مجتمع

كيف اربي طفلي تربية صحيحة منذ البداية

كيف اربي طفلي

يجب على كل أم أن تهتم بطفلها كثيراً وتهتم بتربيته وذلك منذ نعومة أظفاره ، ويبدأ هذا الأمر من بداية رضاعته ، حيث يجب على الأم أن تشعره بحبها وبحنانها ، وللتربية الصحيحة عدة خطوات يجب أن يتقيد بها الأمهات والآباء عند التعامل مع أبناءهم ، ونذكر هنا بأن الأب والأم عليهما أن يتفقا على خطوات ثابتة وعلى رأي موحد ، وهذا من أجل ألا يعيش طفلهما في دوامة من تضارب الآراء ويشعر بازدواجية ، وسوف نستعرض لكم اليوم عدة خطوات يمكن أن تبدأ بها الأم في تربية الأبناء منذ ولادته ، فتابعوا معنا.

لا تجعليه يبكي:

  • لا تجعلي الطفل الصغير يتعود على البكاء عندما يحتاج لأمر ما ، لهذا عليك أن تحدد وقت محدد له ، من أجل أن يرضع أو من أجل أن يغير الحفاظ أو من أجل الأكل ، وهذا يجب أن يصبح بشكل دوري كي لا يضطر الطفل للبكاء ولكي تنتبهي له ، وبالرغم من أن البكاء هي الطريقة الوحيدة التي يفعلها الطفل من أجل التواصل والتعبير عن نفسه ، لكن على الأم أن تعرف ماذا يحتاج ومتى ، من أجل أن لا يتعود على البكاء.

للمزيد يمكنك قراءة : تقوية المناعة عند الاطفال

لا تلاعبيه وتداعبيه بعنف:

  • عندما تلعبين مع طفلك عليك أن تنتبهي جيداً للطريقة التي تلعبين بها معه ، فابتعدي عن العنف ، حتى لا تغرسي بداخله روح العنف ، ففي أغلب الأوقات يستخدم الأمهات والآباء اللعب العنيف ، والصوت العالي عند اللعب مع الطفل ، لهذا فالهدوء واللطف عند مداعبة الصغير أمر هام جداً ، من أجل ألا ينشأ الطفل عدوانياً.

لا تصرخي في وجه طفلك:

  • لا تعودي طفلك على الصراخ مهما كانت الأسباب ، وهذا من أجل ألا ينغرس في داخله أن الأشياء لا تتحقق إلا بالصراخ ، كما أن الطفل الصغير الذي يتعرض لصراخ متواصل من أبيه وأمه ينمو ضعيف الشخصية ، هذا الأمر ينعكس على شخصيته بالمدرسة وفي اللعب مع أصدقائه ، وبالتالي يصبح عرضة للضرب وللتنمر من زملائه لأنه لا يتمكن من الرد عليهم.

اتركيه يتعامل مع أبيه بشكل مباشر:

  • لا تقفي بين طفلك وأبيه ، عوديه على أن يتعامل مع أبيه مباشرةً ، وبدون أي وساطة منك أو من أخيه الكبير ، وهذا من أجل ألا ينشأ الطفل الصغير معتقداً بأن أبيه مصدر لتخويفه فقط ، وأنه مسئولية أمه وحسب وهي من تلبي له كل احتياجاته.

تحدثي معه باستمرار:

  • تحدثي مع طفلك باستمرار من أولى أيام ولادته ، بالرغم من أنه لن يتمكن من فهمك إلا أنه سوف يتعود على حديثك ، وسيظل ذلك المشهد معلقاً بذهنه حتى يكبر ، ويجب أن يستمر فيه للوقت الذي يصبح الكلام بالنسبة للطفل مثمر ومفهوم.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تدريس الاطفال

مساعدة الآخرين:

  • إن الأعمال التطوعية تساعد في تشكيل شخصية الأطفال ، وتعلميهم التكفير باحتياجات الناس الأقل حظاً منهم ، كما يمكنهم أن يشعرون بالفخر ، نتيجة لإحداث فارق بحياة الآخرين ، حيث يمكن إتاحة الفرص للأطفال من أجل التطوع لمساعدة الجيران المسنين في جرف الرصيف مثلاً ، أو من أجل مساعدة العائلة في تجميع السلع المعلبة بصناديق للتبرع بها لملاجئ عائلية على سبيل المثال.

تنمية الذكاء العاطفي:

  1. تعتبر من أهم السمات الأساسية الموجودة عند الأفراد الجيدين ، فالذكاء العاطفي يتمثل في قدرة الأطفال على وضع أنفسهم مكان أفراد آخرون ، بحيث يتمكنون من معرفة مشاعرهم وأفكارهم ، وقد أوضحت بعض الدراسات إلى أن القدرة على فهم المشاعر الخاصة ، ومشاعر الأشخاص الآخرين ، والسيطرة على النفس والعواطف من أهم العناصر اللازمة للنجاح بالحياة.
  2. ومن أجل تحفيز التعاطف لدى الطفل ننصح بتشجيعه على الكلام والتعبير عن كل مشاعره ، وأن يظهر الاهتمام بها ، وعند حدوث أي مشكلة مع أحد أصدقائه ، يمكن أن يطلب منه أن يتخيل مشاعر صديقه تجاهه ، وإيجاد طرق إيجابية من أجل التحكم في عواطفه ، والوصول لحل.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الاطفال

صور أطفال جميلة:

صورة لطفل صغير
صورة لطفل صغير
طفلين جميلين
طفلين جميلين
كيف اربي طفلي
كيف اربي طفلي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى