معلومات عامة

معلومات ثقافية عامة مفيدة ومتنوعة لجميع الاعمار وفي مختلف المجالات العلمية والثقافية

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم مضموع مميز يتضمن معلومات ثقافية عامة مفيدة ومتنوعة في مختلف المجالات استمتعوا معنا الآن بقراءتها والتعرف عليها لأول مرة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات عامة.

معلومات عن حيوان الخلد

عندما تسيرون وسط الحدائق والحقول والبساتين تشاهدون اكواماً ترابية صغيرة متناثرة هنا وهناك وقد يتسائل العديد من الاشخاص عن سر هذه الاكوام وسبب وجودها علي الرغم أن اصحاب الحقول والبستان حريصون بشدة علي تسوية التربة في اراضيهم، والجوب هنا أن هذه الاكوام هي من صنع مهندس بارع للغاية يعيش تحت الارض، وهو حيوان الخلد .

حيوان الخلد هو حيوان صغير لا يتجاوز طوله 15 سم وسماكته 5 سم تقريباً، وعلي الرغم من ذلك فإنه يتمكن من الحركة داخل نفق يزيد قطره عن 7 سم قليلاً، ويعيش الخلد دائماً في ظلام تام تحت الارض ولذلك فهو لا يحتاج الي عينين للرؤية، ذيل الخلد قصير جدا حتي لا يعيقه في حركته داخل الانفاق التي يقوم بحفرها في الارض .

يغطي جسم الخلد شعر ناعم مستقيم اما انف الخلد فهو شديد الحساسية ولديه شاربين طويلين يساعدانه علي تلمس طريقه ومعرفتهن والقدمان الاماميتان للخلد مخفيتان في جلده باستثناء الكفين، وهما يتمتعان بقوة هائلة، بينما القائمتان الخلفيتان فيستخدمهما الخلد في القفز علي سطح الارض، ولكنه سرعان ما ينزل تحت الارض حالما يتمكن من ذلك .

غداء الخلد : يتغذي الخلد علي الديدان الارضية، وهذا هو طعامه الاساسي، حيث يستهلك ما يعاد وزنه من الطعام بشكل يومي، وهو لا يستطيع العيش لفترات طويلة دون طعام، وخلال الفترات الجافة تنزل الديدان الي عمق تحت الارض وتلتف عقداً علي ذاتها في ثقوب صغيرة، خلال هذا الوقت يحتاج الخلد الي الغذاء فيقوم بتخزين الديدان .

شلالات نياجرا

تقع شلالات نياجرا علي الحدود ما بين الولايات المتحدة الامريكية وكندا، ما بين بحيرتي ايري واونتاريو، وبلغ ارتفاعها 56.5 متر، وتقسم جزيرة جوت الصغيرة الشلالات الي قسمين : القسم الاول وهو القسم الكندي ويكون علي هيئة حدوة حصان، والقسام الثاني هو القسم الامريكي من شلالات نياجرا، ويتلقي هذا المكان العديد من السائحين كل عام لمشاهدة اندفاع ملايين الاطنان من الماء التي تولد الطاقة الكهرومائية .

صنعاء

صنعاء هي عاصمة الجمهورية العربية اليمنية تقع علي سفح جبل نقم، مناخها معتدل جاف ترتفع عن سطح البحر 2350 مترا ، ويحيط بالمدينة سور ضخم يرجع اقدم اجزائه الي ايام الايوبيين في اليمن، وقد اشتهرت صنعاء منذ العصور الوسطي باسلحتها القوية وثيابها، ويوجد بها قصر غمدان وكنيسة القليس التي بناها ابرهة في القرن السادس الميلادي .

هل تصدق ان

قدماء المصريين هم أول رواد لتوحيد القياس وكان ذراع ملك الفراعنة وحدة للقياس فقد نشأ عندنا حضارة علي ضفاف النيل من عهد قدماء المصريين وتجلي ذلك في تصميم وبناء المعابد والمقابر، ودقة القياس في توزيع وتقسيم الاراضي الزراعية وهذه الدقة المذهلة في بناء الاهرامات .

وقدماء المصريين هم أول من اتخذروا الرقم الواحد الصحيح اساسا للترقيم ووزن حبة القمح وحدة للأوزان وبعض اواني الفراعنة كانت وحدة للمكاييل، كذلك صدر مرسوم فرعوني باستخدام مقاس ذراع احد ملوك الفراعنة كوحدة قياس في بناء المقابر والمعابد والهياكل .

والذراع الفرعوني كان يساوي طول زند يد هذا الملك مضافاً اليها عرض الكف اي حوالي نصف متر وكانت من الجرانيت ومدرجة الي 400 قسم كل منها مقسم الي اقسام صغيرة واكثر دقة وامكنهم بذلك اعداد الرسومات للمنشآت وحساب الابعاد النسبية وتنفيذها بدقة حتي ان الخطأ في طول اي ضلع من اضلاع الهرم الاكبر في الجيزة لم يتعد 5% من متوسط طول الضلع الذي يبلغ 230.26 مترا وهذه دقة بالغة بالنسبة لامكانات ذلك العصر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى