معلومات طبية

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر التاسع ونصائح للمرأة الحامل

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر التاسع

ها قد أتى شهر رمضان المبارك في موعده من كل عام ، ولكن ليس كما هو الحال في العام الماضي ، فأنت أصبحت حامل في الشهر التاسع ، والسؤال هنا : هل أنت على دراية بكل تفاصيل حملك في ذلك الشهر ؟ هل بإمكانك أن تصومين أم يجب عليك الامتناع ؟ وللعلم فإن الشريعة الإسلامية تسمح بإفطار المرأة الحامل خشيةً من تعرض الجنين للعديد من المشاكل ، واليوم سوف نجيب على سؤال هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر التاسع ونصائح للمرأة الحامل.

تأثير الصيام على المرأة الحامل:

  • إن غالبية الدراسات الطبية تشير إلى أنه من الأفضل عدم صوم المرأة الحامل في الشهر التاسع قبل أن تتأكد من حصول الجنين على النسبة الملائمة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن من أجل سير الحمل بصورة طبيعية وسليمة ، حيث إن الصيام بالإمكان أن يؤدي لتنفس الرضيع بصورة غير طبيعية ، أو ربما يؤدي لانخفاض وزنه عند الولادة ، كما أن الصيام من الممكن أن يؤثر على موعد الولادة ، حيث من الممكن أن تنجبين طفلك في وقت أبكر من الوقت المحدد من قبل الدكتور ، كما يؤدي الصيام في الشهر التاسع لأعراض قد تعانين منها وبالأخص في الجهاز الهضمي والمعدة ، ذلك بالإضافة لشعورك بالغثيان وعسر الهضم والتقلصات الحادة والحموضة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الرابع

أضرار الصيام في الشهر التاسع على الجنين:

  1. نتيجة لنقص الغذاء والماء لفترات طويلة على المرأة الحامل ، تكون النتيجة انخفاض بمستوى السكر بالدم ، وانخفاض مستوى الجلوكوز بالجسم ، والإحساس بعدم التوازن ، وزيادة الإصابة بالغثيان ، والإصابة بمشاكل في المعدة بعد الفطور نتيجة لتناول وجبة كبيرة مرة واحدة.
  2. إن الصيام في الشهر التاسع يؤدي لوقف نمو المشيمة ، ولقلة حركة الجنين طوال فترة الصوم ، ولكن جسم المرأة يقوم بإفراز مادة الكورتيزون التي تساهم في إمداد الجنين بما يحتاجه من غذاء ، على حساب صحة الأم ، الأمر الذي يؤدي للإصابة المرأة الحامل بالأنيميا والضعف العام.
  3. إن صيام المرأة في الشهور الأخيرة ينجم عنه زيادة معدل الإصابة بجلطات في الأوعية الدموية ، كما يؤدي نقص المياه والسوائل لفترات طويلة لإصابة الجسم بالجفاف ، بالإضافة للإصابة بعدوى القناة البولية نتيجة لانخفاض السوائل بالجسم.

العوامل التي تمنع صيام الحامل:

  1. يوجد بعض الحالات الصحية والأمراض المختلفة التي تمنع المرأة الحامل من الصيام ، وبالخصوص في الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل ، ومن تلك العوامل : إصابة المرأة الحامل بضعف عام وفقر الدم ، ولو كان وزن المرأة أقل من المعدل الطبيعي فيفضل عدم الصيام.
  2. ويمنع الصيام أيضاً للمرأة الحامل المصابة بمرض السكري ، كي لا تتعرض للإصابة بهبوط حاد عند الصوم ، الأمر الذي يؤثر على صحتها وعلى صحة جنينها.

للمزيد يمكنك قراءة : هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر السادس

نصائح للمرأة الحامل:

  1. يجب على الحامل في الشهر التاسع أن تأخذ قسط من الراحة والهدوء ، وأن تأخذ يوم عطلة سواءً أكانت تعمل أم لا ، ليكون ذلك اليوم مخصص لها لفعل الأمور التي تود فعلها وبالسرعة التي تستطيع التحرك بها.
  2. ومن المهم كذلك أن تتأكد من حصولها على النوم الكافي قدر المستطاع ، وعليها أن تحرص على أن تذهب للفراش مبكراً ، وبإمكانها أن تقوم بأخذ غفورة أو قيلولة كلما احتاجت لذلك.
  3. يجب على المرأة الحامل في الشهر التاسع أن تجهز حقيبة الضروريات للمستشفى ، وبإمكانها كذلك أن تستعين بالأسرة وبالأصدقاء ممن لديهم أطفال كي تحصل على الدعم والمساندة فيما يتعلق بالتوتر والقلق بشأن مخاض الولادة.
  4. عليها أن تمارس التمارين المساعدة على الولادة ، فمن المفيد جداً في الشهر التاسع ومع اقتراب موعد الولادة أن تقوم المرأة الحامل بممارسة بعض التمارين الرياضية ، إذ تقوي تلك التمارين عضلات الحوض ، الأمر الذي يساعد على تسهيل المخاض عند الولادة.
  5. عليك أيضاً أن تبتعدين عن الضغط النفسي ، وأن تظلي بحالة استرخاء وراحة ، وألا تقومي بأنشطة جسدية مرهقة وشاقة ، وتحركي بهدوء وبطء عند ممارسة أنشطتك اليومية ، وألا تقومي بتحركات وردات فعل سريعة.
الصيام والحمل
صيام الحامل والمرضع
فئات الخطورة
تحديد إمكانية الصيام بواسطة مقياس فئات الخطورة
أسئلة الحامل
هل يؤثر الصيام على الحمل وصحة الجنين

للمزيد يمكنك قراءة : هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الثامن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى