معلومات طبية

هل تضخم القلب خطير تعرف على الأسباب وطرق العلاج

هل تضخم القلب خطير

القلب هو أحد أهم الأعضاء الموجودة في جسم أي كائن حي، فإذا توقف القلب عن العمل توفي الكائن الحي، للقلب أهمية كبيرة لباقي الأعضاء، وذلك نظرا لما يقوم به من عمليات مهمة تفيد جميع الأعضاء الأخري في الجسم، ومن تلك العمليات التي يقوم بها القلب هي عملية ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم عن طريق الأوردة والشرايين، فالقلب هو المغذي الوحيد لأعضاء الجسم الأخرى فهو يغذيهم بالدم، للقلب مشاكل عدة لأسباب مختلفه، كما أن الإصابة بمشاكل القلب ليس لها علاقة بعمر المصاب فقد يكون المصاب طفل وقد يكون كهل، ومن تلك مشاكل التي قد تواجه الكثير من الناس هي مشكلة تضخم القلب، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على هذه المشكلة وهل هي خطيرة أم لا.

 ما معنى تضخم القلب ؟

تضخم القلب هو عبارة عن زيادة في حجم القلب، كما إنه يكون مرتبط بمرض أخر أي إنه عرض وليس مرض كما يظن البعض، كما إنه مرتبط بسماكة العضلة وخاصة تلك التي في الحاجز بين البطينين، مما يؤدي إلى ضغط على الصمام التاجي مما يعيق تدفق الدم، كما أن ذلك التضخم من الممكن أن يظهر في الأشعة السينية الصدرية، كما أن علاج تلك المشكلة يرجع إلى علاج المرض المسبب لذلك التضخم، وفيما يلي سوف نتعرف على أعراضه وأسبابه.

أعراض تضخم القلب

قد تظهر أعراض تضخم القلب عند بعض الأشخاص، ولكن من الممكن أيضا ألا تظهر عند آخرين، ولكن سوف نعرض لكم أهم الأعراض التي قد تشعر بها:

  1. اضطراب في ضربات القلب.
  2. ضيق تنفس.
  3. تورم.
  4. انتفاخ المعدة.
  5. السعال.
  6. الدوار.
  7. الإرهاق الشديد.
  8. الشعور بألم في الصدر.

أسباب حدوث تضخم القلب

هناك عدة أسباب لحدوث تضخم القلب، ومنها:

                      1- إرتفاع ضغط الدم.

و السبب الأكثر شيوعا لحدوث هذه المشكلة، ثلث المصابين بمرض تضخم القلب يكون سببه إرتفاع ضغط الدم لديهم.

                     2- التدريبات الرياضية المكثفة.

على الرغم من أن الرياضة هي غذاء الجسم إلا إنها قد تسبب لك مشاكل قلبية كتلك المشكلة، فالتدريب الرياضي الكثيف قد يؤدي إلى تصلب عضلة القلب.

                   3- الوزن.

زيادة الوزن قد ترفع احتمال الإصابة بمشاكل القلب كافة، ومن ضمنها مشكلة تضخم القلب.

                 4- العمر.

 على الرغم من أننا ذكرنا في الأعلى أن تضخم القلب مشكلة ليست مرتبطة بالعمر، إلا أن تضخم البطين الأيسر من الأمراض الأكثر شيوعا لكبار السن.

            5- المصابون بالسكري.

 هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بشكل عام وتضخم القلب بشكل خاص.

            6- وراثة.

 فقد تكون الإصابة بأمراض القلب عامل وراثي.

          7- التدخين.

 التدخين هو أحد أكثر مسببات الإصابة بجميع أمراض القلب، فالتدخين يعمل على سد الشرايين.

مضاعفات الإصابة بمرض تضخم القلب

لكل مرض تقوم بإهماله مضاعفات، وأيضا تضخم القلب إذا قمت بإهماله فهناك عدة مضاعفات أعلم أنك قد تصيب بأحدها أو جميعا، ومن تلك المضاعفات:

  1. التخثر الدموي: قد ينتج تخثر دموي نتيجة لعدم قدرة القلب على ضخ الدم، مما يؤدي إلى تراكم الدم وهي التخثرات الدموية والتي من الممكن أن تنتقل إلى الدماغ مسببة سكتة دماغية.
  2. توقف القلب: يحدث توقف القلب عند حدوث صعوبة في ضخ الدم، والذي قد يؤدي إلى الوفاة بشكل مفاجئ.
  3. اضطراب صمامات القلب: تضخم القلب قد يؤدي إلى اضطراب في صمامات القلب أو عدم إنغلاقها بشكل جيد، مما يؤدي إلى حدوث صوت عند النبض، وقد تعرف هذه المشكلة ب النفخة القلبية أو لغط القلب.

هل تضخم القلب خطير أم لا؟

حتى نجيب على سؤال هل تضخم القلب خطير أم لا  علينا أن نعرف إلى أي مرحلة وصل التضخم، ولكن بعد أن عرضنا لكم أهم أعراضه وأسبابه والمضاعفات التي قد تحدث، فإن الإجابة هي قد يكون الإصابة به خطيرة إذا لم تكشف مبكرا، أما إذا أكتشفت مبكرا فقد لا تشكل أي خطورة، وذلك يتم عن طريق المتابعة الكشفية على أمراض القلب.

"<yoastmark

تشريح القلب البشري
تشريح القلب البشري
عضلة القلب
عضلة القلب

لقد وصلنا إلى نهاية مقالتنا، والتي تعرفنا فيها عن مشكلة قد تكون تشغل الكثير من الناس والتي قد أصيب بها العديد أيضا، نتمني أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن تلك المشكلة بشكل بسيط وسهل، كما نتمنى السلامة ودوام الصحة لسيادتكم جميعا، حفظكم الله من كل شر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى