معلومات طبية

تغذية مريض السكر المرتفع بالطريقة الصحيحة

تغذية مريض السكر

إن مرض السكري يحدث عند ارتفاع مستويات الجلوكوز ، أو عند ارتفاع السكر في الدم بصورة كبيرة ، ويعتبر جلوكوز الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة ، والذي يحصل عليه جسم الإنسان من الأكل المتناول ، ويوجد هرمون يتم تصنيعه بالبنكرياس يسمى الإنسولين ، هذا الهرمون هو المسئول عن مساعدة الجلوكوز على الدخول للخلايا لاستعماله كمصدر للطاقة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع السكري ، وطعام مريض السكري ، فتابعوا معنا

أنواع مرض السكري:

  1. يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لمرض السكري ، وهم : النوع الأول ، والنوع الثاني ، وسكري الحمل ، فالنوع الأول ويطلق عليه سكري اليافعين يحدث عند عدم قدرة جسم الإنسان على إنتاج هرمون الإنسولين ، ولهذا يعتمد المصاب به على استخدام الإنسولين الاصطناعي بصورة يومية من أجل البقاء على قيد الحياة.
  2. أما بالنسبة للسكري من النوع الثاني ، والذي يعتبر أكثر الأنواع انتشاراً وذلك استناداً على المؤسسة الوطنية للسكري وأمراض الكلى والجهاز الهضمي ، فإن السكري من النوع الثاني يؤثر بقدرة جسم الإنسان على استعمال الإنسولين ، بمعنى أن جسم الإنسان يستطيع إنتاج الإنسولين ، ولكن دون استجابة الخلايا له.
  3. ونشير هنا إلى أن ذلك النوع من السكري مرتبط بزيادة الوزن والسمنة بصورة قوية ، أما بالنسبة لسكري الحمل فإنه يحدث للمرأة خلال فترة الحمل ، عندما تصبح خلايا جسم المرأة أقل حساسية لهرمون الإنسولين ، وهو لا يحدث لكل النساء الحوامل ، وفي العادة ينتهي بعد ولادة المرأة ، ويوجد أنواع أخرى من السكري ، والتي تعتبر أقل شيوعاً وهي : السكري المرتبط بمرض التليف الكيسي ، وسكري الشبان الناضجين.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب مرض السكري

الأهداف الأساسية في طعام مريض السكري:

إن تناول الطعام الصحية يساهم في الحفاظ على مستويات السكر بالدم ضمن المعدل الطبيعي ، وهي تعتبر جزء أساسي بالتحكم بمرض السكري ، فإن السيطرة على مستويات السكر بالدم يحد من خطر حدوث المضاعفات التي ترتبط بمرض السكري ، ومن الممكن لأخصائي التغذية أن يساهم في وضع خطة لتناول الطعام الصحي المناسب لكل حالة ، فيجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الأشياء ومنها : الأدوية التي يستخدمها مريض السكري ، ووزنه ، ونظام حياته ، وغيرها من المشاكل الصحية لو وجدت.

ويوجد أهداف أساسية أخرى لطعام مريض السكري ، نذكر منها الآتي :

  1. على مريض السكري أن يتجنب تناول الطعام الغني بالسكر.
  2. عليه أن يقلل من حجم الحصة المتناولة ، وأن يوزع الوجبات على مدار اليوم.
  3. عليه أن يتناول أطعمة حبوب كاملة ، وفاكهة ، وخضروات بصورة يومية مع التنويع فيها.
  4. عليه أن ينتبه لوقت تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات ، بالإضافة لمراقبة الكميات المستخدمة.
  5. عليه أن يقلل من استهلاك ملح الطعام.
  6. عليك أن يقلل من تناول الدهون.

النظام الغذائي لمريض السكري:

ليس من اللازم أن يتناول مريض السكري أنواع محددة من الطعام ، فبإمكانه أن يستمتع بتناول الأطعمة المختلفة ، ولكن بكمية أقل ، أو تناولها على أوقات متباعدة ، كما من الممكن لفريق الرعاية الصحية أن يساهم في وضع خطة أطعمة مناسبة لاحتياجات مريض السكري ورغباته ، حيث يعتبر الهدف عند تناول الطعام من قبل مريض السكري هو التنويع في استهلاك الأطعمة الصحية من كل المجموعات الغذائية ، ولكن بالكمية المحددة ضمن خطة تناول الوجبات ، وفيما يلي توضيح لذلك:

الخضروات : وتنقسم لقسمين وهما :

  1. الخضروات النشوية : والتي تتضمن : البطاطا ، والذرة ، والبازلاء الخضراء ، والتي يتوجب حسابها ضمن حصص الكربوهيدرات.
  2. الخضروات غير النشوية : والتي تتضمن : الفلفل ، والجزر ، والبروكلي ، والخضار الورقي الأخضر ، والطماطم ، وغيرها من الخضروات غير النشوية.

الحبوب : مثل الحبوب الكاملة التي ننصح بتناول نصف كمية الحبوب على الأقل منها مثل : القمح ، والأرز ، والشعير ، والشوفان ، ودقيق الذرة ، والكينوا ، ومن الأمثلة الأخرى على أطعمة الحبوب : المعكرونة ، والخبز ، وحبوب الإفطار ، وخبز التورتيلا.

الفاكهة : كالموز ، والبرتقال ، والعنب ، والتفاح ، والبطيخ ، والتوت بأنواعه.

 

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن مرض السكري

 

تغذية مريض السكر
تغذية مريض السكر
الأغذية المسموحة لمرضى السكري
الأغذية المسموحة لمرضى السكري
خضروات وفاكهة
خضروات وفاكهة

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى