هل تعلم

معلومات عن هل تعلم دينية وثقافية وعلمية متنوعة لجميع الاعمار

لعشاق قراءة المعلومات الثقافية المفيدة والمتنوعة استمتعوا معنا الان بموضوع جديد نقدمه لكم من خلال موقع احلم يضم معلومات عن هل تعلم للاطفال وللكبار ، معلومات دينية وثقافية وعلمية رائعة تعرفها لأول مرة لا تفوتك وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

ألقاب الصحابة

عرف بعض الصحابة رضي الله عنهم بألقاب أطلقت عليهم.. ومن هذه الألقاب :

– أسد الله، هو حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلي الله عليه وسلم

– ابوتراب ، هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

– أمين الأمة هو أبوعبيدة بن الجراح رضي الله عنه .

– إمام المهاجرين، هو سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنه .

– أبو الحسام، هو شاعر الرسول حسان بن ثابت رضي الله عنه  .

– أبوالمساكين ، هو جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه .

– سيف الله المسلول، هو خالد بن الوليد رضي الله عنه .

عبدالملك بن مروان

الخليفة الأموي الخامس، ولد في المدينة المنورة سنة ۲۹ هـ / 646م وهو من أشهر خلفاء بني أمية، وحد الدولة بعد قضائه على الفتن وازدهرت الدولة في عهده فأنشأ البريد وضرب النقود الذهبية بالعربية بعد أن كانت رومانية وفارسية، وجعل اللغة العربية لغة دوائر الدولة، توفي في دمشق سنة 86 هـ .

أبو النصر الفارابي

عالم موسوعي مسلم ولد في فاراب حوالي عام ۸۷۰م، وتلقى علومه في بغداد عاصمة الثقافة آنذاك، وارتحل إلى حلب وأقام في بلاط سيف الدولة الحمداني، أحاط بالفقة والعلوم اللغوية والرياضيات والضوء والعدسات والمرايا والفلسفة، ومن أهم مؤلفاته كتابه ” آراء أهل المدينة الفاضلة” ، توفي عام ۹۰۰م.

الساعة الذرية

ساعة دقيقة جدا ، وأدق هذه الساعات الساعة المثبتة في المختبر الفيزيائي الوطني قرب العاصمة البريطانية (لندن)، وتتولى هذه الساعة ضبط كل الساعات الأخرى العامة المثبتة في المطارات ومحطات سكك الحديد وسائر الأماكن العامة وتقوم الساعة الذرية بنقل الوقت عبر إشارات الكترونية إلى الساعات الأم في جميع المدن الرئيسية. وهذه الساعات الأم تتصل بسائر الساعات العامة وتزودها بإشارات الوقت دقيقة دقيقة، ولهذا السبب فإن الساعات المعروفة في الأماكن العامة تتحرك إلى الأمام بطريقة متقطعة كل دقيقة.

قوس قزح

قوس قزح طيف شعاعی مقوس وكبير ينشأ عن انكسار ضوء في رذاذات المطر، لأن ضوء الشمس في الحقيقة مزيج من الوان عديدة: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي. ويظهر قوس قزح عندما تكون هناك زخات مطر يرافقها شروق الشمس من الجهة المعاكسة للناظر، حيث تكون الشمس من خلفه ورذاذات المطر من أمامه.

جبل عرفات

يقع جبل عرفات على مسافة ۲۵ گم إلى الجنوب الشرقي من مكة المكرمة ويرتفع عن سطح البحر ۷۵۰ قدما ويقف عنده حجاج بيت الله الحرام في التاسع من شهر ذي الحجة كل عام ليقوموا بأداء أهم مناسك الحج وفي شماله يقع جبل الرحمة الذي وقف عليه الرسول يخطب في المسلمين يوم حجة الوداع، وفي هذا الموقف نزل قول الله عز وجل : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا.. ) صدق الله العظيم .

الأشعة

الأشعة أشياء لا نراها بالعين المجردة، وهي أنواع منها الأشعة تحت الحمراء التي تشبه أشعة الضوء، لكن عين الإنسان لا تدركها لأنها في الواقع أشعة حرارية تحرق الجلد، أما الأشعة فوق البنفسجية فتأتي مع ضوء الشمس وهي تكسب لون الجلد والسمرة كما أنها تشكل حلقات فسفورية لامعة تضيء عند تعرضها للضوء، أما الأشعة الكونية فهي أيضا أشعة غير مرئية تأتي من الفضاء فتسقط على الأرض، لكن الغلاف الجوي يعمل على عدم وصولها للأرض الا تلك القوية منها وهذه لا تؤذي لأن كميتها تكون قليلة وغير مؤثرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى