معلومات

مساحة قطر وعدد السكان وأهم المناطق السياحية بها

مساحة قطر

إن قطر موجودة بشرق شبه الجزيرة العربية بالجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية ، وتطل على الخليج العربي ، وترتبط قطر بحدود براً من الجنوب مع السعودي ، وبحراً مع الإمارات والبحرين ، وعاصمتها هي الدوحة ، ومن ناحية أخرى فينطوي تاريخها على الحكم العثماني وبأعقاب ذلك الحكم كانت دولة قطر محمية بريطانية وقد استمر هذا الأمر حتى حصلت على استقلالها في العام 1971م ، وتحتل دولة قطر المرتبة الثالثة عالمياً من حيث امتلاكها أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي والنفط ، بالإضافة إلى أن قطر تصنف من قبل الأمم المتحدة على أنها الأعلى بمجال التنمية البشرية ، وذلك مقارنةً مع بقية الدول العربية ، وسوف نسلط الضوء أكثر في هذا المقال على عدد سكان قطر ومساحة قطر وأهم المناطق السياحية الموجودة في دولة قطر ، فتابعوا معنا.

مساحة قطر:

  • تعتبر دولة قطر من أصغر الدول العربية من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها نحو 11.437 كيلو متر مربع ، وبهذا تعد الدولة التاسعة عشر بترتيب أكبر الدول العربية من ناحية المساحة ، يليها دولة لبنان بالمركز العشرون ودولة جزر القمر بالمركز الحادي والعشرون ودولة البحرين بالمركز الثاني والعشرون ، أما بالنسبة للتنصيف العالمي لأكبر الدول مساحة ، فتأتي قطر في المركز 162 ، في حين أن أكبر دولة عربية من ناحية المساحة هي دولة الجزائر بأكثر من اثنين مليون كيلو متر مربع.

للمزيد يمكنك قراءة : 10 اماكن سياحية في دبي

عدد سكان قطر:

إن عدد سكان قطر يبلغ نحو 2.258.283 نسمة ، ففي العاصمة وحدها يبلغ نسبة السكان نحو 345 ألف نسمة ، وبمدينة الريان يصل عدد السكان إلى 272 ألف نسمة ، ويمكننا ضمن التحدث عن عدد سكان قطر ذكر بعض المعلومات الأساسية عنها فيما يلي :

  1. تقدر الكثافة السكانية بدولة قطر بمعدل 194.91 لكل كيلو متر مربع.
  2. يعتبر نظام الحكم بدولة قطر ملكي مطلق.
  3. إن الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد بدولة قطر يبلغ نحو 129 ألف دولار.
  4. تبلغ مساحة المسطحات الأرضية بدولة قطر نحو 11.586 كيلو متر مربع ، وتشمل المساحة الإجمالية بها.

يعتبر عدد سكان قطر على الأغلب من السكان الأصليين ، بالإضافة لتواجد ما نسبته 1% منهم بالمناطق الريفية ، إلا أنه وبعد حدوث النمو الاقتصادي القطري ببداية السبعينيات ، نتج عن هذا الأمر اعتماد الدولة على العمالة الوافدة والذين كان جميعهم من الهند وباكستان وإيران.

فقد أصبحت أعداد الوافدين تفوق عدد السكان الأصليين ، ويعتبر النمو السكاني بدولة قطر منخفض نسبياً بالرغم من قلة عدد الوفيات بالبلاد ، كما أن نسبة عدد الذكور تفوق عدد الإنسان بنحو 1.3 ، نتيجة لارتفاع معدل الذكور المغتربين ، ويتركز أكثر من 70% من سكان قطر بالمرحلة العمرية 15 – 29 و30 – 44 عام ، أما بالنسبة لمتوسط العمر المتوقع فحوالي 77 سنة للذكور ، و81 سنة للإنسان ، واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة العربية ، بالإضافة للعديد من اللغات المستخدمة كاللغة الإنجليزية ، واللغة الفارسية ، واللغة الأردية ، للتواصل بين عدد سكان قطر المغتربين.

الديانة في دولة قطر:

  1. إن الشعب القطري يدينون بدين الإسلام ، وهي الديانة الرسمية في البلاد ، والمسلمون القطريون هم من أهل السنة والجماعة ، وهناك أقلية من الشيعة ، فيتقيد حكم آل ثاني بنفس التفسير الوهابي للإسلام مثله في ذلك المملكة العربية السعودية ، ولكن يختلف النظام قليلاً في قطر ، فالنظام في قطر ليس صارماً فمثلاً تتمتع المرأة القطرية بحرية أكبر إذا ما قورنت مع ما تتمتع به المرأة السعودية.
  2. يبلغ عدد سكان قطر المسلمين بنسبة 67% ، أما بالنسبة للديانات الأخرى كالديانة الهندوسية فبنسبة 13.8% ، والمسيحية بنسبة 13.8% ،  والبوذية بنسبة 3.1% من الأجانب فقط ، فمنذ العام 2008 قد سمح للمسيحيين ببناء كنائس على أراضي قد تبرعت بها الحكومة القطرية مثل كنيسة مار ثوما ، والكنيسة الرومانية الكاثوليكية سيدة الوردية ، كنيسة مالانكارا الأثوذكسية السورية ، والكنيسة الأنجليكية ، أما بالنسبة لباقي السكان بدولة قطر وهم يشكلون 1.6% ينتمون لديانات.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي مساحة الوطن العربي وعدد الدول العربية

المناخ في دولة قطر:

  • إن قطر تتمتع بمناخ حار ورطب في شهري حزيران وأيلول ، فتصل درجة الحرارة في هذين الشهرين بالنهار إلى 122 درجة فهرنهايت ، وهي 50 درجة مئوية ، وبأشهر نيسان وآيار وتشرين الأول والثاني في فصلي الربيع والخريف تبلغ متوسط درجة الحرارة إلى 17 درجة مئوية أي 63 درجة فهرنهايت ، تلك الدرجة توصف بدرجة حرارة معتدلة ، ويكون المناخ بالبلاد في فصل الشتاء أكثر برودة بنسبة قليلة إذا ما قورنت مع الفصول الأخرى ، أما بالنسبة لهطول المطر ، فيعد أمر نادر بالبلاد ، كما ينخفض معدل سقوط الأمتار إلى ما يقل عن خمسة وسبعون ملم في فصل الشتاء بكل سنة.

البيئة في دولة قطر:

  • إن الثروة النباتية الموجودة بدولة قطر تتركز بمناطق الشمال ، فهناك مناطق زراعية مرورية ، وتزدهر بها نباتات صحراوية لأوقات وفترات وجيزة فيها خلال تساقط أمطار ، أما بالنسبة للثروة الحيوانات في دولة قطر فهي محدودة ، لهذا عملت الحكومة القطرية برنامج من أجل حماية حيوان ألمها العربي الذي يعتبر الحيوان الوطني فيها ، وسجلت الدولة في العام 2005م حوالي 142 نوع من الفطريات ، كما أن هناك كتاب أصدر من قبل وزارة البيئة يوثق تواجد السحالي التي يعتقد أنها تواجدت هناك بالاعتماد على الدراسات الاستقصائية التي أجريت من قبل فريق دولي من العلماء وغيرها من المتعاونين بهذا المجال.

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

اقتصاد دولة قطر:

  1. لقد شهد الاقتصاد القطري في الفترة التي تقع ما بين عامي 1982م حتى 1989م انكماشاً نتيجة لانخفاض أسعار النفط بالأسواق الدولية ، وبالمقابل كان يجب أن يتم خفض خطط إنفاق الحكومة القطرية ، من أجل أن تتناسب مع انخفاض الدخل ، ونتج عن هذا الأمر حدوث ركود وتدهور بالأعمال التجارية المحلية ، والذى أتى لتسريح الكثير من موظفي الشركات الأجانب.
  2. وبعدها تم انتعاش الاقتصاد ببداية التسعينات ، ففي العام 1991م تم إنجاز أولى مراحل تطوير حقل الشام من الغاز الطبيعي البالغ نحو 1.5 بليون دولار ، وفي العام 1996م بدأت الدولة بمشروع تصدير الغاز الطبيعي لدولة اليابان وتكملة مراحل تطوير حقل الشمال من التخطيط والتنمية بتكلفة كبيرة جداً.
  3. وفي العام 2012م حققت دولة قطر من الاحتياطات النفطية نحو 15 مليار برميل وحقولاً من الغاز الطبيعي بنسبة تزيد عن الثلاثة عشر بالمائة من الموارد العالمية فيها ، وبسبب هذا تعتبر قطر من أغلى دول الإجمالي الفردي بالعالم ، فليس هناك أياً من سكانها تحت خطر الفقر ، وأقل من الواحد بالمائة منهم عاطلون عن العمل ، كما أصبحت الرؤية المستقبلية بالدولة لعام 2030م هي الاستثمار بالموارد المتجددة في السنوات المقبلة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي عاصمة الكويت لمحة تاريخية عنها

السياحة في قطر:

إن دولة قطر تعتبر من أهم الوجهات السياحية الموجودة في الخليج العربي ، حيث أنها واحدة من الوجهات المفضلة للسياح من أجل الاستجمام والتسوق والعلاج ، بالإضافة لزيارة المواقع التاريخية الموجودة بداخلها الدولة ، ومنها :

  1. كورنيش الدوحة : إن كورنيش الدوحة يعتبر من أهم الأماكن السياحية الموجودة في قطر.
  2. سوق واقف : وهذا السوق موجود بالقرب من وادي مشيرب بمدينة الدوحة ، ويحظي بشعبية كبيرة جداً.
  3. متحف الفن الإسلامي : يعتبر هذا المتحف من أهم المعالم السياحية بدولة قطر ، وموجود على جزيرة مقابل كورنيش الدوحة بمنتزه كبير يحمل اسمه.
  4. منتجع شاطئ سيلين : يعتبر واحد من أجمل الأماكن للزيارة بدولة قطر ، يشكل هذا المنتجع مزيج بين واحة الغناء وسط الصحراء وعلى الشاطئ في الوقت نفسه.
  5. منتزه أسباير : وهذا المنتزه يحتل مساحة ثمانية وثمانون هكتار من أسباير بالدوحة ، ويعد ملاذ أهل المدينة بالنسبة للنزهات العائلية ، ويعتبر من أهم الأماكن السياحية بدولة قطر.
  6. جزيرة لؤلؤة قطر : إن جزيرة لؤلؤة قطر الصناعية تمتد لمساحة تصل لأربعة مليون متر مربع ، ويسكنها نحو 12 ألف شخص ، وتحتوي على أحياء تشبه مدينة البندقية ، وقنوات مائية واسعة ، بالإضافة لباحات واسعة للمشاة ، وتعتبر من أهم الأماكن السياحية بدولة قطر.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن قطر بالتفصيل

السياحة في قطر
السياحة في قطر
معالم سياحية قطرية
معالم سياحية قطرية
فندق قطري
فندق قطري
استاد الدوحة
استاد الدوحة
أين تذهب في قطر
أين تذهب في قطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى