معلومات طبية

نسبة السكر الطبيعية للصائم والفاطر

نسبة السكر الطبيعية

نسبة السكر الطبيعية في الدم ,من المؤشرات الهامة لصحة الفرد ,حيث تختلف من شخص لاخر واثناء اليوم في الفترات والتوقيت ,لذلك ينصح كثير من الاطباء بالكشف الطبي الدوري كل عام ,لاكتشاف مرض السكر مبكرا والسيطرة عليه ,خصوصا عند وجود حالت مشابهة في العائلة او افراد الاسرة,كما ينصح بتناول التغذية الصحية المتكاملة والغنية بالفيتامينات مع ممارسة الرياضة بشكل شبة يومي ,لانها من الاسباب التي تحمي الجهاز المناعي وتقوي مناعة الجسم,للقدرة علي مقاومة الانسولين ,كما تساهم العادات الصحية في حرق السكر ,وضبط مستوي نسبة السكر الطبيعية في الدم.

ترتبط نسبة السكر الطبيعية بالغدد الصماء ,التي تتحكم في معدل السكر الطبيعي في الجسم, ويكون ذلك عن طريق البنكرياس وهو المسوؤل عن إفراز الإنسولين ,حيث يقوم بتخزين الجلوكوز الزائد عن حاجة الجسد داخل الكبد,ويقوم البنكرياس بمحافظة علي نسبة السكر في الدم بمعدها الطبيعي ,وذلك بتقليل السكر في الدم بافراز كمية كبيرة من الانسولين, لذلك يجب عمل فحص طبي لمعرفه معدل السكر, وهل نسبه السكر لدي المصاب من النوع الاول او الثاني.

قد تختلف درجات السكر لدي مرضي السكر بين نوع اولي او ثاني ,حيث يكونوا الاشخاص المصابة بمرض السكري من النوع الاول, منذ طفولتهم نتيجة عوامل ورثية او جينية ,او يتم اصابته في الافراد من سن بعد الاربعين, اما مصابي السكري من النوع الثاني, فيجب تغيير نمط الحياة من اسلوب تغذية ,واستشارة الطيب من خلال المتابعة معه ,لاخذ الادوية المناسبة  حيث ان عند ارتفاع نسبة السكر في الدم  ,يؤدي ذلك لحدوث مضاعفات خطيرة على الفرد وصحته.

أقراء ايضا :امراض سوء التغذية تعرف علي اسباب الاصابة بها و طرق علاجها

جهاز السكر
جهاز السكر

نسبة السكر الطبيعية في الدم  للإنسان السليم

يحصل الانسان علي حصته من  السكر اليومي, من خلال الغذاء الصحي والطبيعي ,مثل الكربوهيدرات, وتقوم الامعاء والكبد والبنكرياس بتنظيم الغذاء في الجسم ويتحويله لمصدر طاقة للجسم ,حيث تتغذي منه اعضاء الجسم والجهاز العصبي والعضلات , وتقل كفاءة الجسم عند وجود بعض المشاكل, مثل السمنة او التاريخ الوراثي والطبي للعائلة ا,و التعرض للضغوط النفسية والعصبية او العادات الشخصية الخاطئة, في عدم الاهتمام بالصحة والاهمال في صحة الجسم .

واكدات الدراسات ان يوجد العديد من مصابي السكر لا يدكون اصابتهم بالمرض, ويعتقدون ان بعض الاعراض التي تظهر قد تكون اعراض عادية او نتيجة تعب او ارهاق, لذلك يجب اجراء الفحص الطبي عند الشعور باي اعراض,وتتروح نسبةالسكر لدي  الانسان الطبيعي قبل تناول الاكل, او في فترة الصيام  ما بين 72-99 ملغم/ديسيلتر وذلك النسبة لمدة 8 ساعات من الصيام ,حيث يتم قياس نسبة السكر الطبيعية عن طريق فحص يسمي هيموغلوبين لارتباطه بالجلوكوز ,وتكون نسبة السكر الطبيعية للانسان السليم بين  4%-5.6% , حيث انها كلما ازداد الفرق عن النسبة الطبيعية ازدادت احتمالية إصابة الشخص بالسكري.

أقراء ايضا :المرارة والامراض التي تصيبها وطرق علاجها وضرورة استئصالها

لعبة المقاومة
لعبة المقاومة

اعراض نقص نسبة السكر الطبيعية

  • الشعور بالصداع والتنفس الغير طبيعي, مع تسارع نبضات القلب.
  • يقل التركيز بنسبة كبيرة ,مع فقدان في الذاكرة ,وايضا وجود صعوبة في الكلام .
  • العطش المستمر والشعور بجفاف الفم, والشعور بشهية مفتوحة طول الوقت حتي بعد تناول الاكل .
  • التعب المستمر مع الإحساس بالدوار .
  • الشعور بالوخز حول الفم.
  • التبول المستمر والمتكرر وبكثرة.
  • التقي والاغماء.
  • الغيبوبة, مع وجود نوبات صرع .
  • الشعور بالأكتئاب, والنكد لدرجة البكاء وتغير المزاج.
  • وجود تنميل في الاطراف مثل الايدي والارجل .
  • عدم تناسق الحركة ,مع وجود شلل نصفي او شلل عادي.
  • تعدد الجروح, مع الازدياد المتكرر, واخذ وقت لالتئام الجروح.

أقراء ايضا :اعراض مرض السكر والعوامل التي تزيد من فرص الاصابه به ونصائح للوقاية منه

اخد عينة
اخد عينة

نسبة السكر الطبيعية للصائم

توكد كثير من الدرسات, ان فحص مستوى السكر في الدم واكتشافه مبكرا, من اهم اسباب علاج مرض السكري ومنع مضاعفاته, ويضمن ايضا الحفاظ على مستويات السكر في المعدل الطبيعي, وقد تتغير مستويات السكر بشكل غير متوقع في بعض الأحيان ,لذلك يوصي الاطباء بإجراء اختبار يسمي ,السكر التراكمي كل 3 شهور للتاكد من صحة مريض السكري .

يوكد الاطباء علي وقت تحليل نسبة السكر لا تقل عن صوم 8 ساعات, اي عند استيقاظ  من نومه مباشرة, وقبل أن يتناول أو  أي شيء,وعند اجراء الشخص السليم لاختبار السكر الصيامي وكانت النتيجة تساوي 126 ملغم/دل ,هذا يدل انه مصاب بالسكري, فعلية اتباع ارشادات الطبيب ,مع اتباع النصائح الموجودة في اخر المقال.

أقراء ايضا :اعراض السكر و انواعه واسباب الاصابة به وكيفية الوقاية منه لتجنب مخاطرة

خضار وفاكهة
خضار وفاكهة

نسبة السكر الطبيعية بعد الاكل

يقوم الجسم بتحويل المواد الكربوهيدراتية إلى جلوكوز ,ويسمي بالسكر بسيط ,حيث يعتبر الجلوكوز مصدر حيوي, لإنتاج الطاقة في الجسم، و يعمل علي تنظيم مستويات السكر في الدم,من خلال الهرمونات التي  يتم إفرازهما من البنكرياس.

عند تحديد مستويات السكر في الدم ,يجب تحدديها بعد الاكل بساعتين علي الاقل ,حيث تكون عند الشخص السليم أقل من 140 مجم / ديسيلتر, وعند الشخص المصاب بالسكري تكون  أقل من 180 مجم / ديسيلتر,ويوجد العديد من الاختبارات التي تحدد وتقيس نسبة السكر في الدم, ومنها اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم ,و تحليل السكر العشوائي .

أقراء ايضا :فوائد القرفة فوائد القرفة للتخسيس ولعلاج الامراض وتخفيف وجع الاسنان وحل مشاكل الشعر

سماعة طبيب
سماعة طبيب

نسبة السكر الطبيعية في الحمل و بعد الولادة

قد تتغير نسبة السكر اثناء فترة الحمل ويسمي سكر الحمل, ويحدث في الشهور الاولي للحمل وقد يكون نتيجة العادات السيئة او التدخين ,ولكن غالبا ما يعود لمعدله الطبيعي بعد الولادة, لذلك يجب الفحص اثناء الحمل لتتم الولادة بشكل طبيعي ,ويكون الجنين سليم وخالي من العيوب وللاطمئان علي صحة الام .

الرضاعة الطبيعية :تعتبر من اهم الوسائل للحماية من السكري ,بعد الولادة للام والجنين بذات خلال الشهور الاولي من الولادة ,ويجب علي الام اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات ,التي يحتاجها جسم الام مع المحافظة علي عدم زيادة الوزن .

أقراء ايضا :مرض السكري اعراض مرض السكري وطرق الوقاية منه ووصفات اكل مناسبة لمرضى السكري

نسبة السكر الطبيعية حسب العمر

  • نسبة السكر في الأطفال أقل من 5 سنوات, حوالي 100 – 200 ملغم/ديسيليتر, اذا انخفض السكر عن هذا المعدل يجب تناول وجبة قبل النوم يفضل ان تكون خفيفة.
  • نسبة السكر في الأطفال بين 5 – 11 عام, حوالي 70 -15 ملغم/ديسيليتر,اذا انخفاض السكر عن هذا المعدل يجب تناول وجبة قبل النوم .
  • النسبة الطبيعي للاشخاض غير المصابين تتروح بين 70-130 ملغم/ديسيليتر ,عند عدم تناول الطعام ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الطعام.
  • تتراوح نسبة السكر الطبيعي عند الكبار والأطفال بين (3.5 – 5.5 مليمول / لتر) ,حيث يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر ونسبته في الدم, فعندما يكون الجلوكوز متزن بالجسم يعمل ذلك علي تنظيم نسبة السكر, من خلال العوامل التي تتحكم في انتاج واستخدام الجلوكوز.
  • وجود الجسم في حاله طبيعية ,عندما يصل مستوى السكر إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
  • وقد تختلف نسبة السكر الطبيعي بختلاف العمر والنشاط اليومي, والعادات اليومية والمجهود الجسمي والعضلي ,مع فحص الجسم وجود بعض الامراض او تناول الادوية لامراض معينه ,كل ذلك عوامل تجعل نسبة السكر الطبيعية تختلف من شخص لاخر .

أقراء ايضا :فوائد عصير التمر هندي لمرضى الضغط والقولون

اكل صحي
اكل صحي

نصائح للحفاظ علي نسبة السكر الطبيعية في الجسم

  1. تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن ,مثل تناول الخضار والفواكه والأعشاب,مع تقليل تناول الاغذية المحفوظة والاكلات السريعة, لان تعمل علي إفراز الإنسولين بسرعة .
  2. ممارسة النشاط الرياضي من تمارين ومشي ,وعدم الجلوس لفترات طويلة, وتجنب قلة الحركة حيث ان ذلك يوثر علي نسبة السكر الطبيعية .
  3. تجنب السمنة والحفاظ على وزن مثالي للجسم ,وعمل انظمة صحية تحت اشراف الطبيب .
  4. المغنيسيوم من المعادن المساعدة للانسولين ,حيث يجعل الانسولين يعمل بكفاءة .
  5. تناول الماء بكثرة خلال اليوم ,حتي لا يتعرض الجسم للجفاف حيث يؤدي شرب الماء المستمر, الي تقليل نسبة السكر مع خروج البول ,ويعمل علي تحسين الكبد والكلي .
  6. الحفاظ على معدل ساعات يومية لا تقل عن 7 ساعات,والبعد عن القلق والضغط العصبي ,حيث يعمل ذلك علي رفع الجهاز المناعي والمحافظة علي مناعة الجسم, ونسبة السكر الطبيعية في الجسم .
  7. قلل من تناول السموم الثلاثة :السكر والملح والدقيق.
  8. تناول العديد من الالياف ,والافضل ان تكون داخل نظامك الغذائي اليومي, حيث انها تقلل من الشهية وتحافظ علي الوزن
  9. الفحص الطبي عند شعور باي اعراض للسكر ,والتشخيص المبكر للسيطرة علي المرض وعلاجه.

أقراء ايضا :فوائد ماء الشعير المغلي للكلي والكبد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى