معلومات

معلومات عن الهرم الاكبر ووقت بنائه تعرفها لأول مرة

معلومات عن الهرم الاكبر

اليكم معلومات عن الهرم الاكبر،لاسيما وهو واحد من عجائب الدنيا السبع القديمة، فضلا عن انه من اهم المعالم السياحية المصرية، ويثير اعجاب الكثير من السياح من العرب والاجانب، فهو معجزة فرعونية قديمة مازالت تعيش بيننا، اليكم معلومات عن الهرم الاكبر.

الهرم الأكبر أو هرم خوفو انه الهرم الاكبر بعد هرمي خفرع ومنقرع، ويقع بمنطقة أهرام الجيزة في مصر وهو واحد من اماكن التراث العالمي في قائمة اليونسكو.

بناء الهرم الأكبر

  •  يعود بناء الهرم إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد، فهو مقبرة لفرعون الأسرة الرابعة خوفو واستمر بنائه لفترة 20 عام.
  •  بنى خفو الهرم الخاص به بعد تأُثره بوالده  الملك سنفرو الذي بنى هرما له، ومن ثم فكر خوفو في بناء هرم له بعد ان  أصبح خوفو الإله الحاكم  ويقال ان عمال مصر المحترفون في كل مكان اشتركوا في بناء الهرم، لاسيما وطوله يصل إلى 148 متر ليكون أعلى بناء أتمه الإنسان على الأرض على مدى 3800 سنة.

الحجارة الخارجية

ربما لايعرف الكثير من الناس انه في البداية كان الهرم الأكبر مغلفا بطبقة ملساء من الحجر الجيري الأبيض،ولكنها اليوم اصبحت طبقة ملساء، اثر زلزال قوي تعرضت له مصر في عام 1300، مما ادى الى وقوع  كميات كبيرة من حجارة الغلاف الخارجي وبعدها تم استخراج تلك الحجارة ومن ثم واستخدامها في بناء التحصينات والمساجد.

غرفة الملكة

تقع غرفة الملكة  في منتصف المسافة بين الوجه الشمالي والجنوبي للهرم،  وكانت هذه الحجرة هي أول حجرة تبنى في هرم.

المعبد الجنائزي

  • وهو معبد العبادة التابع للهرم ، ويوجد في وسط الناحية الشرقية للهرم كما ان  المسافة بين المعبد الجنائزي والهرم نحو 10 أمتار.
  • كان طول المعبد الجنائزي 52,50 متر وعرض 40,30 متر ، ويحوي بهو مفتوح به 26 عمود من الجرانيت  تعرض للنهب وسرقت العديد من مقيتيات المعبد،اما عن  الرسوم الموجودة على جدران المعبد فهي توضح نقوشات تعبر عن عيد سد (أحد أعياد قدماء المصريين) .
معلومات عن الهرم الاكبر
معلومات عن الهرم الاكبر

مراكب الشمس

انه من العجائب المعمارية التي صنعها الانسان القديم في عهد افراعنة، ويقع في محيط الهرم الأكبر، حيث يوجد 7 حفرات تحوي بعضها مراكب ، حيث تتبع خمسة منها  هرم خوفو واثنان يتبعان أهرام الملكات .

تفسير مراكب الشمس

  • تتعدد التفسيرات حول مراكب الشمس التي تم العثور عليها في هرم خوفو، فهي موجودة في هرم خوفو فقط، يعتقد عالم الآثار ” باروسلاف سيرني ” أن الأربعة مراكب التي كانت موجودة على الناحيتين الشرقية والغربية ، كما يعتقد الكثيرون ان مراكب الشمس تم صنعها في الاساس من اجل حمل الملك الى السماء إلى عالم الآخرة .
  • كما يعتقد سيرني ان  المركب الخامس هو  المركب التي حملت مومياء الملك إلى مقبرته في الهرم .
الصوت والضوء في الاهرمات
الصوت والضوء في الاهرمات

كيف تم بناء الهرم معماريا

  • بدا بناء الهرم  بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ومن ثم عدة غرف تعلوها مصطبة.
  • كان المهندس ايمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة من له الفضل في التطور المعماري لشكل الهرم.
  •  يعتبر هرم سنفرو من المحطات التطورية في بناء الاهرامات في مصر الفرعونية، حيث بنى هرمان غير سليمي الشكل،  يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة.
  •   وكان الفضل للمهندس هميونو مهندس الملك خوفو في التوصل للشكل الحالي للهرم، ليقوم  بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا .

لماذا الشكل المثلث الهرمي

  • يتسائل الكثير من الناس لماذا لم يبنى الفراعنة الاهرامات على شكل دوائر أو اشكال اخرى، ولكن يقال ان الشكل الهرمي ارتبط عند الفراعنة بفكرة نشأة الكون  طبقًا لبعض كتاباتهم ونصوصهم الدينية.
  • كما ان الهرم وفقا للمعتقدات الفرعونية القديمة، هو وسيله تساعد روح المتوفى في الوصول إلى السماء مع المعبود رع .
  • جدير بالذكر ان الشكل الهرمي موجود أعلى المسلات والمقابر الصغيرة في جنوب مصر،ومقابر ملوك الدولة الحديثة  في البر الغربي في وادي الملوك .

قدمنا لكم معلومات عن الهرم الاكبر” هرم خوفو” احدى عجائب الدنيا السبع، حيث وضحنا مسافة الهرم ومناسبة بنائه، ولماذا بنى الفراعنة مقابرهم على الشكل الهرمي المثلثي، وكيف تم بنائه، خاصة وان حجارة الأهرامات حجارة ثقيلة للغاية لا يقوى على حملها سوى الالات الحديثة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق