تعليم

موضوع عن فصل الشتاء للأطفال | خاتمة عن فصل الشتاء

موضوع عن فصل الشتاء .. هذا هو حديث اليوم .. وما من حديث بعد حديث المولى عز وجل فـ كتابه الكريم، تحديدًا فـ سورة الأنبياء (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ).

يحل موسم الأمطار والخصوبة بعد طول انتظار .. فـ نهاية الفصول الأربعة ، بعد أن جفت الأرض وتم إشباعها بـ الحرارة والعطش ، تنعش الأرض بـ مياه الأمطار من السماء وتستعد لـ تغطى بـ عباءتها الخضراء المطرزة بـ كل لون وشكل من أشكال الحياة.

ومن ثم، فـ الشتاء فصل النمو والكرم والرحمة واللطف .. الأرض مغطاة بـ جزيئات الثلج النقية ، يخرج الصغار والكبار لـ الاستمتاع واللعب، فـ مظاهر الشناء المذهلة.

السماء مشتعلة بـ وميض البرق، أحيانًا يكون صوت الرعد يخيف الأذنين، لكن حركة السحب السوداء المليئة بـ المطر مظهر من مظاهر عظمة الخالق.

فـ الشتاء تختفي الشمس، تختبئ وراء الغيوم لـ إخفاء أشعتها، وينزل المطر لـ يروي الأرض ويرسم فـ سمائها خصائص الحياة بـ ألوان الطيف.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: كيف اتعلم الرسم

موضوع قصير عن فصل الشتاء

الشتاء هو أحد أجمل الفصول الأربعة .. يبدأ فصل الشتاء فـ 21 ديسمبر وينتهي في 20 مارس ..

يأتي الشتاء بعد موسم الخريف ويليه موسم الربيع.

فـ فصل الشتاء ، تبدأ ساعات النهار خلال هذه الفترة فـ الانخفاض بـ شكل تدريجي ومن ثم زيادة ساعات الليل.

من أهم الاستعدادات الشتوية لـ أطفالنا ملابس الشتاء واختيارهم الدقيق والالتزام بـ ارتدائها لـ الوقاية من نزلات البرد وأمراض الشتاء بـ الإضافة إلى تناول المشروبات الدافئة والأطعمة والفواكه الغنية بـ الفيتامينات المناعية لـ الوقاية من نزلات البرد الشتوية.

ومن علامات الله تعالى أن الاستعداد لـ الشتاء هو غريزة خلقها الله فـ جميع الخلق .. أن الطيور تهاجر من الأماكن شديدة البرودة إلى المناطق الأكثر دفئًا لـ التكيف مع فصل الشتاء، تمامًا مثل العديد من الحيوانات التي تعيش وتخزن الطعام فـ الصيف فـ السبات الشتوي.

أيضًا، هناك العديد من المظاهر التي تحدث فـ الشتاء والتي تميزه خصيصًا عن باقي الفصول، يشمل ذلك ما يأتي:-

  1. يحدث تغيير بـ الوقت فـ فصل الشتاء وينتج عنه نهارات أقصر وليالي أطول.
  2. فـ فصل الشتاء، يستمتع الأطفال والكبار بـ التزلج واللعب فـ الثلج ورسم الكيانات بـ الثلج مثل رجل الثلج.
  3. أيضًا، فـ فصل الشتاء ، وخاصة في المناطق الساحلية، يصبح هناك انخفاض كبير فـ درجة الحرارة وهطول الأمطار ، وفـ البلدان التي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى ما دون الصفر ، تتساقط الثلوج.
  4. ينعم الشتاء بـ ظهور ظاهرة قوس قزح التي تجمع ألوان الطيف فـ قوس كبير فـ السماء نتيجة انكسار وتحلل ضوء الشمس مع سقوط مياه الأمطار.
  5. الشتاء هو فصل تُزرع فيه العديد من الفاكهة التي يصعب نموها فـ المواسم الأخرى، مثل اليوسفي والبرتقال.
  6. ملابس الشتاء تتميز بـ الأناقة والجمال فـ اللون والتنسيق.
  7. تحدث ظاهرة البرق والرعد فـ الشتاء وقد ورد ذكرها فـ القرآن.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: موضوع عن فصل الربيع

موضوع عن فصل الشتاء للاطفال

الشتاء فصل مليء بـ البركات والعطايا ؛ ميزان الأرض يستمر بـ مياهها وثروتها التي لا تنفذ، وتسقى البحار والمحيطات بـ الماء بعد أن تبخرت قطراتها، ويستمر اخضرار الأرض كـ غطائها ولا يتحول إلى اللون الأصفر.

أما الأشجار، فـ تولد من جديد مع براعمها وأوراقها بعد ذبولها وسقوطها .. ومن ثم تخرج أزهار النرجس الجميلة فـ الشتاء بـ رائحتها العطرية.

تسقط الأمطار لـ تملأ القلوب بـ الرحمة والانسجام، لـ تضفي الدفء والشوق ومن ثم تروي قصصًا جميلة ..

فـ الشتاء تعيش المخلوقات وتنام فـ ملاجئها الجافئة استعدادًا لـ فصل الربيع.

ليلة النوم فـ الشتاء ليلة طويلة تريح المتعبين والأحباء، مما يمنح الناس فرصة لـ العمل بـ نشاط وحرية فـ الصباح.

يا له من وقت جميل من العام، رسم أجمل الصور فـ أذهاننا مع قطرات المطر المتساقطة على النوافذ وألوان قوس قزح المعبر عن رحيل مبكر لـ الشتاء والمبشر بـ قدوم موسم الربيع.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: موضوع تعبير عن الماء

موضوع عن فصل الشتاء للصف الرابع

  • الشتاء وقت اللطف والكرم، وقت قطرات المطر التي تحيي الأرض والناس والنباتات والحيوانات.
  • ومن بركات الله القدير على عباده في هذا الوقت من العام أن ينزل عليهم ماء مقدس من السماء ، نعمة لا نقمة.
  • على الرغم من برد الشتاء ولسعة رياحه الجليدية ، إلا أن هناك جوًا يعيد نفسه مع الشتاء فقط ، حيث يصبح دفء المنزل ملاذًا لـ ساكنيه ومن ثم يتجمع جميع أفراد الأسرة لـ التدفئة أمام المدفأة.
  • فقط الشتاء الذي يجعلنا نبرد ، لـ نعرف قيمة الدفء فيه ، خاصة وأن لياليه الطويلة الحزينة تنير القلب بـ الأمل والفرح وتنشط الروح عند الاستيقاظ .. كم ليلة مثل هذه ألهمت فنان لـ رسم أجمل لوحاته ؟ وكم قصيدة تدفقت من لسان الشاعر على صوت قطرات المطر ؟
  • فـ الشتاء تتخلَّى الطبيعة عن عباءتها الخضراء ، تمامًا كما يتساقط من الروح ثقل المواسم الأخرى، هكذا تبدو لنا الحياة كما هي ، من دون زخارف أو نقوش.
  • من أجمل هدايا الشتاء التي أعطاك الله إياها أن ترى الثلج يتساقط من السماء حتى تلتف الأرض بـ عباءتها البيضاء وتقدم نفسها لنا كـ عروس جميلة غير مبالية سوى بـ جلب السعادة لـ كل روح.

فـ رأيك عزيزي القارئ، أي الفصول هو أجمل فصول السنة ؟ فـ رأيي هو الشتاء بـ لا منازع. لكن الأهم هو رأيك .. لذا لا تنسى تركه لنا بـ تعليقات المقال أدناه .. إلى لقاء قريب !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى