أسئلة وأجوبة

هل القمر كوكب مضيء أم نجم للاطفال

هل القمر كوكب مضيء أم نجم للاطفال ، إن النظام الشمسي يضم الكثير من النجوم فضلاً للكواكب والأقمار ، وما زال حتى يومنا هذا يدرس العلماء النظام الشمسي ، فالقمر يتبع كوكب الأرض ويأخذ سطوعه أو يستمد نوره من الشمس ويعكسها على كوكب الأرض ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على سؤال يراودنا جميعاً ألا وهو هل القمر كوكب أم نجم؟

القمر كوكب أم نجم؟

لا نستطيع وضع القمر في مجموعة النجوم والكواكب ، إنه قمر مستقل بذاته ، وقد حدد المختصين والعلماء وقالوا أن المجموعات الشمسية مكونة من كواكب ونجوم وأفكار ، وقد وضعوا شروط للكواكب لا بد من توافرها حتى يتم تصنيف الجسم لكوكب وهي :

  1. لا وأن يكون الكوكب بمدار حول الشمس.
  2. لا بد وأن يكون كتلته تكفي لتأخذ صورة مستديرة ، وذلك ما يطلق عليه اسم التوازن الهيدروستاتيكي.
  3. لا بد وأن يبعد أي مشاكل تقابله في طريقه بالمدار ، وذلك ما يستبعد وأن يكون القمر كوكب ، وهذا لأنه يدور حول الشمس.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن سطح القمر وأسرار لا تعرفها

القمر هل كوكب أم جسم؟

  1. يعتبر القمر جسم متزامن الدوران ولا يعد من ضمن الكواكب ، ولو افترضنا أن القمر كوكب فلا بد وأن يدور حول الشمس ، وهذا لا يحدث ، فالقمر يدور حول محوره دورة واحدة فقط في ذات الوقت الذي يدور فيه دورة واحدة فقط حول كوكب الأرض.
  2. ولا يعتبر القمر أيضاً نجم تبعاً للمجموعة الشمسية ، فهو يعتبر أكبر من الكوكب أو أي جسم آخر ، ذلك فضلاً لأنه لا يصنع من المواد الصلبة مقارنةً بالكواكب ، وليس لدى القمر كل تلك الخصائص التي ذكرناها ، وبناءً عليه فلا يعتبر القمر كوكب أو نجم بل هو قمر.

تعريف القمر وفوائده:

يحتل القمر المرتبة الخامسة من حيث أكبر قمر طبيعي موجود في مجموعتنا الشمسية ، كما يعد كذلك القمر الطبيعي الوحيد المتواجد على كوكب الأرض ، ويبعد عن كوكبنا نحو مائتين وأربعون ألف ميل ، وله دور هام للغاية بالنسبة لنا ولكوكب الأرض ، ومن ضمن فوائد القمر سنذكرها في التالي :

  1. من فوائد القمر معرفة بداية الشهور القمرية ونهايتها ، فضلاً لأنه يحمي كوكبنا من اصطدام بعض النيازك به.
  2. من فوائده أيضاً يحدث بسببه تعاقب الفصول الأربعة والمد والجزر ، فضلاً لأنه ينتج عن دوران الشمس والقمر ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس.

أيهما أكبر الشمس / القمر؟

  1. تعتبر الشمس أكبر نجم موجود داخل المجموعة الشمسية ، وذلك لأن كتلتها تبلغ أكثر من ثلاثمائة وثلاثون ألف ، وتعتبر الشمس أكبر من القمر بنحو أربعمائة مرة ، ومن الممكن رؤية الشمس والقمر متساويان في الحجم.
  2. ولكن هذا الأمر يعود لفرق البعد بين كلاً من الشمس والقمر على كوكب الأرض ، وذلك لأن الشمس تدور بمحورها أبعد بكثير عن القمر بنسبة تصل أربعمائة مرة ، فضلاً لأن نصف قطر الشمس يعادل ضعف المسافة بينها وبين القمر بشكل تقريبي.

السبب وراء تسمية القمر بدرع الأرض؟

  • لا شك بأن القمر يعتبر درع واقي لكوكب الأرض ، وذلك نتيجة لشيئين ألا وهما اصطدام النيازك به أن تصل لكوكبنا ، والثاني حمايتها من الصيف المستمر أو الشتاء المستمر ، وذلك لأن للقمر دور بالغ الأهمية في حدوث تعاقب الفصول الـ4.

للمزيد يمكنك قراءة : اقرب كوكب الي الشمس وكيف تم استكشافه

تشكيل القمر:

  1. يقول بعض المختصين والعلماء بأن السبب وراء تكوين القمر هو حدوث اصطدام جماعي نتيجة للجسم السماوي الكبير الذي اصطدم به كوكب المريخ مع كوكب الأرض ، وذلك بعد مدة وجيزة من تكوين الشمس والنظام الشمسي قبل نحو مليار ونصف عام!
  2. نجم عن هذا الأمر إطلاق سحابة كبيرة من الصخور التبخرية التي تكونت من مزيج الأرض مع جسم آخر يصطدم ، وقد بدأت تدور حول الأرض.
  3. وإن القمر مكون من 3 طبقات أساسية ، نواة حديدية ذات حجم صغير يصل سمكها لنحو ستمائة وثمانون كيل ومتر ، تمثل فقط من واحد إلى اثنين في المائة من كتلة القمر ، وتشمل عناصر أخرى على سبيل المثال عنصر الكبريت وغيره.

الكواكب الموجودة خارج النظام الشمسي:

  1. إن الكون يضم الكثير من الكواكب الموجودة خارج نظامنا الشمسي ، ويختلف مسار الدوران كلياً عن المسار الدائري الذي تدور عن طريقه الكواكب الموجودة بالنظام بالشمسي.
  2. وهي متنوعة من حيث الحجم والتكوين ، وبالرغم من أن جُلها ضخم ويمتلك مكونات غازية ، إلا أن البعض منها حجمه قريب من حجم الكواكب ويمتلك هياكل صخرية.
  3. أما بخصوص أبحاث المراقبة فإن التنوع ما بين النجوم والكواكب تبرز الأبحاث القائمة على المراقبة والملاحظات.

الاختلافات ما بين الكواكب والنجوم:

  1. بسبب الحركة المستمرة ، فإن موقع الكواكب بالمجال السماوي يتغير دوماً ، إلا أنهم يظلون بالقرب من المسار السنوي الواضح للشمس.
  2. أما بخصوص النجوم فتعتبر ثابتة بالكرة السماوية ، وإن النجوم ما هي إلا أشياء مضيئة موهجة موجودة بالسماء ، على عكس الكواكب فهي ليست متوجهة بصرف النظر عما إن كانت مضاءة أم لا.
  3. وعند مراقبتها من خلال التليسكوب تبرز الكواكب بالسماء على شكل أقراص ، أما النجوم فتظهر مثل بقع منورة أو ساطعة متلألئة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن القمر معلومات شيقة وغريبة ستتعجب عند قرائتها

وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول هل القمر كوكب مضيء أم نجم للاطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى