معلومات طبية

ماهو سبب الم اسفل البطن بالتفصيل

ماهو سبب الم اسفل البطن

بإمكاننا أن نعرف ألم أسفل البطن على أنه الألم الذي يشعر به الشخص بالجزء الموجود أسفل مستوى سرة البطن ، والذي قد يحدث عن أي نسيج أو عضو موجود بهذا الجزء من البطن ، لهذا فحدوث هذا الوجع أو الألم قد يكون مربك جداً للشخص المصاب ، ونشير هنا إلى أن ألم أسفل البطن قد يشمل الألم الذي يتركز بالجزء المنخفض جداً بمنطقة أسفل البطن المعروف بألم الحوض ، وآلام البطن تعتبر من المشاكل الطبيعية والمزعجة التي تؤثر في الغالب على كل الناس ، وقد يكون الألم مزعج للغاية بالنسبة لبعض الأشخاص ، وهذا الأمر يعتمد على تكرار حدوثه أو زيادة شدته أو كليهما معاً ، بل وبالإمكان أن ينعكس تأثيره على نوعية حياة الشخص المصاب ، فيقلل من مستواها بصورة ملحوظة ، وفي تلك الحالة يجدر بالأشخاص البحث عن الأسباب الكامنة وراء حدوث هذا الألم ، مع الأخذ بعين الاعتبار لضرورة تلقي العلاج المناسب الذي بإمكانه أن يسيطر على الألم ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب ألم أسفل البطن ، فتابعوا معنا.

التهاب الردب:

  1. أو التهاب الرتوج ، أو التهاب الرتج ، إذ يعتبر التهاب الردب إحدى أكثر الأسباب الشائعة وراء الإحساس بالألم بالجزء الأيسر من منطقة أسفل البطن ، ومن الممكن أن نعرف الردب على أنه الأكياس الصغيرة التي توجد بجدار الأمعاء الغليظة ، والتي تتشكل بالأجزاء الضعيفة منه ، وتكون تلك الردب عرضة للعدوى وللالتهاب ، وبالخصوص عند التقدم في العمر ، إذ إن التهاب الرتج أو الردب يميل لأن يكون أكثر شيوعاً بين الأشخاص الأكبر سناً.
  2. بالرغم من أنه قد يحدث أيضاً بين البالغين وصغار السن أيضاً ، ويرجع هذا الأمر إلى أن الردب الموجود عند الكثير من البالغين يزداد عددها بالأمعاء مع تقدم العمر ، وهذا الأمر الذي يزيد احتمالية تعرضها للانتفاخ أو التمزق ، وفي الحقيقة الأمر غالباً ما يزداد التهاب الردب عند تناول الطعام ، أو بعد الانتهاء من الطعام بمدة قصيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب انتفاخ البطن وعلاجها

القولون العصبي:

  • أو ما يسمى بمتلازمة الأمعاء الهيوجة ، أو القولون المتشنج ، أو القولون المتهيج ، أو المعدة العصبية ، ويتم تعريفه على أنه إحدى المشاكل الهضمية التي تثير وجع بمنطقة أسفل البطن ، وقد يظهر في بعض الأوقات في كل أنحاء البطن ، والقولون العصبي يعتبر واحد من أكثر الأسباب الشائعة في حدوث الآلام البطن وغالباً بين النساء ، ذلك بالإضافة لبعض الأعراض الأخرى مثل : تقلصات البطن ، والانتفاخ ، وحساسية الأمعاء المصحوبة بالإمساك ، والإسهال.

الإمساك:

  • إن الإمساك يحدث عندما تصبح حركة الأمعاء ضعيفة وأقل من المعتاد ، أو لو كان البراز أكثر صعوبة ، ويصاحبه في العادة ألم بالجزء الأيسر من منطقة أسفل البطن ، وفي بعض الأوقات قد يظهر بمنتصف البطن ، ذلك بالإضافة لاحتمالية وجود أعراض أخرى مثل الإصابة بتقلصات أو انتفاخات في البطن.

للمزيد يمكنك قراءة : وجع البطن اسبابه وطرق علاجه

داء الأمعاء الالتهابي:

  • ممثلاً بالتهاب القولون التقرحي وداء كرونز ، الذي يعد من المشاكل الصحية المزمنة التي قد تؤدي لالتهابات يرافقها آلام بأي جزء من القناة الهضمية ، ونذكر هنا بأن التهاب القولون التقرحي يصيب في الغالب القولون من الجهاز الهضمي ، أما بالنسبة لداء كرونز فيصيب الأمعاء الدقيقة بجميع الحالات ، ولعل وجع البطن والإسهال الدموي هما من أكثر الأعراض الشائعة التي تصاحب الإصابة بتلك المشاكل الصحية التي لم يعرف السبب وراء حدوثها حتى الآن ، بجانب أنها قد تترافق كذلك مع الإصابة بالحمى ، وحدوث نزول غير مبرر بالوزن.

التهاب المعدة والأمعاء:

  • ويعرف على أنه الالتهاب الذي يصيب بطانة المعدة والأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة ، ويحدث في الغالب بسبب الإصابة بعدوى ميكروبية ، إلا أنه كذلك قد يكون سبب في تناول بعض الأدوية أو ابتلاع مواد كيميائية سامة ، وفي الحقيقة يعاني المصاب بالتهاب المعدة والأمعاء من أعراض كثيرة منها : الإسهال ، وألم البطن ، والغثيان ، والتقيؤ.

الغازات:

  • إن انتفاخ البطن يحدث بسبب امتلاء القناة الهضمية بالهواء أو الغاز ، وهذا الأمر يؤدي لألم أو انزعاج بمنطقة البطن ، والإحساس بامتلاء المعدة وعدم وجود مساحة فارغة بها ، كما لو أن الإنسان تناول وجبة طعام ضخمة ، ولأن حجم البطن قد يظهر فعلياً أكبر من حجمه بالوضع الطبيعي بسبب انتفاخ البطن ، فبالإمكان أن يعاني الشخص المصاب من تضيق الملابس أيضاً ، ومن ضمن الأعراض الشائعة لانتفاخ البطن : الإحساس بألم أو انزعاج بالمعدة ، كما أنه قد يعاني الشخص المصاب من كثرة التجشؤ أو من وجود قرقرة بالمعدة.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية التخلص من الامساك

وجع البطن
وجع البطن
ألم البطن
ألم البطن
ماهو سبب الم اسفل البطن
ماهو سبب الم اسفل البطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى