معلومات

مراحل معالجة المياة للشرب

مراحل معالجة المياة

يكمن الغرض من اللجوء لمعالجة المياه السطحية كالبحيرات أو الأنهار ، أو الخزانات للتخلص من الملوثات ومن الكائنات الحية ، ويكون ذلك من خلال سلسلة من العمليات البيولوجية والفيزيائية والكيميائية ، بغرض جعل الماء صالح للشرب ، إذ إن بعض طرق معالجة المياه تحدث بالبيئة الطبيعية ، في حين يحدث البعض الآخر بمحطات معالجة المياه المجهزة لهذا الغرض ، وقد تم تطوير معالجة المياه بالقرن الـ18 بأوروبا.

إذ انتشر وقتها مرض الكوليرا ببريطانيا ، وارتبطت تفشي المرض بمياه الشرب الملوثة بالمجاري ، وكان ذلك في العام ألف وثمانمائة وأربعة وخمسون ، وفي الوقت التي بدأت به الولايات المتحدة في استعمال الكلور بتطهير المياه ، كانت القارة الأوربية قد بدأت في استعمال الكلور أيضاً ، وعندما تم اكتشاف إمكانية معالجة مياه الشرب باستخدام الأوزون ، قامت الصحة العامة الأمريكية بتطوير أول نظام لمياه الشرب بالولايات المتحدة في العام ألف وتسعمائة وأربعة عشر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مراحل معالجة المياه الصالحة للشرب ؛ فتابعوا معنا.

التخثر:

  • إن عملية التخثر أو الترويب تعد أولى مراحل معالجة مياه الشرب ، إذ تتم إضافة المواد الكيميائية صاحبة الشحنة الموجبة للماء ، والتي تقوم بدورها بتحييد الشحنة السالبة للأتربة والجسيمات الأخرى الذائبة بالماء ، الأمر الذي يؤدي لارتباط الجسيمات مع المواد الكيميائية التي أضيفت لتشكل مواد أكبر يطلق عليها فلوك.

للمزيد يمكنك قراءة : تحلية المياه كيف تحدث

الترسيب:

  1. إن الغرض من أحواض الترسب يكمن في تجميع أكبر قدر ممكن مو المواد العالقة بالماء ، والتي يزيد حجمها أثناء عملية التخثر ليسهل ترسيبها ، وعملية الترسيب تحدث من خلال إدخال الماء لأحواض الترسيب بعد انتهاء عملية التخثر ، وإبقائه بالأحواض لمدة 4 ساعات تقريباً.
  2. وتكون أحواض الترسيب شكلها مستطيل من كي يمكن للمياه الدخول من أحد الأطراف القصيرة ، أو يكون شكلها دائري كي تتدخل المياه من مركزها وتخرج من جوانبها ، ويصمم الحوض بصورة مائلة في الأسفل ، وذلك من أجل تجميع المواد الملوثة والعالقة بالقاع ، وعندما ترتفع نسبتها يتم التخلص منها عن طريق كاسحة الأطيان ، حيث يحتوي القاع على فتحات مخصصة من أجل سحب الملوثات.
  3. يتم غسل الأحواض باستمرار من أجل التخلص من المواد التي يكون من الصعب على الكاسحة أن تزيلها ، وتصل نسبة ما يترسب من الماء العالق بأحواض الترسيب تسعون بالمائة أو أكثر ، وهذا الأمر معتمد على نوعية المياه ، وعلى الطريقة التي يتم بها تشغيل وحدات الترسيب والتخثر على أساس تصميم الأحواض.
  4. ونشير هنا إلى أن كمية المواد المترسبة بقاع الحوض معتمدة على فترة بقاء الماء بالحوض ، وعمقه ، وسرعة جريان المياه ، وعملية الترسيب تحدث بنزول المواد العالقة صاحبة الوزن الكبير للأسفل ، تليها المواد الأصغر حجمها ، أما المواد التي حجمها صغير في من الصعب ترسيبها ، لذالك يتم إزالتها بعملية الترشيح.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد المياه الكبريتية وأضرارها

الترشيح:

هناك الكثير من طرق الترشيح لمعالجة مياه الشرب ، بحيث تعتمد الطريقة التي لا بد من إتباعها على جودة الماء الخام ، والعملية تتم عن طريق تدفق الماء عبر مواد تزيل الملوثات من المياه ، وفي الغالب ما تكون المواد المستخدمة عبارة عن وسط حبيبي كالرمل ، أو الفحم الجيري المصهور ، أو الكربون المنشط ، ومن أنواع الترشيح ما يلي :

  • ترشيح عالي المستوى ، وترشيح بطيء بالرمل ، وترشيح دياتومي للأرض ، ذلك بالإضافة لنوع آخر كان يستخدم على نطاق واسع بأواخر التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة ، ألا وهو الترشيح الغشائي ، بحيث يتم من خلال تدفق الماء عبر حاجز غشائي شبيه بغشاء مصفاة القهوة ، ومع تدفق الماء تحت الضغط عبر الغشاء ، تجمع الملوثات والكائنات الحية على سطح الغشاء ، إلا أن هذه الطريقة غير ملائمة للمياه شديدة التلوث ، وهذا لأن المواد الصلبة ستسد الغشاء على الفور تقريباً ، وتقوم الولايات المتحدة باستخدام عملية الترشيح الغشائي بصورة كبيرة للاستعمالات الخاصة ، ذلك بالإضافة لاستخدامها أنواع أخرى من الترشيح.
تنقية مياه البحر
تنقية مياه البحر
مراحل معالجة المياة
مراحل معالجة المياة
مراحل تنقية مياه الشرب
مراحل تنقية مياه الشرب

للمزيد يمكنك قراءة : مصادر المياه المختلفة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى