معلومات

معلومات طبيه وصحيه هامه عن مختلف اعضاء الجسم واهميتها

سنشرح لكم في هذا المقال بعض من أهم أعضاء الإنسان الحيوية ووظيفتها وكيف تعمل وكيف يستطيع الإنسان المحافظة عليها ونعرض لكم بعض المقتطفات الصحيه المفيده
.

معلومات طبيه هامه عن القلب

القلب هو أهم عضو في جسم الإنسان وهو المضخة الحيوية به التي تعمل على إمداد الجسم باحتياجاته من الدماء والقلب هو العضو الأساسي في الجهاز الدوري لجسم الإنسان حيث يقوم بعملية ضخ الدم لجميع الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان عن طريق الانقباض والانبساط بشكل منتظم موزعا الدم عن طريق الأوعية الدموية .

يتكون القلب بشكل أساسي من أربع حجرات تعمل بشكل مشترك فيما بينهم حيث تقسم الى حجرات تحمل دم محمل بالاكسجين وحجرات حامله للدم الغير حامل للاكسجين او الدم الغير صافي .

وهناك ما يسمى التامور هو عبارة عن كيس غشائي يفصل بين الحجرات اليمنى واليسرى وذلك منعا لحدوث اختلاط الدم المؤكسج مع الدم الغير مؤكسج .

يقع القلب في منتصف منطقة الصدر وذلك راجعا لمدى اهمية القلب لجسم الإنسان فهو يقع في منطقة تحميه من أي أخطار وهو بحجم قبضة اليد تقريبا .

عملية تنظيف الدم تكون كالاتي حيث تستقبل حجرات القلب اليمنى الدم المنزوع من الاكسجين ثم تدفعه باتجاه الرئتين عن طريق الأوردة ويتم إرساله مرة اخرى دما نقيا محمل بالاكسجين ومن ثم يضخه القلب الى جميع اعضاء الجسم عن طريق الشرايين .

وبما أن القلب بهذه الأهمية سنذكر لكم بعض من الاطعمه الهامه من أجل صحة القلب وهي كالاتي :

  • الفاصوليا السوداء : ويرجع ذلك الى احتوائها على أهم العناصر الداعمه للقلب مثل الفوليك ومضادات الاكسده والمغنيسيوم وذلك بالاضافة الى الالياف والتي تساعد الجسم في السيطرة على نسب الكولسترول والسكر في الدم .
  • السلمون
    يعتبر سمك السلمون من أفضل المأكولات البحرية وذلك لغناه مواد مفيدة لصحة القلب مثل احتوائه على الأوميجا 3 حيث ان الاوميجا هي عبارة عن دهون صحية تساعد في خفض ضغط الدم وتحمي القلب من حدوث أي اضطراب في معدل النبض وايضا هذه الدهون لها القدرة على خفض نسبة الدهون الثلاثية من الجسم وينصح الأطباء بتناول السلمون مرتين أسبوعيا .
  • زيت الزيتون
    تكمن الاهميه في زيت الزيتون في احتوائه على مضادات الاكسده حيث أنها لديه القدره على منع حدوث الالتهابات في الأوردة والشرايين كما أن استخدام زيت الزيتون بدلا عن الزيوت المهدرجة الاخرى يخفض نسبة الكوليسترول في الدم وينصح الأطباء باستخدام افضل انواع زيت الزيتون والذي يتم استخراجه بعيدا عن الحرارة .

معلومات طبيه عن الكبد وأهميته.

الكبد أهم عضو حيوي لجسم الإنسان وهو أكبر عضو غددي والكبد عضو من أعضاء الجهاز الهضمي ويصل وزنه تقريبا
الى كيلو ونصف كيلو جرام تقريبا ولونه هو البني المحمر يقع الكبد في الجزء الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز تحديدا ويتم نقل الدم الى الكبد عن طريق الشريان الكبدي وهو الذي يحمل الدم ونقله إلى الكبد لينظفه أما عن الاكسجين فيصل عن طريق الشريان الأبهر وأما عن الدم المحمل بالغذاء المهضوم القادم من الأمعاء الدقيقة يحمل إلى الكبد عن طريق الوريد البابي .

يلعب الكبد دورا هاما جدا لكافة الأعضاء الحيوية لجسم الإنسان بأكمله حيث أنه يلعب دورا أساسيا في عملية الأيض ويعمل على نزع السموم من الجسم وايضا يعتبر الكبد هو أهم مركز تخزين الجليكوجين في الجسم وهو مركز تصنيع البروتينات المصورة والتي تعرف باسم البلازما وسنتطرق الآن أهم الوظائف التي يقوم بها الكبد داخل جسم الإنسان في نقاط محددة كالآتي .

  • يساعد الكبد الجسم في تخليصه من السموم .
  • للكبد دور هام في ضبط معدل السكر بالدم .
  • للكبد دور هام للغاية في عملية الهضم حيث أنه يعمل على تكوين عصارة المرارة.
  • يصنع الكبد البروتينات أو مايطلق عليها البلازما.
  • يعمل على تصنيع عوامل التجلط التي تعمل على الحفاظ على مستوى التجلط الطبيعي بالدم .
  • يعتبر الكبد أكبر مصنع كيميائي في جسم الإنسان الخلايا الكبدية تمثل فقط 60٪ من نسيج الكبد والتي تقوم بمجموعة من الوظائف الهامة فهي تعمل على تحويل معظم المواد التي يتناولها الإنسان إلى أشكال كيميائية يمكن استخدامها من قبل الإنسان مثل :
  • يعمل على تحويل السكر الى اشكال يمكن استخدامها وتخزينه ايضا لاستخدامه في وقت الحاجه إليه وتنظيم مستويات السكر بالدم.
  • تحويل الدهون الكولسترول وتكسيرها.
  • يعمل على تكوين مجموعة البروتينات التي تعمل على امتصاص تجلط الدم .
  • يتخلص من الامونيا المتواجدة بجسم الإنسان عن طريق تحويلها الى يوريا ويتم إخراج اليوريا عن طريق الجهاز البولي .
  • يعمل على تكوين الصفراء التي تعمل على تفتيت وتكسير الدهون التي يأكلها الإنسان .

أما عن النوع الثاني من الخلايا في الكبد والذي يشكل أربعين بالمئة من الجزء المتبقي من الكبد وهي تطلق عليها خلايا كوبفر والتي تختص بالمهام الآتية :

  • يعمل على تجديد كرات الدم الحمراء والتخلص من الكرات القديمة .
  • يحطم الميكروبات المتواجدة بالجسم وينظف الجسم من الخلايا الفاسدة.

معلومات طبيه وصحيه عن البنكرياس.

يقع البنكرياس وراء المعدة وهو واحد من الغدد الخارجية التي يضمها الجهاز الهضمي ويمتلك البنكرياس بعد من وظائف الغدد القنوية وبعض من وظائف الغدد الصماء فمثلا يعمل البنكرياس على إفراز العصارات التي تحتوي على عدد هام من الإنزيمات الهاضمة والمهمة للاثنى عشر وهذه الإنزيمات هامة لعملية هضم الطعام .

ومن أهم أدوار البنكرياس إفراز الأنسولين والذي يعتبر من أهم الهرمونات التي تلعب دورا هاما في تمثيل وتخزين وامتصاص المواد الغذائية مثل الجلوكوز وأي خلل قد يحدث به قد يؤدي لاصابة الشخص بمرض السكر

أما عن عمل البنكرياس مثل الغدد الصماء تعمل الغدد التي تتواجد به على إنتاج مجموعة من الهرمونات الهامة للجسم مثل الانسولين والجلوكاجون وكلا الهرمونين يفرز بنفس الكمية وايضا يقومون بنفس العمل حيث إن الإنسولين وظيفته هي زيادة تخزين الجلوكوز والاحماض الامينية والاحماض الدهنية بالجسم ومن ناحية أخرى يعمل هرمون الجلوكاجون على حشد الجلوكوز والأحماض الأمينية والدهنية من مخازن مجرى الدم .

وهناك الكثير من الطرق والأدوات التي يمكن من خلالها المحافظة على البنكرياس صحيا وذلك عن طريق تناول بعض الاعشاب المهمه مثل :

  • عشبة ذيل الحصان
    حيث ان عشبة ذيل الحصان غنية بمادة السيليكا والتي تعمل على شفاء وإعادة بناء الانسجه التالفه الناجمة عن حدوث التهابات البنكرياس وبالإضافة إلى ذلك أثبتت الأبحاث فاعلية النبتة حيث تم استخدامها على فئران مصابة بالسكري ووجدو ان العشبة تساعد بالفعل على إنتاج أنشطة مكافحة للسكر بالدم وكان ذلك في غضون خمس اسابيع فقط وعملت العشبة أيضا على تجديد الخلايا التي تلفت في البنكرياس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى