت خويلد، التي كانت تنتمي لعائلة قريشية من أصول نبيلة. والدتها كانت فاطمة بنت زائدة. كانت خديجة – رضي الله عنها – امرأة ثرية وموظفة للرجال في تجارتها. انتبهت إلى صدق وأمانة النبي – صلى الله عليه وسلم – وقررت أن تستأجره في عملها. بفضل جدارته وصدقه، نجحت تجارتها بشكل ملحوظ، ما دفعها لتعجب بالنبي – صلى الله عليه وسلم. فعرضت عن طريق صديقتها نفيسة بنت منية الزواج عليه، ووافق النبي على هذا العرض بعد موافقة والدها خويلد على هذه الزيجة.

كانت السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – قدوة لكافة الزوجات بفضل فضائلها. كانت أول من أسلمت وأقرت بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. وهي أم لجميع أبناء النبي، إلا إبراهيم الذي ولدته مارية القبطية. تلقت بشارة بالجنة ونالت شرف السلام من الله والملاك جبريل – عليه السلام.

ثاني زوجات رسول الله: سودة بنت زمعة

سودة بنت زمعة هي ثاني زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – وقد كانت متزوجة سابقًا من السكران بن عمرو قبل إسلامها، وبعد وفاة زوجته الأولى خديجة – رضي الله عنها – بثلاث سنوات، خطبتها له خولة بنت حكيم. فقبل النبي – صلى الله عليه وسلم – هذا الزواج بعد أن عاش وحيدًا بعد وفاة زوجته الأولى خديجة – رضي الله عنها – لبعض الوقت. أظهرت سودة -رضي الله عنها- فضائل كثيرة في حياتها، منها أنها أهدت يومها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعائشة -رضي الله عنها- عندما كبرت. يعكس ذلك رغبتها في البقاء في عِصمته وحبّها العميق له، وسعيها للتقرّب منه ورضاه.

قد يهمك أيضًا: قصص عن الرسول تبكي

من هي آخر زوجات رسول الله ؟

ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها-، والتي هي أم المؤمنين، تزوجت في العصر الجاهلي من مسعود بن عمرو الثقفي، ثم تزوجت بعده من أبي رهم بن عبد العزى، وبعد وفاته تزوجها النبي -عليه الصلاة والسلام-. كانت أخت أم الفضل، زوجة العباس عم النبي. وتم الزواج في شهر ذي القعدة من السنة السابعة للهجرة. وتوفيت في مكة، وبعدها جرى نقل جثمانها إلى سرف بأمر من ابن أخيها ابن عباس -رضي الله عنه- عندما كانت في الثمانين من عمرها، وقيل إنها كانت آخر زوجة تزوّجها النبي -عليه السلام-.

هل مارية القبطية من زوجات رسول الله ؟

ولدت مارية بنت شمعون القبطية في مصر، وقد أهديت للنبي -صلى الله عليه وسلم- من قبل المقوقس في السنة السابعة من الهجرة. دخلت إلى الإسلام وخل بها النبي كملك اليمين، وأنجبت له ابنًا سمي إبراهيم.

قد يهمك أيضًا: أمهات المؤمنين بالترتيب pdf

في ختام هذا النقاش الذي استعرض لمحات حياة ودور أمهات المؤمنين، نجد أن قصصهن ومواقفهن تمثل مصدر إلهام وتشجيع دائم للنساء والرجال على الاقتداء بهنّ. كانت زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – مثالاً حيًّا للقيم النبيلة، والتضحية، والصبر، والتفاني في سبيل خدمة الإسلام والمسلمين. على الرغم من مرور العصور، تظل قصصهن محط إعجاب وتقدير، وعبرة لكل من يسعى للتعمق في مفاهيم الإيمان والعطاء. نستلهم من حياتهن النبيلة دروسًا عديدة في الصبر، الثبات، والتضحية، لنجعلها نبراسًا يضيء دربنا.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى