إسلاميات

كيفية صلاة الجنازة و ادعية تقال للميت مستجابة باذن الله

كيفية صلاة الجنازة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم كيفية صلاة الجنازة ، فالكثير منا لا يعرف كيف تتم صلاة الجنازة و هذا خطأ كبير لان صلاة الجنازة تعتبر مثل باقي الصلوات ولها شروط محددة وينبغي علينا كمسلمين ان تكون على علم بكافة الامور المتعلقة بديننا الحنيف ، فصلاة الجنازة هي الصلاة التي نصليها على الميت من المسلمين والموت حق حيث قال الله تعالى في كتابه المجيد ( و جاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) ، وقد اتفق ائمة المسلمين على ان حكمها فرض كفاية حيث امر رسولنا الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام بها وذلك من اجل ان يحافظ عليها المسلمين بعد ذلك ، والدليل على ذلك انه روي عن ابي هريرة رضي الله عنه ( صلاة الجنازة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين فيسأل هل ترك لدينه فضلاً ، فإن حدث أنه ترك وفاء صلى ، وإلا قال : { صلوا على صاحبكم } ) ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا احلم معلومات عن صلاة الجنازة وكيف تتم الصلاة وما هي شروطها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذا الموضوع ونتمنى ان ينال اعجابكم.

 

حكم تغسيل الميت فرض كفاية
حكم تغسيل الميت فرض كفاية

 

حكم تغسيل الميت و تجهيزه

 

يستحب الحضور عند الشخص الذي تبدو عليه بوادر الموت وتذكيره بقول ( لا اله الا الله ) حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( لقنوا موتاكم لا اله الا الله ) ، وعندما يموت الشخص  يتم اغماض عينيه ويتم تغطيته بثوب ، ويفضل التعجيل بتجهيزه والصلاة عليه ثم دفنه ، وحكم تغسيل الميت وتكفينه فرض كفاية ونعني بفرض الكفاية انه اذا قام به من يكفي من المؤمنين فان الاثم سيسقط عن الباقيين.

 

اقرأ ايضا : دعاء للمتوفي 100 دعاء قصير للمتوفي ادعية تقال عند الدفن وقبله وبعده ودعاء صلاة الجنازة

 

 

احكام تغسيل الميت وصفتها

 

اولا / احكام تغسيل الميت

يجب ان يتم اختيار الشخص الثقة العدل و الامين العارف بكيفية الغسل واحكامه من اجل تغسيل الميت ، ويُقدم لغسل الميت الشخص الذى اوصى له الميت بتغسيله ثم الاقرب فالاقرب ، وهكذا ، ولكن بشرط ان يكون عارفا باحكام الغسل وفي حالة لم يكن الاقرب عارف باحكام الغسل فسيتولى تغسيل الميت الشخص الذي يلي الميت في القرابة ، وجدير بالذكر ان الرجال يقومون بتغسيل الرجال والنساء يقومن بتغسيل النساء اما بالنسبة للاطفال فيجوز ان يقوم بتغسيلهم الرجال او النساء ونقصد بالطفل هنا الذي لم يبلغ السابعة من عمره ، كما انه لا يجوز تغسيل الكافراو تكفينه او الصلاة عليه وحتى لو كان من الاقارب مثل الاب.

 

شهيد المعركة لا يتم تغسيله ولا يتم تكفينه كما انه لا يصلى عليه بل يتم دفنه بنفس ملابسه ، اما بالنسبة للطفل الذي يسقط من بطن امه قبل ان يكتمل ( قبل ان يُكمل 4 اشهر ) فسواء كان انثى او كان ذكرا يتم تغسيله وتكفينه ثم يصلى عليه والسبب في ذلك انه خلال 4 اشهر سيكون انسانا ، وهناك شرط مهم جدا في تغسيل الميت وهو ان يكون الماء الذي يتم استعماله ماء طاهر ومباح وان يتم تغسيله في مكان غير مكشوف ولا يجب حضور اي شخص ليس له علاقة بالميت.

 

ثانيا / صفة تغسيل الميت

  • يتم وضع الميت على السرير الذي سوف يُغسل عليه ويجب ستر عورته ثم يجّرد من ملابسه وكما ذكرنا يجب ان يتم الغسل في مكان مستور.
  • من المستحب بالنسبة للمغسل ان يضع على يده خرقة حال التغسيل.
  • بعدها يقوم الغاسل برفع رأس الميت حتى قرب جلوسه وبعدها يقوم بتمرير يده على بطنه وبعدها يقوم بعصره ، وبعدها يقوم يتنظيف الدبر و القبل حتى يُغسل ما عليهما من نجاسة.
  • بعدها ينوي الغسل ويسمي بقول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، ثم يقوم الغاسل بتوضيئ الميت مثل وضوء الصلاة ما عدا في المضمضة او الاستنشاق حيث يكتفي بالمسح على كلا من الفم و الانف.
  • يتم استعمال الصابون من اجل تغسيل رأس الميت وكذلك لحيته ويستحب ان يجعل في التغسيلة الاخيرة كافورا ، وبعدها يتم تنشيف الميت ، وبالنسبة لشعر المرأة يضفّر ويُجعل خلفها.

 

تنبيهات مهمة عند تغسيل الميت
تنبيهات مهمة عند تغسيل الميت

 

تنبيهات مهمة عن تغسيل الميت

 

  • الواجب هو غسلة واحدة فقط في حالة حصل بها التنظيف ، اما المستحب ثلاث غسلات وحتى اذا حصل التنظيف.
  • في حالة كان يتعذر تغسيل الميت بسبب عدم وجود ماء او لاي سبب آخر مثل ان يكون بجسمه تقطيع او حرق فانه ييمم باستعمال التراب.
  • من المستحب ان يقوم من غسل الميت بالاغتسال بعدها.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : صلاة الجنازة تعرف علي اركانها وسننها وشروطها وكيفية ادائها وفضلها

 

صلاة الجنازة حكمها فرض كفاية
صلاة الجنازة حكمها فرض كفاية

 

 

اركان صلاة الجنازة وسننها وصفة صلاة الجنازة

 

اولا / اركان صلاة الجنازة

  • القيام مع المقدرة.
  • التكبيرات الاربعة.
  • قراءة سورة الفاتحة.
  • الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء للميت.
  • الترتيب.
  • التسليم.

 

ثانيا / سنن صلاة الجنازة

  • قول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم قبل القراءة.
  • الدعاء لنفسه وللمسلمين جميعا.
  • تتم القراءة في السر ولس جهرا.
  • الاكثار من الصفوف بحيث تكون ثلاثة صفوف او اكثر.

 

ثالثا / صفة صلاة الجنازة

يقوم الامام بالوقوف عند رأس الميت في حالة كان رجلا ، اما اذا كان امرأة فيقف عند المنتصف ، وبالنسبة للمأمومون يقفون خلف الامام مثل باقي الصلوات وبعدها يكبر الامام الاربع تكبيرات وتفصيل هذه التكبيرات كما يلي :

 

  • التكبيرة الاولى هي تكبيرة الاحرام ويستعيذ ويسمي ولكن دون قول دعاء الاستفتاح وبعدها يقوم بقراءة سورة الفاتحة.
  • التكبيرة الثانية يتم فيها الصلاة على النبي عليه السلام في صفة الصلاة على الرسول عليه السلام في التشهد الاخير للصلاة.
  • التكبيرة الثالثة يكون فيها الدعاء للميت ولنفسه ولجميع المسلمين ونص ذلك كما يلي (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، أَوْ مِنْ عَذَابِ النَّارِ ) ، واذا كان الميت انثى او طفل او جنين سقط لم يكتمل فيفضل قول (اللهم اجعله ذخرًا لوالديه، وفَرَطًا [ الفَرَط: السابق والمتقدم] وأجرًا، وشفيعًا مجابًا ).
  • بعد ان يكبر الامام التكبيرة الرابعة يسكت قليلا بعدها ثم يقوم بالتسليم على اليمين تسليمة واحدة و لا مانع ان يسلم تسليمتين.

 

اقرأ ايضا : تفسير رؤية الاب الميت في المنام للعزباء والمتزوجة وللرجل

 

الفرق بين الرجل و المرأة عند صلاة الجنازة
الفرق بين الرجل و المرأة عند صلاة الجنازة

 

 

حمل الميت وتشييعه و دفنه

 

بعد انتهاء صلاة الجنازة فان السنة هي حمل الميت الى قبره ومن المستحب للشخص الذي تبع الجنازة ان يشارك في حملها ، ومن السنة بالنسبة لمن يقوم بادخال الميت الى قبره ان يقول ( باسم الله ، وعلى ملة رسول الله ) ، ثم يقوم بوضع الميت في اللحد واللحد هو ان يتم حفر حفرة في الارض الصلبة نحو الاسفل بالطول ثم يميل بالحفرة ناحية القبلة ، ةيتم وضع الميت في اللحد على جانبه الايمن ويكون وجهه ناحية القبلة ، وبعدها تُفك عقد الكفن وتُغطى فتحة اللحد بالطين.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : دعاء للميت مجموعة من الادعية للمتوفي مستجابة باذن الله

 

دعاء للميت
دعاء للميت

 

ادعية للميت مستجابة باذن الله

 

  • اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون.
  • اللهم ارحمه وعوضه عن كل ألم أصابه بـجنة عرضها السموات والأرض.
  • اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن.
  • اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : ادعيه للمتوفى كتابة من القرآن والسنة النبوية

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم كفية صلاة الجنازة ، فصلاة الجنازة كما ذكرنا هي الصلاة التي نصليها على الميت من المسلمين كما ان حكمها فرض كفاية ونعني بفرض كفاية انه اذا قام بها عدد كاف من المسلمين فان الاثم سيسقط عن الباقي لان هناك البعض يعتقد بان فرض الكفاية يعني انه واجب و فرض علينا فمثلها مثل صلاة العيد ايضا فرض كفاية ، ولذلك علينا ان نكون على قدر كاف من العلم بامور ديننا الحنيف وذلك باتباع سنة نبينا محمد عليه افضل الصلاة و السلام و اتباع تعاليم القرآن الكريم كتاب الله المجيد حتى نفوز بالهدف الذي يرغب فيه كل مسلم وهو مرافقة الرسول محمد عليه السلام في الجنة ………….. نتمنى ان يكون هذا الموضوع قد افادكم وحاز رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالامور المتعلقة بديننا الحنيف من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى