معلومات طبية

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي وعلاج مرض السكري

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي

يتم تعريف مرض السكري على أنه أحد الاضطرابات والأمراض المزمنة الشائعة جداً ، حيث تؤدي الإصابة به لحدوث ارتفاع بمستويات سكر الجلوكوز بالدم ، وحدوث ارتفاع في كلاً من مستويات سكر الدم الصيامي ، وسكر الدم التراكمي ، وسكر الدم العشوائي ، لهذا فمن المهم أن يتم متابعة مستوى سكر الدم بأنواعه المختلفة من أجل الحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية ، ومن معرفة ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي بالدم سوف يتم البدء أولاً بشرح معلومات وتفاصيل أكثر حول مرض السكري والإصابة به ، فتابعوا معنا.

أسباب ارتفاع السكري:

إن السبب وراء ارتفاع سكر الدم معتمد على نوع مرض السكري ، حيث إن لمرض السكري نوعين رئيسيين يختلفان في الكثير من الأشياء ، كالأسباب المؤدية لكل منهما ، كما يختلفان في عوامل الخطر التي تؤدي إليهما ، والتي تزيد من حدوث كلاً منهما ، ذلك بالإضافة لأنهما يختلفان بأنواع العلاج المستخدم ، وفيما يلي النوعان الرئيسيين لمرض السكري وأسباب كلاً منهما :

مرض السكري من النوع الأول:

  • إن مرض السكري يتسبب في ظهوره وجود اضطراب بعملية إفراز هرمون الإنسولين من خلال البنكرياس بسبب هجوم جهاز المناعة على خلايا البنكرياس بالجسم ذاته ، فذلك الهجوم ينتج عنه حدوث اضطراب ذاتي المناعة وإفراز كميات قليلة من هرمون الإنسولين ، وعليه فإنها تعتبر غير كافية من أجل سد حاجة الجسم من ذلك الهرمون ، كما أنه ببعض الحالات المتقدمة من ذلك النوع من مرض السكري يعجز بنكرياس الإنسان عن إفراز ذلك الهرمون بصورة كلية ، وعليه فمن المهم معرفة ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي بالدم ، وذلك من أجل معرفة كميات الإنسولين التي يتوجب على الشخص المريض بداء السكري من النوع الأول استخدامها.

مرض السكري من النوع الثاني:

  • إن حدوث اضطراب بكيفية استعمال خلايا الجسم لهرمون الإنسولين يؤدي للإصابة بداء السكري من النوع الثاني ، حيث تنخفض قدرة تلك الخلايا على الاستجابة لهرمون الإنسولين بالصورة الكافية ، وعليه فإنها تعمل على مقاومة الإنسولين وبالتالي تزيد وترتفع مستويات السكر بالدم.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اخفض السكر التراكمي

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي:

  1. قبل أن نبدأ في تعريف معدل السكر التراكمي الطبيعي ، فعلينا أن نتعرف أولاً على مصطلح السكري التراكمي ، حيث أنه النسبة المئوية لجزيئات الهيموغلوبين التي ترتبط مع جزيئات سكر الجلوكوز بالدم ، وبما أن ذلك الفحص يعد مؤشر للسيطرة على مرض السكري ، فمن المهم أن نعرف ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي بالدم بغرض الحفاظ على مستوياته بالصورة الطبيعية قدر الإمكان.
  2. ومعرفة تلك النسبة المئوية تتم من خلال أخذ عينة من الدم وفحصها مخبرياً باستعمال بعض التقنيات الخاصة بهذا الأمر ، ومن الجدير بالذكر أن فحص السكر التراكمي بالدم يشير لمستويات سكر الدم خلال 6 إلى 8 أسابيع السابقة ، أي أن قراءات ذلك الفحص لا تتأثر بالتغيرات اللحظية لمستوى السكر بالدم.
  3. أما بخصوص الإجابة على سؤال ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي بالدم ، فالنسبة المئوية الطبيعية للأفراد غير المصابين بداء السكري لجزيئات الهيموغلوبين المرتبطة بالجلوكوز فهي أقل من 5.7 بالمائة ، أما بالحالات التي تتراوح بها قراءات السكر التراكمي ما بين 5.7 إلى 6.4 بالمائة فإن تلك القراءات تشير لمرحلة ما قبل السكري.
  4. وبالحالات التي تساوي بها قراءات السكر التراكمي بالدم 6.5 بالمائة أو تزيد عن هذا ، فإنها تعتبر مؤشر للإصابة بمرض السكري ، بمعنى أنه كلما ازدادت نسبة جزيئات الهيموغلوبين التي ترتبط بسكر الجلوكوز بالدم ، كلما ارتفعت قراءات ومستويات السكر التراكمي بالدم ، الذي يعتبر مؤشر على سوء التحكم والسيطرة على مرض السكري.

للمزيد يمكنك قراءة : نسبة السكر الطبيعية للصائم

علاج السكري:

  1. علاج السكري من النوع الأول : يتم استعمال هرمون الإنسولين المصنع عند الأفراد المصابين بذلك النوع من داء السكري ، ذلك بالإضافة لتغيير بالحمية الغذائية وإتباع نظام غذائي مناسب ، كما أن ممارسة التمارين الرياضية تعتبر جزء من علاج ذلك المرض والسيطرة عليه.
  2. علاج السكري من النوع الثاني : يمكن استعمال مجموعة متنوعة من الطرق التي بإمكانها أن تؤدي للسيطرة على مستويات سكر الدم بالنوع الثاني من داء السكري ، حيث يعتمد اختيار الطريقة المناسبة على عدة عوامل لدى الإنسان المصاب ، حيث من الممكن استعمال علاجات فموية من غير الإنسولين ، كما أنه بالإمكان استعمال هرمون الإنسولين عند بعض مرضى السكري من نوعه الثاني ، ذلك بالإضافة لإتباع حمية غذائية وخسارة الوزن التي من شأنهما أن يساعدان بالسيطرة على مستويات السكر عند بعض المرضى.

للمزيد يمكنك قراءة : طعام مرضى السكري

معدل السكر الطبيعي بالدم
معدل السكر الطبيعي بالدم
ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي
ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي
معدل السكر في الدم للحامل
معدل السكر في الدم للحامل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى