العناية بالجسم

وجع البطن اسبابه وطرق علاجه

وجع البطن من الاعراض الشائعة جدا عند الرجال والنساء والاطفال وكبار السن على حد سواء ووجع البطن يكون مؤشر لعدد كبير من الامراض اذ تتشابه العديد من الامراض المختلفة في كونها تبدا بظهور وجع البطن ووجع البطن من الامور المزعجة حقا التي تجعل الانسان يقفد الرغبة في تناول الطعام وبالتالي الرغبة في القيام بالمهام اليومية واليكم المزيد عن وجع البطن ما بين مسبباته وطرق التخلص منها.

اسباب وجع البطن

القولون العصبي

من اكثر اسباب الاصابة بوجع البطن القولون العصبي او متلازمة القولون المتهيج ولكن الام القولون العصبي ربما تكون مميزة بعض الشيئ عن وجع البطن العادي ومريض القولون اكثر دراية ومعرفة بنوع الوجع الذي ياتي في البطن وعادة ما يصاحب القولون العصبي غازات وانتفاخات في البطن تسبب الاحراج فضلا عن الرغبة القوية في التجشؤ باستمرار ومن المعروف ان القولون العصبي يثير بسبب الحالة العصبية او تناول المواد الحارة والمسبكة بشكل قوي.

التهاب الزائدة الدودية

انه الوجع الذي لابد معه الذهاب للطبيب وعادة ما يكون الوجع الناتج عن الزائدة الدودية حول منطقة السرة وربما يمر الى الجزء الايمن من البطن نحو الاسفل ولابد من استشارة الطبيب اذا لم يتوقف الالم لان الزائدة قد تنفجر داخل الجسم.

حصوات الكلى

من الأمور المؤلمة جدا لاصحابها وكثير من المصابين بها يتعرضون لحالات من الاغماء من فرط الالم وربما يصاحب هذا العرض نزول دم في البول او تحول لون البول الى اللون الودرى او الاحمر ومن هنا لابد من زياة طبيب الكلي وتناول المزيد من المياه.

التهاب المرارة

عادة ما يكون وجع البطن الناتج عن التهاب المرارة متركز في الجزء الايمن ولكن من البطن من الاعلي وربما يصاحبه الم في منطقة والاكتاف من الخلف ونوبات لالم تكون قوية وقد تستمر قرابة ستون دقيقة كاملة والالم  يتم التكيف معه عن طريق الادوية او التخلص من المرارة واستئصالها ولكن الطبيب وحده من يحدد هذا الامر.

بطانة الرحم المهاجرة

تسبب البطانة الم كبير جد في منطقة اسفل البطن بالتزامن مع الم اسفل البطن من الخلف من ناحية الظهر والبطانة ربما تكون من الامور التي يصعب اكتشافها لان المريضة عادة ماتذهب لطبيب باطني والبطانة من تخصص طبيب امراض النساء والتوليد ومن الممكن ان تقوى الام بطانة الرحم في فترة الحيض او خلال او بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

مشكلات متعلقة بالقلب

يتمثل الالم الناتج عن مشكلات المتعلقة بالقلب في وجع في البطن من الاعلى من ناحية  القفص الصدري وصعوبة في التنفس وكثير ممن يعانون من مشاكل في القلب او ارتفاع ضغط الدم او لارتفاع الكوليسترول من اكثر عرضة للاصابة بهذا النوع من وجع البطن.

طرق للتخلص من وجع البطن

توجد العديد من الطرق للتخلص من وجع البطن ولكن اذا لم تفلح هذه الطرق فانه لابد من استشارة الطبيب المختص سواء كان طبيب باطنة او كلى او نساء وتوليد ولكن من المهم استشارة الطبيب لانه وحده هو من يعرف كيف يشخص المرض والعرض واليكم عدد من الطرق المتعارف عليها في علاج وجع البطن.

  • زيادة تناول المياه بشكل كبير والسوائل بشكل عام.
  • ممارسة القدر المستطاع من الرياضة لان الرياضة من الامور التي تحافظ على صحة الجسم والقلب والشرايين بل وتجدد الدورة الدموية للانسان.
  • ربما وضع كمادات من الماء الدافي على المنطقة التي يوجد بها الالم في البطن من الامور التي تعالج وتخفف من وجع البطن.
  • النعناع من المشربات القوية جدا فيي علاج متلازمة القولون المتهيج والقولون العصبي ايضا ولكن النعناع ربما لاينصح به مع اصحاب امراض ارتجاع المريء.
  • الابتعاد عن الاطعمة السريعة لانها غنية بالسعرات الحرارية و الدهون وبدون اى قيمة غذائية يستفيد منها الانسان.
  • في الوقت الذي تشعري به في الم في البطن توقف فورا عن التدخين وتناول المزيد من الكحوليات والكافيين لانها سوف تزيد من الالم.
  • الحلبة من الامور الموصوفة لمن تشعر بالام في البطن بسبب الام الولادة او الحيض.

قدمنالكم عدد من المعلومات حول وجع البطن مابين اسبابه المختلفة وطرق علاجه مع التاكيد على ان زيارة الطبيب واجبة في حال تكرار الامر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى