معلومات

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بحث شامل

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بحث ، فالملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ، يعد أول ملك أو بمعنى أصح هو المؤسس للملكة العربية السعودية الحديثة ، وواحداً من أشهر القادة العرب والمسلمين في القرن الـ20 ، وقد ولد الملك رحمه الله في مدينة الرياض في العام 1876م ، ووالده هو عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ، والذي يعد آخر حاكم للدولة السعودية الثانية ، وقد كان للملك رحمه الله إسهامات كثيرة للغاية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على سوياً على مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بحث ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا للمعرفة أكثر حول مدينة الملك عبد العزيز رحمه الله.

مدينة الملك عبد العزيز:

  1. وتعد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إحدى المؤسسات العلمية في المملكة ، ولديها شخصية اعتبارية مستقلة ، تتخذ من مدينة الرياض مقر لها ، ويرجع تاريخ تأسيس تلك الجامعة للعام ألف وتسعمائة وسبعة وسبعون ميلادياً ، وكانت تسمى حينها المركز الوطني العربي السعودي للعلوم والتقنية.
  2. وقد سميت بذلك الاسم ألا وهو مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في العام ألف وتسعمائة وخمسة وثمانون ، ويتولى رئاستها الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود ، وأتت الفكرة من وراء إنشائها بسبب إجراء البحوث العلمية التطبيقة من أجل تقديم الخدمات التنموية والعلمية على الصعيد السعودي.
  3. كما أن إنشاء هذه المدينة كان الهدف من وراءه هو النهوض بالقطاع العلمي والتقني في بلاد الحرمين عن طريق المساهمة برسم أبعاد الخطط الوطنية التي تتعلق بالعلوم التقنية والابتكار ، فضلاً لتحديد السياسات والاستراتيجيات اللازمة من أجل تنفيذ الخطط الوطنية المرسومة ، كما أن المدينة تقوم بتقديم الدعم الشامل لجميع البرامج التي تخص البحوث العلمية.
  4. ويسعى هذا الصرح العظيم للأخذ بكافة المخرجات وثمار البحوث العلمية والتطوير التقني وتحويله لمنتجات صناعية ، فضلاً لأن المدينة يقع على عاتقها تقديم الخدمات العلمية التي تخص المعلومات والنشر العلمي ، بالإضافة لتسجيل براءات الاختراع.

الرؤية:

  • إن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تسعى لأن تصبح صاحبة ريادة في العالم كله ، حيث تشجع جميع السعوديين على الابتكار وتوطد المعرفة بالمجتمعات التي تقوم داخل المملكة العربية السعودية.

القيم:

  • إن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تسعى عن طريق أهدافها وأنشطتها للسمو بالقيم الخاصة بها ، والتي تتمثل في الأمانة وفي توفير عنصري التقدير والاحترام ، فضلاً لتقديم الخدمة للمجتمع وتحقيق الشفافية ، وتسعى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للتميز بذاتها وبمجتمعها.

المهام والتخصصات:

  1. إن المدينة تقدم خطط للسياسات الوطنية كما أنها تصيغها من أجل تحقيق أهدافها المنشودة ألا وهي التطوير بمجالات العلوم والتقنية ، فضلاً عن رسم الاستراتيجيات وصياغة الخطط اللازمة من أجل تنفيذ هذه السياسات.
  2. ومن مهامها واختصاصها أيضاً تقديم الدعم الكامل لكافة البرامج التي تنفيذ البحوث المشتركة ما بين الحكومة والمؤسسات العلمية الدولية من أجل اللحاق بقافلة التطورات العالمية بأي طريقة كانت سواءً عن طريق المنح أو عن طريق تنفيذ بحوث مشتركة.
  3. إن المدينة تقوم بمد يد العون للقطاع الخاص من أجل تحفيز التطور بالبحوث التي تخص المنتجات الزراعية والمنتجات الصناعية.
  4. إن من مهامها واختصاصها أيضاً إعطاء التلاميذ منح دراسية وتدريبية من أجل تشجيع وتدريب الكفايات وتنميتها كي يصبحوا على أكفة الاستعداد لتنفيذ وإعداد برامج البحوث العلمية.
  5. كما من مهامها أيضاً إيجاد التنسيق ما بين المؤسسات العلمية والأجهزة الحكومية ومراكز البحوث داخل البلاد المتعلقة بالبحوث والتبادل الثقافي والخبرات.

معاهد المدينة:

إن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تحوي داخل أسوارها عدداً من المعاهد العلمية المتخصصة ، حديث يبلغ تعدادهم 7 معاهم وهم :

  1. معهد بحوث الطاقة الذريّة.
  2. معهد بحوث الحاسب.
  3. معهد بحوث البتروكيماويات.
  4. معهد بحوث البترول والغاز.
  5. معهد بحوث الموارد الطبيعيّة والبيئة.
  6. معهد بحوث الطاقة.
  7. معهد بحوث الفضاء.

أنواع التعليم في المملكة العربية السعودية:

إن نظام التعليم والتدريب داخل المملكة يتكون من 3 أنواع رئيسية ألا وهي :

  1. التعليم العام.
  2. التعليم الجامعي والعالي.
  3. التعليم الفني والتدريب المهني.

الجهات المشرفة على التعليم في السعودية:

  1. وزارة التعليم السعودية : حيث تشرف هذه الوزارة على التعليم العام بكافة مراحلة وأشكاله سواءً أكان تعليم ابتدائي أم متوسط أم ثانوي ، والتعليم الخاص ، فضلاً عن تعليم الكبار ومحو الأمية ، وتتجه الوزارة لتفويض كافة المسئوليات التشغيلية والإدارية لهيئات التعليم في كافة المناطق والمحافظات السعودية وعليه تركز المصالح المركزية للوزارة على القضايا الاستراتيجية ، بالإضافة للتخطيط والإشراف على الأنشطة التنموية ، كما أن الوزارة تشرف على الجامعات الحكومية والأهلية.
  2. المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني : وتلك المؤسسة تقوم بالإشراف على التعليم الفني وعلى التعليم المهني.
  3. اللجنة الوطنية السعودية للطفولة : وتختص تلك اللجنة بتنظيم العلاقات بين الجهات الحكومية وبين الجمعيات الوطنية والمؤسسات المعنية بالكفولة في المملكة العربية السعودية.

للمزيد يمكنك قراءة : المدينة المنورة فضائلها وسبب تسميتها بهذا الاسم

للمزيد يمكنك قراءة : مدينة دبي للانترنت مستقبل الاتصالات والتكنولوجيا

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية وأكبرها من حيث المساحة

وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بحث ، تعرفنا في هذا المقال المميز على المدينة العلمية والصرح الرائع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الموجودة في بلاد الحرمين الشريفين ، والمهام والتخصصات والمعاهد الموجودة داخل المدينة ، كما وتعرفنا على أنواع التعليم في المملكة العربية السعودية والجهات المشرفة على التعليم.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى