التخطي إلى المحتوى

مصادر المياه للأسف بدأت في الاضمحلال نتيجة سوء استخدام المياه بشكل عام فضلا عن تعدد مصادر تلوث المياه ولكن هذا الأمر يهدد بقاء البشرية لانه اذا استمرت مصادر المياه في النقصان فلن يجد الجنس البشري ما يوفي متطلباته من المياه بشكل عام مما ينذر بكارثة بشرية كبيرة للغاية .

مصادر المياه

المياه العلوية

توجد هذه الطبقة من المياه في الطبقة العلوية من التربة وتشمل مياه كلا من الأمطار والثلوج والبرك والمستنقعات والأنهار والبحيرات والجداول المائية .

المحيطات

معدل ملوحة مياه المحيطات 35 % ، وتعتبر مياه المحيطات من الأمور الهامة في ضبط حالة المناخ وكمية المياه المتبخرة من سطحها ، تشكل مياه المحيطات قرابة 74% من مساحة سطح الأرض وحوالي 97% من مجموع المياه الموجودة على سطح الأرض.

الجليديات

ويقصد بها المياه المتجمدة الموجودة في القارة القطبية الجنوبية او الشمالية  على سبيل المثال جدير بالذكر ان القارة القطبية الجنوبية تحتوى على 85 % من المياه المتجمة في كوكب الأرض .

جدير بالذكر ان الأنهار الجليدية الموجودة حاليا في القارة القطبية الجنوبية بدأت في الذوبان شيئا فشئيا بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وهذا الذوبان بطبيعة الحال ينذر بكوارث بيئية خطيرة على الجنس البشري مثل الفيضانات فضلا عن تغير الأحوال الجوية.

المياه الجوفية

هي المياه الموجودة في ابار المياه الجوفية المخزونة في باطن الأرض وتعد المياه الجوفية ثاني أكبر كمية من المياه العذبة بعد الكتل الجليدية في كوكب الأرض.

ومن اللافت للنظر انه يوجد جزء من المياه الجوفية لانستطيع استغلالها حتى الآن وهي المياه الأحفورية كما ان عملية استخراج المياه الجوفية تمر بعدد من المراحل المختلفة وصولا للمياه المعدنية التي يتم تعبئتها في الزجاجات الموجودة في الأسواق.

مصادر المياه
مصادر المياه

خواص الماء

يتكون الماء من ذرتي هيدروجين وذرة اوكسجين واحدة، ويستطيع الماء اذابة الملايين من المواد العضوية وغير العضوية أيضا.

الماء يتجمد عند درجة حرارة صفر مئوية ويغلي على درجة حرارة 100 مئوية، والماء يوجد في ثلاث حالات مختلفة وكلا منها له فائدة وهو السائل والبخار والصلب.

الماء السائل وهو الموجود في الأنهار والبحار والمحيطات وكافة مصادر المياه السائلة ، أما عن الماء الصلب فهو الموجود في هيئة أنهار جليدية موجودة في القارتين القطبيتين ، اما عن البخار فيكون على هيئة السحب التي تشكل فيما بعد رطوبة جوية.

أهمية المياه

وجعلنا من الماء كل شيء حي ، الماء هو أصل الحياه ويستخدم في كافة الأنشطة اليومية كما ان الماء النقي لازم للشرب سواء للانسان او الكائنات الحيوية مثل النباتات والحيوانات وغيرها .

الماء هام في عملية ري النباتات والزهور والأشجار والماء هام للاستحمام ولمختلف عمليات التنظيف المنزلية وغيرها .

ومما يؤكد على أهمية المياه وجود بعض الشعوب التي تعاني من نقص المياه والتي تدخل في مجاعات نتيجة لحالات الجفاف التي تنتابها بسبب قلة المياه.

أسباب تلوث المياه

  • انتشار المصانع المختلفة التي تلقي مخلفاتها في مياه النهر او مصادر المياه القريبة منها .
  • العمليات الزراعية غير الآمنة التي تتخلص من المياه وتهدرها أيضا.
  • خلط مياه الشرب مع الصرف الصحي في عدد من القري والبلدان العشوائية في الريف او الصعيد المصري.
  • التخلص من مخلفات شاحنات النفط في مياه البحار والمحيطات وهذا الأمر لايلوث المياه فقط بل ويؤثر على الثروة السمكية والكائنات الحية الموجود في المياه.
  • تلوث المياه من المخصبات الزراعية والمبيدات الحشرية على حد سواء.
  • التلوث الطبيعي والذي يحدث بسبب الطبيعة الأم التي تقوم بجرف عدد من الملوثات لمياه الأنهارو البحار والمحيطات .

عرضنا لكم عدد من الأمور حول مصادر الماء في الكون ومكونات المياه وأهميته لكوكب الأرض والكائنات الحية على الكوكب كما وضحنا عدد من أسباب تلوث الماء التي تهدد البشرية بأكملها بكوارث طبيعية قد تعرض الكوكب للجفاف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *