معلومات طبية

مطويات عن سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه

مطويات عن سرطان الثدي

يتم تعريف سرطان الثدي على أنه أحد أنواع السرطانات الناجمة بسبب تضاعف خلايا معينة بالثدي بصورة غير طبيعية وغير مسيطر عليه ، وينجم عن هذا نمو ورم بالثدي ، ولكن لحسن الحظ إن جميع الكتل التي تنمو بالثدي عبارة عن كتل حميدة ليست سرطانية ، إلا أننا ننصح بمراجعة الدكتور بأقرب فرصة ممكنة لو لاحظتي أي تغيرات بالثدي ، وذلك من أجل إجراء الفحوصات اللازمة ، وعلى الرغم من أن سرطان الثدي يعتبر شائع أكثر ما بين النساء ، إلا أنه من الممكن أن يصيب الذكور أيضاً ، ويعتبر سرطان الثدي الذي يبدأ نموه بالخلايا المبطنة لقنوات الحليب الذي يسمى بالسرطان القنوي هو أحد أكثر أنواع سرطان الثدي الشائعة بين كلا الجنسين.

أما السرطان الذي ينمو ويتطور بالغدد المنتجة للحليب ، والذي يطلق عليه سرطان الغدى أو المفصص ، ففي الغالب يصيب النساء ونادراً ما يصيب الرجال أو الشباب ، ويرجع هذا الأمر لقلة أو انعدام كمية النسيج الغدي أو الفصيصي عند أغلب الرجال ، ويعتبر سرطان الثدي واحد من أكثر أنواع السرطانات الشائعة في كل أرجاء العالم ، فبالاعتماد على إحصائيات نشرت في العام ألفين وثمانية عشر على موقع بيانات السرطان حول العالم ، وجد أن سرطان الثدي يساعد بأكثر من خمسة وعشرون بالمائة من مجمل العدد الكلي للحالات التي تم تشخيصها مؤخراً بالسرطان.

ومن جانب آخر فإن معدلات النجاة من سرطان الثدي جيدة ، وذلك مقارنةً بغيرها من حالات السرطان الأخرى ، وربما يرجع هذا الأمر للفحص والتشخيص المبكر لسرطان الثدي ، بجانب التطور الملحوظ بمجال علاج سرطان الثدي ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض سرطان الثدي ، وكيفية الوقاية من سرطان الثدي ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بسرطان الثدي ؛ فتابعوا معنا.

أعراض سرطان الثدي:

إن المصاب بسرطان الثدي يظهر عليه سلسة من الأعراض المتنوعة ، إلا أن تلك الأعراض متشابهة مع الأعراض التي تظهر في الغالب مع وجود مشكلة صحية أخرى ، وعلى الرغم من هذا لا بد التنبيه لضرورة مراجعة الطبيب عند ظهورها ، وفي جميع الأحيان يعتبر ظهور كتلة أو الإحساس بزيادة سمك النسيج سواءً بالثدي أو بمنطقة تحت الإبط أحد الأعراض الأولية لسرطان الثدي ، وتمتاز على أنها من الأعراض التي تسهل ملاحظتها من قبل الشخص المصاب ، وفي التالي يمكن إجمال سلسلة من الأعراض التي قد تظهر على مرضى سرطان الثدي :

  1. زيادة سمك النسيج ، أو ظهور كتلة أخرى جديدة بالثدي.
  2. تغير حجم أو هيئة الثدي ، أو تغير الإحساس بالثدي.
  3. الإحساس بألم بالثدي.
  4. تغير موقع حلمة الثدي.
  5. ملاحظة تسرب سائل من الحلمة عند المرأة غير الحامل وغير المرضع.
  6. حدوث تغيرات بالجلد الذي يغطي الثدي مثل ظهور تنقير ، أو تجعيد ، أو احمرار بالجلد ، أو طفح جلدي.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض السرطان عند الرجال والنساء

أنواع سرطان الثدي:

هناك أنواع كثيرة لسرطان تتطور بأجزاء الثدي المختلفة ، ومن الممكن ذكرها بشيء من التفصيل فيما يلي :

  1. سرطان الثدي الغازي ويعد أحد أكثر أنواع سرطان الثدي الشائعة ، وتنتشر به الخلايا السرطانية أثناء بطانة القنوات لأنسجة الثدي المحيطة.
  2. السرطانة القنوية اللابدة الموضعية التي تعرف باسم السرطانة داخل القناة ، وذلك النوع من السرطانات ينمو بقنوات الثدي فقط ولا ينتشر للأنسجة المحيطة بتلك القنوات ، وفي العادة ما يتم الكشف عنه عن طريق التصوير الإشعاعي ، فمن النادر ظهوره على شكل كتلة بالثدي.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يتم اكتشاف السرطان مبكرا

الوقاية من سرطان الثدي:

هناك الكثير من العوامل التي تلعب دور مهم بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ، وعلى الرغم من أن بعض تلك العوامل من الصعب تغييرها أو تجنبها ، مثل وجود تاريخ عائلي مرضي للإصابة بسرطان الثدي ، أو التقدم في العمر ، إلا أن هناك سلسلة من الطرق الصحية التي بالإمكان إتباعها من أجل تقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي ، ومن تلك الوسائل والطرق نذكر ما يلي :

  1. لا بد من الحفاظ عل وزن صحي ومثال.
  2. لا بد أن تحرصين على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  3. يجب اعتماد الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان.
  4. يجب الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية.
  5. يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة ، لأن الغذاء الصحي يساهم في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  6. يجب الإقلاع عن التدخين.
احرصي على
احرصي على
سرطان الثدي
سرطان الثدي
معلومات طبية
معلومات طبية

للمزيد يمكنك قراءة : 10 ادعية لمرضى السرطان

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق