معلومات

معلومات عن نهر النيل معلومات عامة عن أهمية نهر النيل في حياتنا

معلومات عن نهر النيل

يعد نهر النيل من أشهر وأعظم الأنهار في العالم، وقد ارتبط الحديث عنه بقيام حضارات عظيمة على ضفافه ولعل أشهرها وأعظمها هي الحضارة الفرعونية أو الحضارة المصرية القديمة والتي تسمت بالرقي والازدهار   لفترة طويلة، وتركت للبشرية إرثًا هائلا من النهضة والحضارة والثقافة التي مازالت المجتمعات والدول تتعلم منها الكثير وتستكشف كل يوم الجديد في هذه الحضارة العظيمة التي قامت على ضفاف نهر النيل.

معلومات عن نهر النيل

يقع نهر النيل في الجزء الشمالي الشرقي من قارة افريقيا، ويمر نهر النيل بتسع دول هي مصر، والسودان، وأوغندا، وكينيا، وبوروندي، وتنزانيا، وإثيوبيا، ورواندا، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وتم ضم دولة أريتريا في عام 1999 لتكون مراقب دول حوض النيل، يبلغ طول نهر النيل 6671 كلم، كما تبلغ مساحة حوض نهر النيل 3.4 مليون كم²، و يبلغ معدل تدفق المياه فيه 2830 م³/ ث.

منبع نهر النيل

ينبع نهر النيل من رافديّن أساسييّن و مختلفيّن واللذان يشكلان معًا أطول نهر في العالم مشاركة مع نهر الأمازون في قارة أمريكا اللاتينية، وهذان الرافدان هما:

  • النيل الأبيض: والذي ينبع من بحيرة فيكتوريا التي توجد بين ثلاث دول وهي كينيا، وأوغندا، وتنزانيا، وتعد بحيرة فيكتوريا هي المنبع الأساسي لنهر النيل، ويعتبر الجغرافيون أن الأنهار التي تصب في البحيرة هي من المنابع التي تساهم في تغذية النيل، ومن هذه الأنهار الفرعية: نهر أكاغيرا في دولة رواندا.
  • النيل الأزرق: والذي ينبُع من بحيرة تانا في مرتفعات أثيوبيا، ويلتقي النيلان الأبيض والأزرق في الخرطوم ثم يُكملان طريقهما معاً في اتجاه المصب في البحر الأبيض المتوسط، وقبل أن يصل إلى المصب يتفرّع لفرعينن هما: فرع رشيد وفرع دمياط، والمنطقة المثلثة التي تتكون منهما  تُعرف باسم دلتا النيل أو دلتا مصر

نهر النيل قديما

  • يرجع الشكل الحالي لنهر النيل إلى العصر الحجري.
  • اتجاه جريان نهر النيل هو عكس اتجاه الجاذبية الأرضية أي من الجنوب إلى الشمال.
  • أطلق الفراعنة اسم ابترعا على نهر النيل حيث يعني باللغة الفرعونية “النهر العظيم”، ومنه جاء اسم “الترعة”.
  • وجد أن كلمة النيل تعني اللون الأزرق حيث أخذ معناها من اللغات القديمة.
  • ارتبطت آلهة مصر القديمة ارتباطًا كبيرا ووثيقا بنهر النيل حيث صور الإله حابي وهو  أبو الآلهة عندهم، على شكل رجلٍ له ثدييّن وبطنٌ ممتلئة، وتم طلاؤه باللون الأزرق ليرمز لمياه النيل، وباللون الأسود ليدل على الخصوبة.
  • اعتبر المصريون نهر النيل مصدر أساسيا لري الأراضي الزراعية، كما كان مصدرا هاما لتواصلهم مع العالم الخارجي عن طريق حركة السفن والقوارب.
  •  شكل فيضان النيل أهمية كبيرة في حياة المصريين القديمة. فقد كان فيضان النيل يحدث بصورة دورية خلال فصل الصيف، حيث يقوم بتخصيب الأراضي بالمياه وبالعناصر الغذائية التي يحملها طمي النيل لتغذية الاراضي حيث كان يقوم الفلاحون بالزراعة طول العام وينتظرون فيضان النيل ليحمل لهم الخير.
  • قام المصريون القدماء بطقوس مقدسة لديهم حيث اقاموا الاحتفالات بسبب فيضان النيل وأسموا الاحتفالات وفاء النيل

نهر النيل حديثا

  • جاءت اول اتفاقية بين دول حوض النيل في عام 1959م وذلك لإيجاد حلا و آلية ترضي جميع الأطراف من الدول لتقاسم المياه، وكانت الاتفاقية بين مصر والسودان أما باقي الدول فكانت تحت الاستعمار.
  • شهدت دول حوض النيل في عام 1980 جفافا وذلك نتيجة لضعف فيضان النيل، مما تسبب في نقص المياه وحدثت مجاعة كبري في السودان وإثيوبيا، ولكن مصر لم تتأثر بهذه المشكلة بسبب مخزون المياه لديها ببحيرة ناصر خلف السد العالي.

نهر النيل في مصر الاسلامية

اهتم حكام مصر في الدولة الاسلامية بالفيضان وأولوه عناية، حيث قاموا بتصميم “مقياس النيل” في القاهرة ويعد هذا مقياسا دقيقا للفيضان. وما زال قائما حتى اليوم في “جزيرة الروضة” بالقاهرة.

الأهمية الاقتصادية لنهر النيل

مجال الزراعة

يشكل النيل أهمية اقتصادية كبري بالنسبة لدول حوض النيل، حيث يعتمد عليه المزارعون في الحصول على مياهه من أجل ري محاصيلهم الزراعية. ومن أهم تلك المحاصيل: البقوليات، القمح، القطن، والفواكه الحمضية،البلح، قصب السكر.

مجال الصيد

كما يعتمد الصيادون علي صيد الأسماك النيلية المتوفرة ، حيث يعتبر الاسماك من أكثر الأكلات التي يفضلها كثير من شعوب دول حوض النيل.

مجال السياحة

تتميز مصر بالسياحة النيلية بفضل نهر النيل حيث تبحر مئات من السفن والفلوكات حاملة الزوار المصريون والسياح من كل بلاد العالم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق