عالم الحيوانمعلومات

5 معلومات عن الثعلب مدهشة وعجيبة

معلومات عن الثعلب

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن حيوان الثعلب ، فالثعالب تنتمي الى فئة الكلبيات و الكلبيات تندرج تحت فئة اللواحم والتي تنتمي الى طائفة الثديات والتي بدورها تندرج تحت شعبة الحبليات ، ومن ناحية الشكل نجد ان الثعلب يشبه في شكله الكلاب المتوسطة او الصغيرة الحجم ذات الذيل ، و تتميز الثعالب بان نظامها الغذائي متنوع للغاية بالاضافة الى انها من الحيوانات الاجتماعية حيث يمكنها ان تعيش في جماعات وتنتشر اكثر الثعالب في كلا من امريكا الشمالية و آسيا و شمال افريقيا و اوروبا ايضا ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن حيوان الثعلب ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

يوجد من جنس الثعلبيات 12 نوع
يوجد من جنس الثعلبيات 12 نوع

 

انواع الثعالب

 

الثعالب كما ذكرنا فانها تنقسم الى عدة انواع و اجناس ولكن اشهر هذه الاجناس جنس الثعلبيات وهذا الجنس يضم 12 نوع مختلف ، وهذه الانواع كما يلي :

 

  • الثعلب القطبي

 

يعيش هذا النوع من الثعالب في القطب الشمالي ويتميز بلون فرائه الابيض.

 

  • الثعلب الاحمر

 

وهو النوع الاكثر انتشارا ويتميز هذا النوع بانه يتكيف بسرعة اكبر من الانواع الاخرى ، ويتواجد بكثرة في نصف الكرة الشمالي في جميع الانحاء ويجب العلم بان الثعلب الاحمر قد يحوي ايضا الوان فراء اخرى غير الاحمر.

 

  • الثعلب البنغالي

 

هذا النوع يعيش فقط في شبه القارة الهندية ولهذا السبب يطلق عليه الثعلب الهندي ، وينتشر بكثر على سفوح جبال الهملايا وصولا الى جنوب الهند.

 

  • ثعلب روبيل

 

يعيش هذا النوع من الثعالب في الاماكن الصحراوية و الرملية والاماكن التي تكثر بها الاشجار المنخفضة  وبالتحديد في الشرق الاوسط و شمال افريقيا و كذلك جنوب غرب آسيا ويمكن التعرف على هذا النوع من خلال البقع الرمادية الموجودة على الوحه.

 

لكل نوع من انواع الثعالب شكل مميز
لكل نوع من انواع الثعالب شكل مميز

 

  • الثعلب القزم

 

يعيش هذا النوع في الاماكن التي تتراوح ارتفاعها ما بين ( 396 – 1890 )  م ، وبالتحديد في وسط و شمال المكسيك وصولا الى جنوب غرب الولايات المتحدة الامريكية ولهذا النوع الوان عديدة تميزه مثل الاسمر و الرمادي المصفر ولكن اكثر هذه الالوان شهرة هو الاصفر البرتقالي.

 

  • الثعلب السريع

 

في السابق كان هذا النوع ينتشر من جنوب كندا وصولا الى بادهاندل تكساس ومن شمال غرب مونتانا حتى غرب مينيسوتا ، هذا بالاضافة الى مروج داكوتا ، اما الآن فلا يوجد مكان محدد لهذا الثعلب ويفضل هذا الثعلب العيش في المروج التي تنتشر بها الاعشاب القصيرة و المتوسطة، وما يميز هذا النوع هو لون فرائه البرتقالي المائل للاسمر ويتحول هذا اللون الاسمر الى لون اسمر باهت عند منطقة البطن ، مع ذيل ذو طرف اسود.

 

  • ثعلب التبت

 

يعيش هذا النوع من الثعالب في في الشقوق التي تكون بين الصخور وفي الكهوف وبالتحديد في هضبة التبت التي تقع في الهند ، وكذلك الصين و منطقة موستانج ، ويتميز هذا النوع بان لون فرائه يكون اسود ويميل احيانا للون البني وقد يتحول الفراء الى اللون الاصفر عند الرقبة.

 

  • ثعلب السهوب

 

هذا النوع ينتشر بكثرة في صحراء و سهوب آسيا الوسطى ويتواجد بكميات اقل في مناطق اخرى مثل شمال شرق منغوليا و كذلك الصين ويتجنب العيش في الاماكن الجبلية ، ويتميز هذا النوع بحجمه المتوسط و لون فرائه المصفر الرمادي ويتحول لون الفراء عند البطن ليصبح باهت.

 

  • الثعلب الفضي الظهر

 

ينتشر هذا النوع من الثعالب في المناطق الوسطى وكذلك الغربية من جنوب افريقيا ونتيجة للتغيرات البيئية فقد وصل انتشار هذا النوع الى سواحل المحيط الاطلسي و المحيط الهندي ، وأكثر ما يميز هذا النوع من الثعالب هو حجمه الصغير ولون فرائه يكون رمادي فضي.

 

  • الثعلب الافغاني

 

يعيش هذا النوع في الاماكن الجبلية وكان هناك اعتقاد بان هذا النوع يعيش فقط في جنوب غرب آسيا حتى تم اكتشاف تواجده في عام 1981 م في دولة فلسطين وبعدها في شبه الجزيرة العربية بالتحديد في الامكان القاحلة ، ويتميز لون فرائه بالاسود او البني او الرمادي.

 

  • الثعلب الشاحب

 

يوجد هذا النوع في منطقة الساحل في افريقيا وهي منطقة شبه قاحلة ويعيش هذا النوع في الغالب في الاماكن الصحراوية و الصخرية وقد تصل اماكن تواجده في الجنوب الى السافانا الغينية ، ولون فراء الثعلب الشاحب مثل اسمه حيث ان له فراء شاحب رملي اما الجزء السفلي من جسمه ذو لون ابيض.

 

  • ثعلب الفنك

 

يعد هذا الثعلب هو اصغر نوع من انواع الكلبيات ويتواجد في شمال افريقيا و كذلك آسيا وصولا الى المغرب و مصر ، وما يميز هذا النوع هو اذنيه ذات الحجم الضخم بالاضافة الى معطفه السميك ذات اللون الكريمي و الذيل الاسود.

 

اقرأ ايضا : هل تعلم عن الحيوانات معلومات مفيدة وجميلة

 

تختلف البيئة التي يعيش بها كل نوع من الثعالب
تختلف البيئة التي يعيش بها كل نوع من الثعالب

 

اهمية الثعالب

 

تكمن اهمية الثعالب في انها تحافظ على النظام البيئي الذي تعيش فيه ، فهي تعمل على حماية المزارع من الآفات لانها تتغذى على الحشرات وبالتالي تحد من تكاثر هذه الحشرات ، كما انها تساعد على نشر البذور من خلال النباتات التي تتغذى عليها في اماكن متفرقة ، بالاضافة الى ان البشر يستفيدون من الفراء الخاص بالثعالب حيث يعد من اجود انواع الفراء.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : معلومات عن الصقر وأنواعه النادرة

 

خصائص الثعلب

 

تختلف خصائص الثعلب من ناحية الجسد من نوع لآخر ومن مكان لآخر ، ولكن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين جميع انواع الثعالب في انها تشبه شكل الكلاب كما انها تمتلك جسم عضلي وذات اقدام صغيرة وجسم نحيف ، اما الجمجمة فهي مسطحة ويمتلك الثعلب فكين قويين بالاضافة الى اسنان حادة وذلك بهدف الامساك بالفريسة ، وبالنسبة لشكل الاذنين فهي مدببتين و مستقيمتين ، اما المخالب فهي مكسرة الحواف ولذلك يتمكن الثعلب من التشبث بالارض خلال المطاردة.

 

و تعتبر الثعالب من الثديات ذات الحجم الصغير  و يتراوح وزنها بين ( 680 جرام – 11 كيلو جرام ) اما بالنسبة لطول الثعلب فقد يصل من الرأس وحتى الخاصرة الى ( 86 ) سم ، وبالنسبة للذيل فقد يتراوح طوله ما بين ( 30 – 56 ) سم ، وجدير بالذكر ان اصغر انواع الثعالب ثعلب ( الفنك ) يبلغ طوله 23 سم فقط بينما يتراوح وزنه بين ( 1 – 1.5 ) كيلو جرام.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : معلومة جديدة ومفيدة عن انقراض الحيوانات والطيور واسبابه

 

عادة ما تموت صغار الثعالب في الاسابيع الاربعة الاولى بعد الولادة
عادة ما تموت صغار الثعالب في الاسابيع الاربعة الاولى بعد الولادة

 

غذاء الثعالب

 

الثعالب تعتبر من الحيوانات القارتة ونعني بهذه الكلمة انها تتغذى على كلا من النباتات و اللحوم ، حيث ان لديها القدرة على التهام اي شكل من اشكال الطعام يمكنها الحصول عليه ، وبالنسبة لغذاء الثعالب خلال فصول الربيع و الصيف و الخريف فهي تقتات على التوت و المكسرات و الفواكه اما خلال فصل الشتاء فتتحول الثعالب الى التهام الحيوانات من الثديات لان النباتات تقل كثيرا خلال فصل الشتاء ، وفي حالة الضرورة القصوى يمكن للثعالب ان تتغذى على الجيف ( الحيوانات الميتة ) ، وبالنسبة للثعالب التي تعيش بجوار البحار و المحيطات فانها تتغذى على الاسماك  بالاضافة الى السلطعونيات.

و بالنسبة للثعالب فهي تصطاد منفردة  من خلال مطاردة الفريسة ، حيث يقوم الثعلب بالعديد من الدوريات بهدف العثور على الغذاء ، ويستعمل البول بهدف تحديد المكان الذي انهى فيه البحث حتى لا يبحث فيه مرة اخرى ، حيث ان الثعالب تصطاد في نطاق شاسع يتراوح ما بين ( 1.6 – 8 ) كيلو متر مربع ، و تحتفظ الثعالب بالعديد من الجحور و المخابئ المنتشرة في اماكن متفرقة لكي يستعملها كمأوى وبهدف تخزين الطعام كذلك في حالة كان هناك فائض منه.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : معلومات عن الكلاب متنوعة و غريبة اهم المعلومات عن اوفى الحيوانات

 

 

يتغذى الثعلب على الفواكه و المكسرات في الصيف وعلى الحيوانات الاخرى في الشتاء
يتغذى الثعلب على الفواكه و المكسرات في الصيف وعلى الحيوانات الاخرى في الشتاء

 

 

المخاطر التي يواجهها الثعلب

 

يتعرض الثعلب للعديد من الاخطار ومنها انه عرضة للافتراس من حيوانات مفترسة اخرى مثل ( الذئب – النسر – البوم – الغرير – الدببة ) ، بالاضافة الى ان اكبر خطر على الثعالب هم البشر وذلك من خلال عمليات الصيد سواء بهدف الحصول على الفراء من اجل الربح او بهدف التسلية ، الامر الذي ادى في النهاية الى انخفاض اعداد الثعالب في العالم وبصفة خاصة في اوروبا الغربية.

و جدير بالذكر ان الثعالب الصغيرة تموت في الغالب خلال الاربع اسابيع الاولى بعد ولادتها وذلك بسبب تسلط الثعالب الاكبر منها عليها و افتراسها ، ومن اكثر اسباب موت صغار الثعالب هو افتراسها بواسطة الكلاب المنزلية وحيوان الغرير او بسبب موت الام باكرا وترك الصغير ، ومن الاسباب ايضا التي تؤدي الى موت الصغار هو التهام حيوان مسموم.

 

اقرأ ايضا : هل تعلم عن الطيور والحيوانات معلومات غريبة وعجيبة لا تفوتك

 

 

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مميزة عن واحد من الحيوانات المميزة في مملكة الحيوان وهو الثعلب ، حيث تعتبر الثعالب الحقيقية والتي يطلق عليها علميا اسم ( vulpes ) من اشهر انواع الثعالب ويندرج تحت هذا النوع 12 نوع آخر من الثعالب الحية ، ويوجد من الثعالب 6 انواع منقرضة تم التعرف عليها من خلال الاحافير ، وفي اللغة العربية يطلق على ذكر الثعلب اسم ثعلب اما الانثى يطلق عليها ثعال او ثعالة ……………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلوامت عن مختلف الحيوانات من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى