إسلاميات

مفهوم التوحيد.. تعريفه واقسامه

مفهوم التوحيد هو التقرير الذي يتناوله معكم موقع إحلم في السطور المقبلة خاصة وأن التوحيد في اللغة العربية يتم تعريقه على أنه مصدر خماسي تم إشتقاقه من فعل وحد الثلاثي المضعف ويعني أن الشيء يكون فرد واحد فقط غير قابل للتشكيل أو التعدد والأمر هذا فيه تمييز عن باقي الأشياء الأخرى.

مفهوم التوحيد

وفي التفاصيل الخاصة بموضوع مفهوم التوحيد أن التشديد الموجود في كلمة التوحيد جاء للمبالغة والتأكيد بالإضافة إلى أن معنى كلمة التوحيد كمصطلح وبناء على الشريعة الأسلامية فإن عقيدة التوحيد تعني خلاف الشرك والعياذ بالله والإيمان التام بأن الله سبحانه وتعالى وأحد أحد فرد صمد لا شريك له في الملك.

كما أن الله سبحانه وتعالى ليس له شريكاً في تدبير الشؤون الخاصة بهذا الكون الواسع ولا شريك له في خلق كل ما هو في الكون من كائنات حية وصخور وجبال ومحيطات لذلك فإن مفهوم التوحيد أن الله سبحانه وتعالى هو الوحيد الذي يستحق العبادة ونطق التوحيد هو نصف شهادة أن لا إله إلا الله وان محمد عبده ورسوله لذلك فإن التوحيد أساس الاسلام ولفظه هو نطق لا إله إلا الله.

أنواع التوحيد

للتوحيد أنواع مثل :-

  • توحيد الربوبية والذي يعني أن الله سبحانه وتعالى هو المالك لكل شيء في هذه الدنيا ورب كل شيء كما أن الربوبية هو أن الله له الأمر من قبل ومن بعد بالإضافة إلى أنه هو مقسم الأرزاق بين عباده وذلك لقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “‏هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ” صدق الله العظيم.
  • توحيد الألوهية والذي يعني أن الله سبحانه وتعالى هو إله هذا الكون ولا يجوز لأي شخص في هذا الكون ان يعبد أو يتقرب سوى إلا الله وهذا الامر منافي إشراك أحد بمفهوم الألوهية وكل من يتخذ مع الله إلهاً فهو كافر والعياذ بالله خاصةً وان السابقين عبدوا أشياء كلها من خلق وصنع الله مثل الشمس والقمر والنار والنجوم.
  • توحيد الأسماء وتوحيد الصفات وهذا يدل على أن الله سبحانه وتعالى يجب أن يتم إفراد أسمائه الحسنى دون غيره حيث أن الله جل وعلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار وما سواه هم عباد الرحمن وعباد الرحيم ولا ينبغي أن يتم تسميه المواليد الجدد الغني بل عبد الغني.

حكم من لايؤمن بعقيدة التوحيد

وكما أكدنا في السطور اعلاه أن التوحيد تعتبر من الركائز الأساسية في الدين الإسلامي ومن يخالف ركن التوحيد فإنه يكون قد خالف ركن أساسي من الأركان الخمسة للإسلام بل وانه يكون قد خرج عن مله إبراهيم وسنة النبي محمد صل الله عليه وسلم كما أن القرآن الكريم وصف من يخالف التوحيد بأنه كافر ورتد والعياذ بالله.

حيث قال الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل في سورة المائدة بسم الله الرحمن الرحيم ” لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ” صدق الله العظيم

الشرك المنافي للتوحيد

الشرك ذنب من الذنوب العظيمة وينقسم إلى نوعين النوع الأول هو الشرك الأكبر والعياذ بالله وهو الذي يخرج فيه الشخص عن المله ويعتقد أن الله له شريك في الخلق والصفات والشرك الأصغر هو الخوف من غير الله وإنتظار شيء من الناس والتوجه للعباد بطلب شيء من أمور الدنيا ولكن هذا النوع من الشرك الأصغر لا يخرج صاحبه من المله.

ولا يغفر الله الشرك به ويغفر أي ذنب آخر وذلك طبقاً لقوله تعالى في سورة النساء بسم الله الرحمن الرحيم “إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ” صدق الله العظيم

أهمية التوحيد

من اهم الأشياء التي يفعلها التوحيد هي أنها تبقي عقيدة الشخص نقية بعيدة عن البدع والخرافات التي لا اصل لها في الدين الأسلامي مثل توسل بعض الأشخاص بالقبور الخاصة بأولياء الله الصالحين وإقامة بعض الأحتفالات والموالد التي تظهر فيها الأعمال المنكرة الأمر الذي يسيء إلى عقيدة الإسلام.

كما أن التوحيد تعتبر خير منهج للأنسان المسلم وتحافظ عليه من الانحرافات السلوكية التي من الممكن أن يقوم بها إن كان التوحيد الموجود في قلبه ضعيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى