معلومات عامة

معلومات عن قطر بالتفصيل، معلومات مفيدة جدا

نقدم لكم في هذه المقالة معلومات عن قطر بالتفصيل، معلومات مفيدة جداد، تقع ولة قطر في شبه الجزيرة العربية و لها حدود برية مشتركة من ناحية الجنوب مع المملكه العربية السعودية ومع دولة الامارات العربية المتحدة و مملكة البحرين وعاصمتها الدوحة، و تعتبر قطر شبه جزيرة وكانت لها مكانة عظيمة قديما في الحضارة الإسلامية وشارك سكانها في تشكيل أول اسطول بحري لنقل الجيوش الإسلامية خلال الفتوحات وقد حكمها العثمانيون لمدة 4 قرون، ثم بعد ذلك أصبحت قطر محمية بريطانية بعد انهيار الحكم العثماني حتى حصولها على الاستقلال سنة 1971، وقد حكمتها أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر، ويحكمها حاليا الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

 الجغرافيا والسكان والمناخ:

تقع قطر بين خطي العرض 24 و 27 شمال وخط الطول 50 و 52 شرقا وتبلغ مساحتها 11437 كيلو متر وطولها 185 كيلو متر يبلغ عرضها 85 كيلو متر، وبها مجموعه من الجزر والسلاسل الصخرية و المياه الضحلة.

يبلغ عدد سكان قطر حسب احصائيات عام 2016 2.5 مليون نسمة يعيش معظمهم في العاصمة الدوحة وثلاثة أرباع السكان مسلمين بينما الباقي من الديانات الأخرى، واللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، ويعمل في قطر عدد ليس بالقليل من مواطني الدول العربية المجاورة.

ويعد المناخ القطري حار جدا بالصيف حتى  تصل درجات الحرارة فيه إلى 50 مئوية صيفا، ودافئ شتاءا وتتراوح درجات الحرارة بين 7 و24 مئوية في الشتاء.

النشاط التجاري والاقتصادي:

يعد النفط هو المورد الأساسي من مصادر الدخل القومي في قطر، ويتم انتاج ما يقرب من مليون برميل يوميا، هذا بجانب الاستثمارات المحلية المباشرة في البنوك القطرية، وعندما تم اكتشاف أكبر حقل بحري للغاز في العالم في منطقة الشمال بدوله قطر حدثت طفرة كبيرة في الوضع الاقتصادي منذ ذلك الوقت، وتعد صناعة الحديد والألومنيوم من أهم مصادر الدخل هناك بسبب وجود أكبر مصنع للألمونيوم في العالم في مدينة مسيعيد القطرية هذا بجانب بعض الصناعات مثل الأسمنت والفولاذ وبعض الصناعات الحرفيه اليدوية.

وعلى الرغم من حدوث حصار اقتصادي وسياسي حول قطر من دول الجوار إلا أن قطر ظلت رائدة إقليميا من الناحية الإقتصادية حيث زادت معدلات النمو الإقتصادي من 2.5 % عام 2017 إلى %3.1 في 2018، ويرجع ذلك إلى تقليل حجم الواردات وتعافي أسعار النفط، وأشارت بعض التقارير أن قطر قد زادت مخرجاتها من الطاقة في 2017 كما أعلنت الحكومة رفع انتاج الغاز من حقل الشمال الذي تتقاسمه مع إيران إلى 20%، ومن المخطط رفع انتاج الغاز المسال إلى 100 مليون طن سنويا بالإضافة لرفع انتاج النفط إلى ستة ملايين برميل يوميا.

مركز الجزيرة الإعلامي:

تعد قناة الجزيرة من أشهر القنوات الإعلامية في الوطن العربي بل وفي العالم ولها العديد من القنوات الناطقة باللغات المختلفة، مثل الجزيرة فرنسية والجزيرة الإنجليزية والجزيرة مباشر مصر والجزيرة رياضية والجزيرة وثائقية، وتهتم قناة الجزيرة بمتابعة الأحداث العالمية عامة والعربية على وجه الخصوص، وعلى الرغم من الانتقادات الكثيرة التي توجه إليها إلا أنها مازالت مستمرة في تقديم المادة الإعلامية للمواطن العربي.

الوضع الاجتماعي في قطر:

تعتبر قطر الأولى عالميا من حيث مستوى دخل الفرد حيث يصل إلى 129000 دولار سنويا، والأسعار في دولة قطر زهيدة جدا ولكل مواطن سيارة فارهة، وتشتهر الدوحة بالعديد من الفنادق والفيلات، هذا بالإضافة للحريات السياسية المتاحة هناك، وبسبب التقدم الاقتصادي والرواج المالي هناك تم التصويت لقطر ليتم إقامة كأس العالم لكرة القدم فيها بحلول عام 2022 وهذا الأمر جعل قطر تستعد بمجموعة من الملاعب الرياضية الكبيرة والفخمة التي تكلفت ميزانية عالية جدا.

أهم الأماكن السياحية والأثرية في قطر:

المتاحف:

تتنوع المتاحف في قطر طبقا لتنوع معروضاتها ومقتنياتها مثل متحف االوقرة الذي يعرض بعض المقتنيات الشعبية، ومتحف الأسلحة الذي يعرض أسلحة قديمة مستخدمة في حروب سابقة، ومتحف الخور الذي يحتوي على كثير من آثار الأمم السابقة ومتحف قطر الوطني الذي يحتوي على العديد من الآثار الإسلامية.

الجساسية:

مجموعة من الكتل الصخرية المتشكلة وتوجد بها العديد من المنحوتات الأثرية القديمة

الشواطئ:

ويعد أشرها هم الخور وفويرط حيث يتميزوا بجمال خلاب عالي جدا وبوجود الرمال والكثبان الرملية ذات الأشكال الجميلة والتي يصل ارتفاعها إلى 30 متر يتخذها الزوار حلقات لسباق سيارات الدفع الرباعي.

منتجع الغارية:

وهو منتجع موجود على البحر وبه العديد من أماكن التنزه والشقق السكنية.

مدبنة علاء الدين القطرية

علاء الدين:

هي مدينة مقامة خصيصا للألعاب والترفيه ويوجد بها بحيرة اصطناعية تزيد من جمال المدينة الخلاب كما يحيط بها 40 فندقا يخدموا السياح فيها.

جزيرة النخل:

بها العديد من المطاعم العالمية التي تقدم المأكولات البحرية وأشهى الأطباق العالمية وبها أماكن كثيرة لترفيه الأطفال بالإضافة لوسائل النقل البحري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى