عالم الحيوان

تربية الديك الرومي في البيت وسلالاته

تربية الديك الرومي

إن الديك الرومي من الطيور التي لديها شعبية كبيرة جداً ، وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية ، ودول أوروبا لأنه هو الوجبة الأساسية في أعيادهم ، أما بالنسبة لدولة مصر فتكمن أهمية لحوم الديك الرومي في أنه تم تناوله منذ عهد الفراعنة ، ويعتبر الديك الرومي من المواد الغذائية قليلة الدهون وكثيرة الفوائد ، وهو مصنف تحت الطيور الداجنة ، وأهم ما يميزه حجمه الكبير ، فيعتبر تقريباً من أكبر أحجام الطيور ، وتربيته قليلة في الوطن العربية إذا ما قارناه بالدول الأجنبية ، فلا نجد له العديد من المزارع رغم أن الطلب عليه عالي جداً ، لهذا فإن الفكرة الخاصة بإقامة مشروع من أجل تربية الديك الرومي تعد من أهم الأفكار وأنجحها بالنسبة لمن لديه خبرة في تربية الطيور ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على سلالات الديك الرومي ، وخطوات تربية الديك الرومي ، فتابعوا معنا.

تربية الديك الرومي:

  1. إن الديك الرومي يعرف على أنه أحد أنواع الطيور الداجنة التي يتم تربيتها من أجل الاستفادة من لحمها وبيضها وريشها ، وتعد القارة الأمريكية الشمالية هي موطنه الأصلي ، ويعد الهنود الحمر هم أول من قاموا بتربيتهم قبل أن ينتشر تربية الديك الرومي في جميع أنحاء العالم ، وتقدر أعداده التي تربى سنوياً حول العالم بنحو 230 مليون ، يربى أكثر من ثلث هذا العدد في أمريكا وحدها.
  2. أما بالنسبة لروسيا فتحتل المركز الثالث ، حيث تربي نحو 48 مليون ديك رومي بشكل سنوي ، وتأتي إيطاليا في المركز الثالث ، فتربي نحو 23 مليون ديك رومي في السنة ، ويعد طبق الديك الرومي من أشهر الأطباق التي تحضر في المناسبات الخاصة ، وبالخصوص لدى الغرب ، وحالياً يعد الطبق الرسمي الذي يتم تقديمه عند الاحتفال بليلة عيد الميلاد.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الدجاج البياض في المنزل

سلالات الديك الرومي:

  1. السلالات الخفيفة : وتلك السلالة تتميز بإنتاج البيض بكثرة ، فتبيض الأنثى البالغة من 100 إلى 130 بيضة ، وتلك الفئة يتم تصنيفها وفقاً للوزن ، فيتراوح وزن الديك الرومي الذكر البالغ ما بين 8 كيلو جرام إلى 11 كيلو جرام ، أما بالنسبة للأنثى البالغة فيتراوح وزنها ما بين خمسة كيلو جرام إلى ستة كيلو جرام.
  2. السلالات المتوسطة : وزن الذكر البالغ يتراوح ما بين الأربعة عشر كيلو جرام إلى ستة عشر كيلو جرام ، ووزن الإناث ما بين السبعة كيلو جرام إلى تسعة كيلو جرام ، ومن أشهر أنواع تلك السلالة الهولندي الأبيض والنورفوس الأسود.
  3. السلالات الثقيلة : ويصل وزنها عند التسويق ، أي بعد ثمانية عشر أسبوع نحو أربعة عشر كيلو جرام ، وأشهر أنواع تلك السلالة هي البرونزي والبلتسفيل.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الحمام الزاجل على الطيران

خطوات تربية الديك الرومي:

  1. السكن : يوضع الديك في مساكن تشبه مساكن الدجاج ، إلا أن مساكن الديك تكون أكبر من حيث المساحة بنحو خمس مرات ، وبالنظر لكونه من الطيور التي تميل للرعي ، فعليك أن توفر أحواش واسعة محاطة بأسوار كبيرة تصل لمترين ومزودة بمظلات من أجل حماية الديك الرومي من أشعة الشمس ، مع توفير المجاثم في تلك الأحواش كي تمكن الطائر من الوقوف عليه.
  2. الغذاء : في العادة تستهلك السلالات الثقيلة نحو 350 جرام من العلف في اليوم ، أما بالنسبة للسلالات الخفيفة فتستهلك نحو 250 جرام في اليوم.
  3. التكاثر : قبل دخول موسم تلقيح الديك الرومي للأنثى يجب وضع شريط من القماش السميك وتثبيته فوق ظهرها وجوانبها ، وذلك من أجل حماية الأنثى من التمزق بأظافر الذكر عند التلقيح ، وأيضاً من أجل ضمان نجاح التلقيح وإنتاج البيض المخصب ، ويجب أن يوضع الذكر والأنثى بمكان معزول مرة كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين حسب كفاءة الذكر في التلقيح.

التفريخ:

  • يجب أن يجهز المسكن بالبياضات ، وهي المساكن التي يتم صناعتها من الخشب وبداخلها كمية من القش ، وأحياناً يتم استبدالها بنشارة الخشب النظيف ، كي يوضع بيض الإناث بها ، ويفضل أن يجمع أكثر من مرة في اليوم الواحد من أجل تفادي تكسره ، وذلك لأن الأنثى لا تضع البيض بالنهار الباكر مثل باقي الطيور ، ويتراوح وزن البيضة الواحدة ما بين 80 جرام إلى 90 جرام ، وتستغرق مدة التفريخ نحو ثمانية وعشرون يوم.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الدجاج في المنزل

الديك الرومي
الديك الرومي
سلالات الديك الرومي
سلالات الديك الرومي
مزارع ديوك رومي
مزارع ديوك رومي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى