تعليم

من الأسماء الموصولة المشتركة هي …… شرح مبسط للاطفال

تُعرف الأسماء الموصولة على أنها أسماء مبنية ، وبعضها معرب ، ووظيفتها في الكلمة أو الجملة لأنها تقوم بربط الكلام بالإضافة للدلالة على أمر محدد ، وتلك الأسماء الموصولة تختلف وتتعدد وفق دلالة كل منها ، ووفق ما تشير إليه من مفرد أو مثنى أو جمع ؛ بالإضافة للتأنيث والتذكير ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على من الأسماء الموصولة المشتركة هي …… للاطفال.

من الاسماء الموصولة المشتركة ما وتستعمل للعاقل:

هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تأتي لطلاب الابتدائية والاعدادية ؛ والصحيح أن العبارة خاطئة ؛ بينما العبارة الصحيحة هي:

من الأسماء الموصولة المشتركة ما وتستخدم لغير العاقل ؛ وهي عبارة عن اسم موصول بمعنى الذي ؛ على سبيل المثال:

  1. قيمة المرء بما يفعله لا بما يقوله.
  2. وأيضا : من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه.

للمزيد يمكنك قراءة : من حروف الجر

تعداد الأسماء الموصولة:

  • يتم تقسيم الأسماء الموصولة لقسمين أساسيين ألا وهما : الأسماء الموصولة العامة والخاصة ، والفارق بين القسمين يكمن في أن الأسماء الموصولة العامة يتم استعمالها من أجل المذكر والمؤنث والمثنى والمفرد والجمع ، وذلك على حد سواء ، بينما الخاصة فإن كل واحد منها مختص بشيء معين ؛ وسوف نأتي على تفصيل كل قسم منهما في الأسفل :

الأسماء الموصولة العامة:

  1. من : ذلك الاسم الموصول يتم استعماله في معظم الأوقات للعاقل ، سواءً أكان مفرد أو جمع أو مثنى ، مذكر كان أو أنثى ، ويأتي في العبارة بمعنى الذي ، على سبيل المثال : (حضر من كرمه المدير) ؛ كلمة من هنا تعد اسم موصول يشير للعاقل المفرد المذكر ، ومعناه الذي ، ومنه كذلك قيل : أقبلت من رأيتها أمس ؛ وإن (من) هنا تعد اسم موصول على الشخص العاقل المفرد المؤنث ، وقد أتى بمرادف الذي ؛ ومنه كذلك : كرم المعلم من أحرزوا العلامات الكاملة في اللغة العربية ؛ وقد أتت من على أنها اسم موصول يشير للعاقل الجمع المذكر ، وهو كذلك بمعنى الذي.
  2. ما : ويتم استعمال ذلك الاسم الموصول للإشارة لغير العاقل ويكون للمذكر أو المؤنث أو المفرد أو المثنى أو الجمع ، ومن هذا قول الخالق جل في علاه بالقرآن الكريم : {هل يجزون إلّا ما كانوا يعملون} ؛ وقد أتت (ما) هنا على أنها اسم موصول معناه الذي ؛ وقد أشار لجمع لغير العاقل.
  3. أي : وذلك الاسم الموصول يتم استعماله للعاقل ولغير العاقل كذلك ، وهذا وفق ما يضاف له ، على سبيل المثال : [أحترمُ أيَّ رجلٍ يقاتل المعتدين] ؛ فأتت هنا (أي) إشارة للعاقل ، حيث أضيفت إليه ؛ ومنه على سبيل المثال : [اختار الطالبُ أيَّ كتابٍ سيقرأ] ؛ وقد أتت (أي) في الجملة إشارة لغير العاقل.

للمزيد يمكنك قراءة : حروف العلة في اللغة العربية

الأسماء الموصولة الخاصة:

ويتم تقسيمها لـ6 أقسام ؛ توضيحهم في الأسفل :

  1. التي : وهي عبارة عن اسم موصول يأتي للإشارة على المفرد المؤنث سواءً كان للعاقل أو لغير العاقل ؛ على سبيل المثال : [قابلتُ الفتاةَ التي نجحت] ؛ وكلمة التي هنا أتت للإشارة على المفرد المؤنث ، ومثال آخر : [قرأتُ القصّة التي أشار إليها المعلّم] ؛ والتي في الجملة أتت إشارة للمفرد المؤنث غير العاقل.
  2. الذي : وهو اسم موصول يشير للمفرد المذكر العاقل وغير العاقل ، على سبيل المثال : [قابلتُ الطالبَ الذي نجح] ؛ وكلمة الذي هنا أتت اسم موصول للإشارة على المفرد المذكر العاقل ، ومثال آخر : [اشتريتُ الكتابَ الذي طلبه المدرّس] ؛ وكلمة الذي هنا أتت اسم موصول يشير للمفرد المذكر الغير عاقل.
  3. اللتان أو اللتين : وهما اسم موصول يشيران للمثنى المؤنث وللعاقل وغير العاقل ؛ ومنه على سبيل المثال : [رأيتُ الطالبتين اللتين كرّمهما المدير] ؛ وكلمة اللتين هنا قد أتت اسم موصول يشير للمثنى المؤنث العاقل ، ومثال آخر : [قرأتُ القصّتين اللتين أرسلهما صديقي لي] ؛ وكلمة اللتين هنا قد أتت إشارة للمثنى المؤنث غير العاقل.
  4. اللذان أو اللذين : وهما يشيران للدلالة على المثنى المذكر العاقل كان أو غير العاقل ، على سبيل المثال : [رأيتُ الطالبين اللّذين كرمهما المدير] ؛ وكلمة اللذين هنا اسم موصول يشير للمثنى المذكر العاقل ، ومثال آخر : [اشتريتُ الكتابين اللّذين طلبهما المدرّس] ؛ وكلمة اللذين هنا اسم موصول يشير للمثنى المذكر غير العاقل.
  5. الذين : وهو اسم موصول يشير لجمع المذكر العاقل أو الغير عاقل ، على سبيل المثال : [جاء الطلاب الذين كرّمهم المدير] ؛ وكلمة الذين هنا اسم موصول يشير لجمع المذكر العاقل في الجملة ، مثال آخر : [اشريت الأقلام الذين في المكتبة] وكلمة الذين هنا اسم موصول يشير للجمع المذكر غير العاقل في الجملة.
  6. اللائي واللاتي واللواتي : وهم أسماء موصولة تأتي في العبارة لتشير على جمع الإناث العقلاء أو الغير عقلاء ، على سبيل المثال : [كرّم المعلمُ الطالبات اللواتي كتبن وظيفتهن] ؛ كلمة اللواتي هنا اسم موصول يشير للجمع المؤنث العاقل ؛ ومثال ثان : [قرأتُ القصصَ اللائي أشار إليهنّ المدرٍّس] ؛ كلمة اللائي هنا تعد اسم موصول يشير لجمع الإناث لغير العقلاء في الجملة.

أمثلة على الأسماء الموصولة من الشعر العربي:

  1. أبيات للشاعر أحمد شوقي : (إنّ للإقدام ناسًا كالأسد ** فتشبّه إنّ مَن يُقدم يسد) من في البيت اسم موصول أتى بمعنى الذي ؛ وهو مبني على السكون بمحل نصب اسم إن.
  2. أبيات للشاعر محمود سامي البارودي : (قد لا يفوه الفتى بالأمر يُضمره ** وبين عينيه ما تُخفي ضمائره) ؛ وما في البيت اسم موصول بمعنى الذي وهي مبنية على السكون بمحل رفع مبتدأ.

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى