أسئلة وأجوبة

معلومات عامة عن مصر سؤال وجواب مفيدة جداً

معلومات عامة عن مصر سؤال وجواب

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اجمل المعلومات المهمة و المميزة عن واحدة من اجمل البلدان ليس في الوطن العربي فقط بل في العالم بأسره ، وهي دولة مصر فمن منا لا يعرف مصر وما تحويه اراضيها من جمال و سحر فهي من اشهر البلاد السياحية حيث يتوافد عليها العديد و العديد من السيّاح من مختلف بلدان العالم ، وسواء في شمالها وما فيه من جمال تتمثل في مدينة الاسكندرية الغنية عن التعريف بالاضافة الى جنوبها البديع الذي يحوي اعرق الحضارات القديمة وهي الحضارة الفرعونية في مدينة الاقصر بالتحديد بالاضافة الى العديد من المناطق السياحية والتاريخية ، ولا ننسى بكل تأكيد المدن الساحلية التي يستمتع السائحين بالجلوس على شواطئها مثل مدينة الغردقة و شرم الشيخ ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقعنا احلم اجمل المعلومات العامة عن مصر وما فيها من حضارة و تاريخ في شكل سؤال و جواب ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات القيمة و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

خريطة جمهورية مصر العربية
خريطة جمهورية مصر العربية

 

 

اسئلة و اجوبة مفيدة عن مصر

 

س/ من هو آخر ملك لمصر ؟

ج/ آخر الملوك الذين تم تنصيبهم هو الملك فاروق الاول حتى حدثت حركة تمرد بواسطة ضباط من الجيش و اجبروا الملك فاروق على التخلي عن الحكم ، حيث تخلى الملك فاروق عن الحكم لمصلحة ابنه فاروق الثاني والذي كان رضيعا في ذلك الوقت الامر الذي ادى الى الغاء الملكية واتباع النظام الجمهوري ، و توالت بعد ذلك الثورات لتأتي الحقبة الجيدة بعد ثورة 23 يوليو حيث تم تنصيب محمد نجيب اول رئيس لجمهورية مصر العربية تلاه بعد ذلك الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

س/ ما هو الاصل في تسمية مصر بهذا الاسم ؟

ج/ هناك اكثر من رأي حول هذا الموضوع فهناك من يرى ان مصر تمت تسميتها بذلك نسبة لمصر حام بن نوح ، كما ان هناك رأي آخر يرى ان من معانيها السواد نسبة الى ارضها السوداء و طميها الذي يعد ممتازا للزراعة.

 

اقرأ ايضا : معلومات عامة عن الاهرامات المصرية أحد عجائب الدنيا السبع  

 

الاهرامات اشهر الاماكن السياحية في مصر
الاهرامات اشهر الاماكن السياحية في مصر

 

معلومات عن مصر في شكل سؤال وجواب

 

س/ بماذا تتتميز مصر من الناحية الجغرافية ؟

ج/ ظلت مصر عبر التاريخ مطمعا للاعداء ويرجع السبب وراء ذلك لموقعها الجغرافي المتميز ، كما ان الموقع الجغرافي لمصر ساعدها في تنوع مصادر الدخل الاقتصادي حيث ان مصر تعتبر بمثابة حلقة وصل بين اشهر القارات في العالم ( آسيا – افريقيا – اوروبا ) حيث انها تطل على اثنين من اهم الممرات المائية في العالم ( البحر الاحمر – البحر المتوسط ) ، وبذلك يمكن اعتبار مصر هي قلب العالم النابض.

س/ اذكر انواع التضاريس في مصر ؟

ج/ يوجد في مصر 4 اقسام من التضاريس وهي كما يلي :

  • نهر النيل / ويعتبر اطول نهر في العالم ويصل طوله الى 6670 كيلو متر.
  • الصحراء الشرقية / تمتد هذه الصحراء من وادي يسمى ( الطميلات ) شمالا وحتى الحدود مع دولة السودان في الجنوب ، وتبلغ مساحة هذه الصحراء 224 الف كيلو متر مربع.
  • الصحراء الغربية / تمتد هذه الصحراء من البحر المتوسط في الشمال وصولا الى الحدود مع دولة السودان في الجنوب وتبلغ مساحتها 681 الف كيلو متر مربع اي ما يعادل 68 % من المساحة الاجمالية لمصر.
  • شبه جزيرة سيناء / تشتهر شبه جزيرة سيناء بالمناظر الطبيعية الخلابة مثل هضبة العجمة و خليج عقبة ، وتبلغ مساحتها 61 الف كيلو متر مربع.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : معلومات عن كليوباترا 10 معلومات لن تصدقها عن ملكة مصر

 

اسئلة عن مصر مع اجوبتها

 

س/ متى تأسست الدولة الحديثة في مصر ؟

ج/ عندما نذكر الدولة الحديثة بمصر يجب ان نذكر مؤسسها وهو محمد علي ، حيث اتى بنهضة اصلاحية شاملة في جميع المجالات ، حيث اصبحت مصر في عهده دولة تمتلك كل مقومات النجاح سواء من الناحية العسكرية حيث كان الاهتمام كبيرا بالجيش المصري بالاضافة الى المجالات الاقتصادية سواء الصناعة او التجارة او الزراعة ، واكثر ما يميز محمد علي هو اهتمامه بالتعليم حيث انشأ العديد من المدارس ، وجدير بالذكر ان محمد علي قام بتوريث حكم مصر الى اولاده وكان اشهرهم  الخديوي اسماعيل.

س/ ما هي اكثر المحافظات التي تحتوي على السكان ؟

ج/ تأتي في المقدمة مدينة القاهرة التي تضم حوالي ثلث سكان مصر وذلك على الرغم من ان مساحتها تعادل 4 % فقط من المساحة الاجمالية لمصر ، وتأتي بعدها محافظة الاسكندرية ، حيث ان اغلب سكان مصر يتمركزون حول الدلتا و قناة السويس.

 

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : معلومات تاريخية عن مصر هل تعلم مصر قديماً وحديثاً

 

محمد علي مؤسس الدولة الحديثة
محمد علي مؤسس الدولة الحديثة

 

قدمنا لكم من خلال موقع احلم معلومات عامة و مميزة عن واحدة من اجمل البلاد في العالم وهي مصر ، فمصر كانت و مازالت دولة ذات هيبة و مكانة كبيرة ليس فقط بين البلدان العربية بل بين بلدان العالم اجمع ، وهي الدولة الذي ذكرها الله في القرآن في قوله تعالى ( ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين ) و غيرها من الآيات التي تدل على عظمة هذه البلد ومكانتها سواء في السابق بدئا من الحضارة الفرعونية الغنية عن التعريف وحتى يومنا هذا ………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات القيمة قد اعجبتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات العامة عن مختلف بلدان العالم من خلال موقع احلم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق