معلومات

10 معلومات عن مدينة اسوان وأهم المعالم السياحية بها

معلومات عن مدينة اسوان

أسوان هي عاصمة محافظة أسوان وهي إحدى  مدن المحافظة التي تقع على الضفة الشرقية للنيل عند الشلال، وهي بوابة مصر الجنوبية، ويقال أن أسوان كانت تعرف قديما باسم “بسيين”، ويبلغ عدد سكان أسوان 200,000نسمة، وتتميز أسوان بالمعالم السياحية والسد العالى وتحتوي أيضا على المعابد والمتاحف والجزر والحدائق التي تجذب السياح إليها، فهيا نتعرف على مدينة أسوان من خلال موضوع “معلومات عن مدينة أسوان” .

أهم المعالم الاثرية في مدينة أسوان:

صورة بها معابد ومتاحف في مدينة أسوان
  • جزيرة الفنتين: وهي جزيرة من أقوى الحصون على حدود جنوب مصر، والتي كان معبودها الإله “خنوم” على شكل رأس كبش، وتقع مقابل فندق “كتراكت”.
  • ويوجد بداخل الجزيرة بقايا من المعابد الحجرية، ويوجد على إحدى بوابات قاعة المعبد الجنوبية نقوشا للإسكندر الثاني والذي كان يمثل ملك مصر وهو يقدم القرابين للألهة المختلفة.
  • مقياس النيل: وهو يرجع إلى العصر الروماني وتظهر عليه مقاييس فيضان النيل باللغة اليونانية الديموقراطية والعربية، وما زال يستخدم إلى الأن.
  • جزيرة أمون: هي جزيرة أقيم عليها فندق سياحي وهي جزيرة صغيرة بالمقارنة إلى الجزر الأخرى.
  • جزيرة أجيليكا: وهي جزيرة كانت تضم معبد وأثار فيلة قبل فيضان مياه النيل، ثم تم نقل معبد فيلة إلى جزيرة أخرى تبعد مسافة 500 متر عن مكان معابد فيلة وأعيد الصوت والضوء بكل اللغات إلى معابد فيلة.
  • مقابر النبلاء: هي مقابر صخرية كانت ترجع لحكام مدينة أسوان والفنتين وتقع على الضفة الغربية لمدينة أسوان، وهي مقابر منحوتة في الصخر الرملي ومن أبرزها مقبرتي”سابني وميخو”، وتعطي هذه المقابر فكرة على الطراز المعماري وللوظائف والألقاب التي تقلدها الحكام، وأوضحت النقوش الموجودة على جدران المقابل دور هاؤلاء الأمراء في حماية البلاد أو بالقيام برحلات حول أفريقيا.
  • دير الأنبا سمعان: وهو دير يرجع تاريخه إلى القرن السادس الميلادي، ويعد من أكمل الأديرة القبطية والذي يحتوي على كنيسة ما زالت رسومات المسيح مرسومة بها إلى الأن.
  • المسلة الناقصة: وهي مسلة ضخمة حيث يبلغ طولها 41 متر تقريبا ووزنها 117 طن وطول ضلع القاعدة 4 أمتار، وتوضح الوسائل والأساليب التي كان يلجأ إليها المصرين القدماء من أجل النحت ، وتوضح أساليب قطع المسلات القديمة.
  • معابد فيلة: تم نقلها إلى جزيرة ذات منسوب مرتفع عن منسوب المياه، وتقع معابد فيلة في جنوب أسوان وخزان أسوان، تم نقل معابد فيلة ضمن مشروع إنقاذ أثار النوبة، واسم فيلة بالعربي يعني “أنس الوجود” نسبة لأسطورة أنس الوجود في قصة ألف ليلة وليلة، أما في اللغة اليونانية فيعني إسم فيلة إلى “الحبيبة”، أما الاسم المصري القديم لفيلة هو “بيلاك” ويعني الاسم الى النهاية لأنها تقع في نهاية حدود مصر، ولقد إحتوت الجزيرة على على معابد لحتحور وأمنحتب، وكانت العبادة للإله إيزيس.
  • السد العالى ورمز الصداقة: يعتبر أهم المزارات السياحية في مدينة أسوان، والتي يذهب إليها السائحون خلال جولتهم السائحية، أما رمز الصداقة فهو رمز للصداقة والتعاون بين مصر وروسيا التي شاركت مصر في بناء السد العالي.
  • جزيرة النباتات: هي أحد أهم معالم أسوان وهي تعتبر من أقدم الحدائق في العالم وقد أنشأة على جزيرة، وتحتل الجزيرة بالكامل بأشجارها المتميزة والنادرة على مساحة 17 فدان، وتحتوي الجزيرة على نباتات عطرية ونباتات زينة وأشجار إستوائية ومجموعة من نباتات النخيل، وتحتوي الجزيرة على متحف الأحياء المائية والنباتية ، ومرت الجزيرة بأحداث مختلفة حيث سكنها النوبيون ثم إتخذها الإنجليز معسكرا لهم بعد احتلالهم لمصر وبعد خروجهم اهتم بها الملك فؤاد وخصص لها متخصصين للعمل على رعايتها والنهوض بها لتماثل حديقة الفرساي بفرنسا، وسميت بحديقة الملك حتى إلى عام 1952 ليتغير اسمها بعد حركة الضباط إلى جزيرة النباتات.

معلومات عن سكان مدينة أسوان:

صورة لجزيرة معبد أبو سمبل تحيط بها المياه من كل النواحي
  • النوبيون: وهم السكان الأصليون، ويمثلون ثلث سكان المدينة ويتحدثون اللغة النوبية التي يتوارثونها إلي جانب اللغة العربية، وينقسمون إلى قبيلتين “الكنوز، والفديجات”.
  • وهناك أيضا تسكن قبائل عربية دخلت مصر، وسكنت في محافظة أسوان مع الفتح الإسلامي لمصر مثل “قبيلة الجعافرة، وقبيلة البشارية، قبيلة بني هلال، وغيرهم” وهم قبائل تتحدث اللغة العربية.
  • أما باقي السكان فهم مصريين إنتقلوا إلى إسوان عن طريق الهجرة الداخلية.

وفي ختام موضوع “معلومات عن مدينة أسوان ” نتمني أن تكونوا استفدتم بالمعلومات التي قدمناها لكم من خلال هذا الموضوع، والذي يوضح أهم المعالم الأثارية بمدينة أسوان من حدائق وجزر ومتاحف ومعابد ومسلات ومزارات سياحية، ونظرا لموقعها الرائع ووجود السد العالي ورمز الصداقة وما ذكرناه من معابد ومنتزهات ساعد في جذب السائحون من كل أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى