معلومات

ما هي الاشتراكية وأهم خصائصها

ما هي الاشتراكية

إن الأنظمة الاقتصادية لطالما ارتبطت بالاتجاهات الفكرية السائدة على مدى التاريخ ارتباط وثيق يفسر العلاقة الرابطة بين الجانب المادي للأشخاص والجانب المعنوي من حياتهم ، وقد أتى ذلك التشعب معقداً يسير في نواحي عديدة ، فتارة توجه فيها من الفكر للاقتصاد ، وتارة أخرى يتوجه من المادة للعقل ، الأمر الذي يقوم لاستنتاج مفاده أن الأنظمة الاقتصادية المتنوعة ليست مسئولة عن إفراز الفكر بقدر المسئولية عن التأثير في النواحي المادية من حياة الأشخاص والتأثر بها ، الأمر الذي يجعل الناظر يلمح بصورة جلية وواضحة تأثير المادة بأفكار الأشخاص وقيمهم ، وفي النواحي المعنوية من حياتهم ، ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على النظام الاشتراكي وخصائصه ، فتابعوا معنا.

تاريخ الأنظمة الاقتصادية:

  1. كان جهل الأشخاص بمفهوم الملكية الفردية وتميز فكره بالبدائية والبساطة عند استغلال القوى الطبيعية كالمطر والأرض ومحاصيلها سبب في اتسام ذلك المجتمع بالمشاعية والتضامن ، ذلك بالإضافة لعدم قدرة الشخص على مواجهة ظروف الحياة الصعبة لوحده ، وقلة وضآلة الإنتاج وعدم وجود فائض إنتاجي يقوم بالسماح باستغلال الأشخاص لبعضهم.
  2. إلا أن تطور نظام الحياة وزيادة إنتاج الناس عن الحد الذي يلبي الاحتياجات قد أتاح للأثرياء فكرة ألا وهي الاستعانة بالأشخاص الفقراء لاستثمار ما تراكم من ثرواتهم ، الأمر الذي أدى لانتقال أسلوب الحياة من المرحلة البدائية لأنظمة اقتصادية جديدة كانت هي بداية التقسيم الطبقي بين الناس ، فطفت على السطح سلسلة من الأنظمة المتتالية كان أولها هو النظام الإقطاعي ومن ثم النظام الرأسمالي وبعدهما النظام الشيوعي والنظام الاشتراكي.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات سياسية مفيدة ونادرة

تعريف الاشتراكية:

  1. إن الاشتراكية تعد حركة تسعى لتمليك الأشخاص عوامل الإنتاج كلها على قدم المساواة ، وتضمن حصولهم على تلك الملكية عن طريق حكومة منتخبة انتخاباً ديمقراطياً ، أو عن طريق شركة تعاونية أو عامة ، ويكون هذا بما يمتلكه هؤلاء الأشخاص من أسهم فيها ، وتعد التعاونية هي الأساس الذي يفترض الاشتراكيون أن يقوم عليه المجتمع ، فيما يقوم ذلك النوع من الأنظمة على التأكيد بضرورة وجود تخطيط مركزي لازم من أجل قيادة الاقتصاد بالدول من أجل الحفاظ عليها من الدخول بحالة من الفوضى الاقتصادية.
  2. وبهذا تعتبر الاشتراكية انقلاب تام على مفهوم الرأسمالية التي حققت مكاسب مادية للأشخاص فيما أدت لخسائر معنوية أكبر ، الأمر الذي جعلها تأتي كمحاولة لاسترداد القيم البشرية التي قام النظام الرأسمالي بإهدارها بحيث جعل الفرد عبد للقوى التي صنعها بيديه ، فالأفكار الاشتراكية تطمح في إعادة فرض هيمنة الأشخاص على ذات الموارد التي سيطرت عليه بوقت من الأوقات.
  3. ترجع الأفكار الأولى للاشتراكية للثلث الأول من القرن الـ19 ميلادي ، حيث تنبه أوين إنجليزي الجنسية للظلم الذي يعانيه العمال بالمصنع الذي كان يديره وبالمصانع الأخرى بسبب ضياع مجهودهم لصالح أصحاب تلك المصانع ، فرأى باشتراك العمال بإنشاء معامل يستغلونها بأنفسهم لأنفسهم حلاً لهذا الأمر ، فيما نادى مفكرون كُثر كإنجلز وماركس صراحة بالأفكار الاشتراكية وتبنوها ، الأمر الذي ساعد على انتشارها بصورة كبيرة بين دول العالم التي لا زال بعضها يعتمدها حتى ذلك اليوم.

للمزيد يمكنك قراءة : خصائص الديمقراطية وأركانها

خصائص الاشتراكية:

إن الاشتراكية تتميز بسلسلة من الخصائص ، وهي :

  1. ظهور الأفكار الاشتراكية بغرض الحفاظ على حقوق الطبقات العمالية بالمجتمعات.
  2. الحرص على التخلص من الهيمنة الخاصة بأصحاب رؤوس المال ، واستبدالها بسلسلة من القواعد التي تضمن الحفاظ على حقوق الفقراء من العمال.
  3. السعي لتحقيق المساواة بين الناس داخل المجتمع الواحد.
  4. العمل على توجيه المجتمعات للتقيد بالسياسة الاشتراكية على أنها إحدى الأنظمة الأساسية من أجل بناء المجتمعات القائمة على منظمة فكرية.
  5. التأثير على الأنظمة الاقتصادية الخاصة بالدول واستبدالها بأنظمة اقتصادية اشتراكية ، مما يساعد في التأثير على النظام الاقتصادي العالمي ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن ما هي الاشتراكية وخصائصها ، تعرفنا في هذا المقال على تاريخ الأنظمة الاقتصادية ، وتعريف الاشتراكية ، وخصائص الاشتراكية.
النظام الاقتصادي الاشتراكي
النظام الاقتصادي الاشتراكي
الفرق بين الشيوعية والاشتراكية
الفرق بين الشيوعية والاشتراكية
ما هي الاشتراكية
ما هي الاشتراكية

للمزيد يمكنك قراءة : تشي جيفارا قصة حياته مختصرة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى