معلومات عامة

معلومات عن الكرة الارضية قيمة ومفيدة

معلومات عن الكرة الارضية

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان معلومات عن الكرة الارضية قيمة ومفيدة، فالكرة الأرضية أو الأرض هي أحد الكواكب التي تنتمي إلى المجموعة الشمسية التي تعد جزء من مجرة درب التبانة، وتمثل الكرة الأرضية في النظام الشمسي الكوكب الثالث في ترتيب الكواكب بعدًا عن الشمس، وحتى الآن لم يستطع العلم والفلك إيجاد أي كوكب آخر يحتوي على مقومات الحياة الأساسية مجتمعة وأهمها الماء.

الكرة الأرضية
كوكب الأرض

اقرأ: اجمل شجرة في العالم وأهمية الأشجار للبيئة

كيف نشأت الأرض؟

كانت هناك أكثر من نظرية حول نشأت الأرض إلا أن العمر التقديري للأرض حسب آراء العلماء يقدر بأكثر من أربعة مليارات عام، وهنا يميل العلماء إلى أن تكون الأرض حسب ما هو معروف مرتبط بتكوين أو نشأت المجموعة الشمسية التي قيل في تكوينها أنها كانت في البداية عبارة عن سديم كبير أو سحابة عملاقة تتكون من الغبار والصخور والغازات مثل النيتروجين والهيلوم، وقد تكون هذا السديم نتيجة الانفجار الكبير، ومع انفجارات النجوم القريبة من السديم بدأت تضاف له مكونات أخرى ويتخذ شكل الدوران الزاوي ومع التغيرات المختلفة التي مرت على السديم بدأ تكون الشمس والنظام الشمسي والكواكب به.

كوكب الأرض
صورة توضيحية لمكونات الأرض

اقرأ:

اجمل شواطئ العالم شواطئ بديعة وخلابة

مما تتكون الكرة الأرضية؟

بعد كل ما مرت به الأرض من تغيرات وحركات وعوامل جيولوجية اتخذت بنية خاصة بها، إلا أن التغيرات بها مازالت مستمرة ولكن في الوقت الحالي فإن بنية الأرض تتخذ الشكل التالي:

  • الغلاف الجوي أو الهواء أو خليط الغازات الذي يشغل حيز الأرض.
  • الغلاف المائي ويمثل حوالي 71% من مساحة الكرة الأرضية بمختلف أشكالها التي تتنوع بين المحيطات والبحار والأنهار والبحار والبحيرات وغيرها من المسطحات المائية وتوجد النسبة الأكبر من هذه المياه في المحيطين القطبيين.
  • الطبقة الخارجية للأرض أو الغلاف الخارجي وهو ما يمثل تضاريس الأرض الظاهرة وبخاصة الكتل الصخرية مختلفة الكثافة.
  • الطبقة الداخلية وهى طبقة ليست صلبة مثل القشرة أو الغلاف الخارجي للأرض، وتتكون من الحديد والأوكسجين والسيلكون والمغنيسيوم وتتغير درجة الحرارة والكثافة للخليط حسب القرب أو البعد عن مركز الأرض.
نموزج للارض
نموذج للكرة الأرضية

اقرأ: ما هو تلوث الهواء وأسبابه والأضرار المترتبة عليه

معلومات عن الكرة الأرضية

  • كانت الأرض في البداية كتلة واحدة من اليابسة تسمى بانجيا ومحاطة بالماء.
  • تعرضت الأرض إلى مجموعة من الحركات القوية تسببت في تقسيم كتلة اليابسة إلى جزئين هما لورسيا وهى الجزء الشمالي، و جندوانا وهى الجزء الجنوبي.
  • مع استمرار الحركات القوية ازداد تفتت الكتل اليابسة وبدأت في التباعد وبدأت تتعرض للعوامل الجيولوجية على الأرض حتى وصلت إلى الشكل الحالي، وما زلنا حتى الآن نرى مع السنين ظهور تغيرات جديدة على وجه الأرض.
  • تقوم الأرض بنوعين من الحركة الأولى التي تتسبب في تعاقب الليل والنهار حيث تدور الأرض حول محورها، أما الثانية فتمثل السنة ويحدث فيها تعاقب الفصول وفيها تدور الأرض حول الشمس وتستغرق 365 يوم.
  • يتبع الأرض مجموعة من الأقمار ما نراه فقط هو القمر الأقرب ولكن هناك اقمار أخرى تدور حول الأرض تسمي أشباه القمر ولكنها على مدارات بعيدة نوعًا ما.
  • الحديد واحد من المعادن الموجودة على الأرض إلا أنه ثبت أنه ليس معدنًا أرضيًا، حيث لا يمكن أن يتكون على الأرض بسبب كم الطاقة الكبير الذي يحتاجه، لذا فهو يتكون فقط في النجوم العملاقة التي على وشك الانفجار/ وقد أعطى القرآن دليلًا على ذلك أيضا قال تعالى ” وأنزلنا الحديد فيه بأسٌ شديد ومنافعٌ للناس” ( الحديد آية 25 ).
  • كثير منا قد لا يعرف كم هو العدد الحقيقي وأسماء قارات العالم، فهناك من يعرف أن عددها ست قارات، وهناك من يعرف أن عددها هو سبع قارات، ولكن العدد الحقيقي لقارات العالم هو ثماني قارات وهى آسيا، افريقيا، اوروبا وهى قارات العالم القديم أضيف إليها قارات العالم الجديد وهى أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية، استراليا، ومن بعدها جاء اكتشاف القارة القطبية الجنوبية أو انتاريكتكا، ثم مؤخرًا كان آخر الاكتشافات وهى القارة الثامنة قارة زيلانديا والتي مازال الجزء الأكبر منها مغمورًا تحت الماء.

رغم كل الاكتشافات والأبحاث التي تم إجراؤها على الكرة الأرضية إلا أنه مازالت الأرض تحتفظ بالكثير من أسرارها التي تظهر للناس بين الوقت والآخر، ومازالت بعض الأشياء في الأرض يتم التعامل معها دون القدرة على الوصول إلى سبر الأغوار الحقيقية لها مثل بعض الظواهر الغريبة التي تحدث على الأرض، ولعل من ابرز الأمثلة على ذلك الحديد الذي احتار العلماء حوله كثيرًا حتى تم الاقتناع تمامًا بأنه عنصر غير أرضي وإنما سقط من السماء في المراحل الأولى لتكون الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى