تعليم

من الأسماء الموصولة المشتركة هي …… شرح مبسط للاطفال

تُعرف الأسماء الموصولة على أنها أسماء مبنية ، وبعضها معرب ، ووظيفتها في الكلمة أو الجملة لأنها تقوم بربط الكلام بالإضافة للدلالة على أمر محدد ، وتلك الأسماء الموصولة تختلف وتتعدد وفق دلالة كل منها ، ووفق ما تشير إليه من مفرد أو مثنى أو جمع ؛ بالإضافة للتأنيث والتذكير ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على من الأسماء الموصولة المشتركة هي …… للاطفال.

من الاسماء الموصولة المشتركة ما وتستعمل للعاقل:

هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تأتي لطلاب الابتدائية والاعدادية ؛ والصحيح أن العبارة خاطئة ؛ بينما العبارة الصحيحة هي:

من الأسماء الموصولة المشتركة ما وتستخدم لغير العاقل ؛ وهي عبارة عن اسم موصول بمعنى الذي ؛ على سبيل المثال:

  1. قيمة المرء بما يفعله لا بما يقوله.
  2. وأيضا : من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه.

للمزيد يمكنك قراءة : من حروف الجر

تعداد الأسماء الموصولة:

  • يتم تقسيم الأسماء الموصولة لقسمين أساسيين ألا وهما : الأسماء الموصولة العامة والخاصة ، والفارق بين القسمين يكمن في أن الأسماء الموصولة العامة يتم استعمالها من أجل المذكر والمؤنث والمثنى والمفرد والجمع ، وذلك على حد سواء ، بينما الخاصة فإن كل واحد منها مختص بشيء معين ؛ وسوف نأتي على تفصيل كل قسم منهما في الأسفل :

الأسماء الموصولة العامة:

  1. من : ذلك الاسم الموصول يتم استعماله في معظم الأوقات للعاقل ، سواءً أكان مفرد أو جمع أو مثنى ، مذكر كان أو أنثى ، ويأتي في العبارة بمعنى الذي ، على سبيل المثال : (حضر من كرمه المدير) ؛ كلمة من هنا تعد اسم موصول يشير للعاقل المفرد المذكر ، ومعناه الذي ، ومنه كذلك قيل : أقبلت من رأيتها أمس ؛ وإن (من) هنا تعد اسم موصول على الشخص العاقل المفرد المؤنث ، وقد أتى بمرادف الذي ؛ ومنه كذلك : كرم المعلم من أحرزوا العلامات الكاملة في اللغة العربية ؛ وقد أتت من على أنها اسم موصول يشير للعاقل الجمع المذكر ، وهو كذلك بمعنى الذي.
  2. ما : ويتم استعمال ذلك الاسم الموصول للإشارة لغير العاقل ويكون للمذكر أو المؤنث أو المفرد أو المثنى أو الجمع ، ومن هذا قول الخالق جل في علاه بالقرآن الكريم : {هل يجزون إلّا ما كانوا يعملون} ؛ وقد أتت (ما) هنا على أنها اسم موصول معناه الذي ؛ وقد أشار لجمع لغير العاقل.
  3. أي : وذلك الاسم الموصول يتم استعماله للعاقل ولغير العاقل كذلك ، وهذا وفق ما يضاف له ، على سبيل المثال : [أحترمُ أيَّ رجلٍ يقاتل المعتدين] ؛ فأتت هنا (أي) إشارة للعاقل ، حيث أضيفت إليه ؛ ومنه على سبيل المثال : [اختار الطالبُ أيَّ كتابٍ سيقرأ] ؛ وقد أتت (أي) في الجملة إشارة لغير العاقل.

للمزيد يمكنك قراءة : حروف العلة في اللغة العربية

الأسماء الموصولة الخاصة:

ويتم تقسيمها لـ6 أقسام ؛ توضيحهم في الأسفل :

  1. التي : وهي عبارة عن اسم موصول يأتي للإشارة على المفرد المؤنث سواءً كان للعاقل أو لغير العاقل ؛ على سبيل المثال : [قابلتُ الفتاةَ التي نجحت] ؛ وكلمة التي هنا أتت للإشارة على المفرد المؤنث ، ومثال آخر : [قرأتُ القصّة التي أشار إليها المعلّم] ؛ والتي في الجملة أتت إشارة للمفرد المؤنث غير العاقل.
  2. الذي : وهو اسم موصول يشير للمفرد المذكر العاقل وغير العاقل ، على سبيل المثال : [قابلتُ الطالبَ الذي نجح] ؛ وكلمة الذي هنا أتت اسم موصول للإشارة على المفرد المذكر العاقل ، ومثال آخر : [اشتريتُ الكتابَ الذي طلبه المدرّس] ؛ وكلمة الذي هنا أتت اسم موصول يشير للمفرد المذكر الغير عاقل.
  3. اللتان أو اللتين : وهما اسم موصول يشيران للمثنى المؤنث وللعاقل وغير العاقل ؛ ومنه على سبيل المثال : [رأيتُ الطالبتين اللتين كرّمهما المدير] ؛ وكلمة اللتين هنا قد أتت اسم موصول يشير للمثنى المؤنث العاقل ، ومثال آخر : [قرأتُ القصّتين اللتين أرسلهما صديقي لي] ؛ وكلمة اللتين هنا قد أتت إشارة للمثنى المؤنث غير العاقل.
  4. اللذان أو اللذين : وهما يشيران للدلالة على المثنى المذكر العاقل كان أو غير العاقل ، على سبيل المثال : [رأيتُ الطالبين اللّذين كرمهما المدير] ؛ وكلمة اللذين هنا اسم موصول يشير للمثنى المذكر العاقل ، ومثال آخر : [اشتريتُ الكتابين اللّذين طلبهما المدرّس] ؛ وكلمة اللذين هنا اسم موصول يشير للمثنى المذكر غير العاقل.
  5. الذين : وهو اسم موصول يشير لجمع المذكر العاقل أو الغير عاقل ، على سبيل المثال : [جاء الطلاب الذين كرّمهم المدير] ؛ وكلمة الذين هنا اسم موصول يشير لجمع المذكر العاقل في الجملة ، مثال آخر : [اشريت الأقلام الذين في المكتبة] وكلمة الذين هنا اسم موصول يشير للجمع المذكر غير العاقل في الجملة.
  6. اللائي واللاتي واللواتي : وهم أسماء موصولة تأتي في العبارة لتشير على جمع الإناث العقلاء أو الغير عقلاء ، على سبيل المثال : [كرّم المعلمُ الطالبات اللواتي كتبن وظيفتهن] ؛ كلمة اللواتي هنا اسم موصول يشير للجمع المؤنث العاقل ؛ ومثال ثان : [قرأتُ القصصَ اللائي أشار إليهنّ المدرٍّس] ؛ كلمة اللائي هنا تعد اسم موصول يشير لجمع الإناث لغير العقلاء في الجملة.

أمثلة على الأسماء الموصولة من الشعر العربي:

  1. أبيات للشاعر أحمد شوقي : (إنّ للإقدام ناسًا كالأسد ** فتشبّه إنّ مَن يُقدم يسد) من في البيت اسم موصول أتى بمعنى الذي ؛ وهو مبني على السكون بمحل نصب اسم إن.
  2. أبيات للشاعر محمود سامي البارودي : (قد لا يفوه الفتى بالأمر يُضمره ** وبين عينيه ما تُخفي ضمائره) ؛ وما في البيت اسم موصول بمعنى الذي وهي مبنية على السكون بمحل رفع مبتدأ.

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى