إسلاميات

هل بخاخ الانف يفطر الصائم دار الإفتاء تجيب

هل بخاخ الانف يفطر

عند دخول شهر الصيام شهر رمضان المبارك كل عام ، تكثر الأسئلة الخاصة فيما يتعلق بمفسدات ومبطلات الصوم ، وبالخصوص عند من يعاني من أمراض مزمنة بحاجة لتناول علاج خلال فترة الصوم ، ومن بين الأدوية التي يتم تناولها بكثرة من قبل الناس هي بخاخ الأنف وغيرها من البخاخات ، وفي هذا اليوم سوف نستعرض معكم رأي دار الإفتاء المصرية في هذا الأمر ، حيث سنقدم لكم هل بخاخ الانف يفطر الصائم دار الإفتاء تجيب ، فتابعوا معنا.

حكم استعمال بخاخ الأنف في رمضان:

  1. لقد وصل لدار الإفتاء المصرية سؤال يتردد بكثرة ألا وهو (ما هو حكم استعمال بخاخ الأنف في نهار شهر رمضان المبارك) ؟ وعنه قال الدكتور خالد عمران (أمين الفتوى بدار الإفتاء) ، إن بخاخة الأنف لو استخدمها الشخص الصائم في نهار شهر رمضان المبارك ودخل رذاذه من الأنف ليصل للجوف فهو مفطر.
  2. وأوضحت دار الإفتاء المصرية ، أن من كان مصاب بمرض بمزمن وسوف يزيد عليه المرض لو لم يأخذ الدواء ، فعليه أن يقوم بأخذ الدواء ، وعندما يشفى فعليه أن يقضي.

للمزيد يمكنك قراءة : مكروهات الصيام وسبب الكراهية عند المالكية

مفطرات الصيام في رمضان:

  • وقد أشارت دار الإفتاء المصرية للمفطرت فقالت : (يوجد اعتقادات شائعة بشأن ثمانية عشر فعلًا في نهار رمضان، إذ يظن الكثيرون أنها من المفطرات فيما أنها ليست كذلك، وهي الأكل والشرب ناسيًا، وتطهير اليدين بالكحول، وقطرة الأذن وذلك لو لم يكن بها ثقب لا تفطر، ومرطبات البشرة، وقطرة العين، والحقن عضل أو وريد، المراهم والكريمات، العطور والروائح، غسول الأذن وذلك لو لم يكن بها ثقب، وتذوق الطعام باللسان دون بلعه، واستخدام فرشاة ومعجون الأسنان من دون أن يتسرب شيء إلى الجوف لا يفطر، خلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف لا يفطر، بلع الريق، نقل الدم، وضع مرطب الشفاه، القيء عن غير عمد، الغسيل الكلوي، التبرد بالماء)

للمزيد يمكنك قراءة : مفسدات الصيام المعاصرة عند البنات

حكم الصيام:

إن الصوم بالنظر لحكمه ينقسم لأنواع عدة ، توضيح وتفصيل كل نوع منها فيما يلي :

  1. الصوم الواجب : وهذا الصوم ينقسم لقسمين : إما أن يكون صوم واجب ، خاطب الشرع عموم المكلفين به ، وذلك النوع يتمثل في صيام شهر رمضان المبارك ، وإما أن يكون صوم واجب بسبب من المكلف ، ويتمثل هذا النوع في صيام الكفارات والنذور ، ومن أمثلة صوم الكفارات : كفارة القتل الخطأ ، وكفارة اليمين ، وكفارة الجماع في نهار رمضان ، وكفارة الظهار ، وفدية الأذى المحرم ، وفدية جزاء قتل الصيد حال الإحرام ، وفدية لمن لم يجد الهدي.
  2. الصيام المستحب : وهو صيام التطوع ، على شرط ألا يكون بيوم حرم صومه ، وقد أوضحت الأحاديث فضل صوم التطوع ، منها قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [مَن صامَ يومًا في سبيلِ اللَّهِ ، عزَّ وجلَّ باعدَ اللَّهُ وجهَهُ من جَهَنَّمَ ، سبعينَ عامًا] ، ومن الصيام المستحب أيضاً : صوم 6 أيام من شهر شوال ، وذلك لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ] ، ومن الصوم المستحب كذلك : صوم أول 8 أيام من ذي الحجة ، باعتبار أنها من عموم الأعمال الصالحة التي ثبت فضل المبادرة إليها بأيام الـ10 من ذي الحجة ، ذلك بالإضافة ليوم عرفة لغير الحاج ، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ] ، ومن الأيام المستحب صومها أيضاً : الـ9 والـ10 من محرم ، والشهر بعمومه ، وثلاثة أيام من كل شهر ، ويوم الخميس والاثنين ، وصيام يوم وإفطار يوم آخر.
  3. الصيام المكروه : ويكره الصوم في أحوال وأيام عدة منها مثلاً صوم الدهر ، بمعنى مواصلة الصوم كل يوم من غير انقطاع ، باستثناء الأيام المنهي عنها ، وأيضاً من المكروهات صوم الوصال : بمعنى صيام يومين متتاليين ، دون الفطر بينهما ، كما يكره أيضاً صوم يوم عرفة للحاج ، وصوم يوم الجمعة منفرداً ، أو صوم يوم السبت منفرداً ، وتخصيص شهر رجب بالصيام.
  4. الصيام المحرم : حيث يحرم أن يصوم العبد يومي العيدين ، وأيام التشريق وهم : الحادي والثاني والثالث عشر من شهر ذي الحجة ، وأيضاً يحرم صوم يوم الشك وهو : اليوم الـ30 من شهر شعبان.
أسئلة رمضانية
أسئلة مكررة
أسئلة
أسئلة مكررة على المشايخ في رمضان
المفطرات
المفطرات المعاصرة على مذهب الحنابلة

للمزيد يمكنك قراءة : هل الترجيع يبطل الصيام للحامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى