تعليم

كيف اتعلم الرسم من الصفر بـ10 طرق للمبتدئين الكبار والأطفال

كيف اتعلم الرسم من الصفر بـ10 طرق للمبتدئين الكبار والأطفال ، إن الرسم باختصار شديد يعد واحداً من طرق التعبير عن الذات بصورة إبداعية باستعمال الورقة والقلم ، كما أنه يعالج الكثير من المشكلات النفسية التي يمر بها الإنسان منها على سبيل المثال : الاكتئاب ، والتوتر ، والقلق وغيرها ، فضلاً لأن الرسم يساهم على الاسترخاء ويزيد من القدرة على الإبداع ، وبعض الأشخاص لديه مهارة فطرية بالرسم ، ذلك النوع من الأشخاص ليس بحاجة إلا لتنمية تلك المهارة ، أما بخصوص النوع الثاني فهو بحاجة لتعلم الرسم خطوة بخطوة ، وذلك النوع بالتحديد بحاجة للمزيد من الصبر فضلاً عن المثابرة وعدم الاستسلام كي يتعلم الرسم بصورة جيدة حتى يتقنه.

أدوات الرسم:

  1. الفحم : حيث يعتبر الفحم من ضمن أدوات الرسم التي لا غنى عنه ، وهو موجود على صورة عصي طويلة يتم الرسم بها ، ويتم تثبيت تلك الرسمة عن طريق استعمال مثبت يرش على الفحم بعد أن تكتمل الرسمة بهدف حفظه.
  2. أقلام الرصاص : تلك الأقلام تكون مدرجة من اللون الفاتح للون الداكن ، وكلمات زاد اللون الداكن بالقلم الرصاص كلما زادت سمكه وزادت قساوته والعكس صحيح.
  3. الأوراق : وذلك لأنه من ضمن الأساسيات المستعملة بالرسم ، ومن الممكن اختيار نوع الورق الذي يلائم الأدوات المستعملة ، وهناك ورق يتم صناعته من الألياف ، ويوجد من القطن ، ويختلف سمك وخشونة الورق بحسب الأدوات المرسومة بها.
  4. الفرشاة : حيث تختلف أنواع وأحجام الفرش المستعملة بالرسم للكثير من الأشكال والألوان ، وهناك ما هو ناعم أو سميك أو غيرها الكثير من الأنواع.

طريقة تعلم الرسم:

إن الفنانة التشكيلية الشهيرة (نجاة فاروق) تقول بأنه عندما يتعلم الإنسان الرسم لأول مرة في حياته يكون كالإنسان الذي يتعلم الكتابة لأول مرة ، وإن تعليم الرسم يكمن في الآتي :

  1. لا بد في البداية من تعلم رسم مكعب أو دائر أو مربع وغيرها من الأشكال السهلة والبسيطة في البداية بصورة سريعة ، وبعدها لا بد من الدخول بتفاصيل الرسم.
  2. ومن ثم إعادة رسم الدائرة ذاتها ولكن لا بد وأن تكون بدقة كبيرة وبتركيز أعلى ، وعليك أن تقارن ما بين الدائرة التي قمت برسمها بصورة سريعة والدائرة التي قمت برسمها ببطء وبتأن وستشعر بالفارق بينهما.
  3. عليك أن تأخذ وقتك خلال الرسم حتى ولو طال ذلك الوقت ، وهذا لأن الرسم بحاجة لتركيز وثبات ولا ينفع معه السرعة والاستعجال ، قم بالتدرج بتعلم الرسومات وابدأ من السهل للصعب ، ومن الرسومات التي تحتوي على تفاصيل قليلة للرسومات التي تحتوي على تفاصيل كثيرة.

مهارات تعليم الرسم:

  1. إدراك الحجم : إن الحجم ما هو إلا عبارة عن الحيز الذي يشغله بالفراغ ، كي يتم رسم المحاور لا بد وأن يكون الحجم بوسط المحاور.
  2. إدراك الحواف : والحواف عبارة عن الإطار الخارجي التي يتم عبره تحديد الأشكال التي ترسم ، سواءً أكانت تلك الأشكال ثلاثية أو ثنائية الأبعاد ، ويبدأ الشخص برسم الحواف من أي نقطة بالرسم ، ويتم تحديد الصورة العامة للوحة ، واستناداً عليها يتم تحديد الحواف.
  3. تمييز الضوء والظلال : إن الظل والضوء يساهم ويساعد الشخص على فهم الرسم بصورة أفضل ، وفي معظم الحالات تكون درجة الإضافة أو الظل تبدأ في الانحسار بصورة تدريجية ، لهذا لا بد وأن يتعلم الإنسان الرسم بدرجات متفاوتة بالظلال.
  4. فهم العلاقات : حيث يتم رسم بعض الأشكال بجوار بعضها البعض ، ويتم رؤية تلك الأشكال كنمط واحد فقط أو سلسلة من الأنماط المتفاعلة سوياً.

أساسيات الرسم:

يوجد بعض الأساسيات أو الحواف المتحكمة بدقة العناصر التي توجد باللوحة ، ومن تلك الأساسيات التالي :

  1. النسبة : وتكون ما بين الطول والعرض والارتفاع ، ويجب أيضاً أن تكون قريبة مع الصورة التي يتم رسمها ، على أن تكون اللوحة بنهاية الأمر متوازنة.
  2. النمط : حيث يعد نوع من الترتيب التابع للأجسام المكونة لتلك اللوحة ، على أن تكون تلك اللوحة متناغمة مع بعضها البعض.
  3. المنظور : حيث يختلف المنظور الذي يتم النظر للرسمة من خلاله باختلاف نوعية الرؤية ، ويعتمد هذا الأمر على خط الأفق ، ولا بد من مراعاة أن تكون العلاقة منسجمة ما بين الجسم من ناحية وما بين المجسم من ناحية أخرى.

تعلم الكتابة من جديد:

  1. يوجد شيء متعلق بأذهان العديد من الأشخاص بأن الرسم بحاجة لكون الإنسان موهوب منذ ولادته ، وذلك اعتقاد خاطئ بالجملة ، وكي تستوعب تلك الفكرة عليك أن تنظر للرسم على أنه أشبه بهندسة البرمجيات ، أو شبيه بالصيدلة أو الطب أو التاريخ ، أو غيره من العلوم.
  2. فأنت لن تتوقع بأن يكون الدكتور على سبيل المثال موهوب بالطب قبل أن يذهب لدراسة الطب! ، وقس على ذلك المهندس والصيدلي وغيرها من المجالات ، فالمطلوب منك من أجل تعلم أي معرفة جديدة هي أن تعي الرغبة أولاً.
  3. فلن تستطيع أن تصل للإتقان بحال كنت مجبر على التعلم ، وثاني شيء كي تعمل معرفة جديدة هو أن تتدرب وتعيد وتكرر ، وأن تتذكر بأن أي إنسان تعرفه تعتقد بأن لديه موهبة الرسم فسوف تجد بأنه كان يرسم بغزارة من صغره.
  4. وعليه هو شخص يتدرب ويعيد ويكرر مهارة ما من أجل أن يكتسبها وصارت بهيئتها الحالية عنده ، باختصار شديد إن الرسم شبيه بالكتابة إلى حد كبير جداً ، فكما تعلمت الخط وأشكال الحروف المتعددة باللغة العربية.
  5. فأنت تتعلمها من خلال الإعادة والتكرار كي تقوم بحفظها ، وتصير سهلة بالنسبة لك وتصير أسرع بها ، وتستطيع كتابتها بصورة جميلة ومنسقة ومختلفة عن الخط الذي بدأت بكتابته في أول صف.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف فن الرسم

للمزيد يمكنك قراءة : الرسم الحر أدواته ومتطلباته

للمزيد يمكنك قراءة : كلام جميل عن الرسم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى