ترفيه

مجالات التربية الفنية … بحث شامل

مجالات التربية الفنية

إن مجالات التربية واسعة وكثيرة جداً ، وكل مجال من مجالات التربية يندرج تحته مدارس عديدة تعرفه وتميزه عن غيره من المدارس ، فعلى سبيل المثال لدينا فن الرسم كمجال عام ، إلا أنه يندرج تحته العديد من المدارس ، وهناك الرسم الكلاسيكي ورسم البورتريه ، ويوجد كذلك الرسم بالرصاص والرسم بالألوان المائية ، والرسم بالفحم ، والرسم بالألوان الزيتية ، وقد ظهر حديثاً العديد من أدوات الرسم الرائعة والمتميزة ، فيوجد رسم بالماء ورسم بالدهان وعلم الرش وغيرها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مجالات التربية الفنية ؛ فتابعوا معنا.

مجالات التربية الفنية:

إن مجالات التربية الفنية متنوعة وتشمل الكثير من الفئات المختلفة ، ومنها ما يلي :

  1. الفنون البصرية : وهي عبارة عن الفنون المتضمنة الرسم ، والنحت ، والتصوير.
  2. فنون الأدب : وهي الفنون التي تتضمن ، القصة ، والدراما ، والشعر ، وغير ذلك.
  3. فنون الجرافيك : وتلك الفنون تتضمن التصوير والتصميم ، ذلك بالإضافة لكل الفنون الأخرى التي تقام على أحد السطوح.
  4. الفنون الزخرفية : وتلك الفنون تتضمن فن تصميم الأثاث ، والفسيفساء وكل الفنون المشابهة.
  5. الفنون التشكيلية : وتلك الفنون تتمثل بأعمال النمذجة ، والنجت.
  6. الفنون المسرحية : وتتضمن الرقص ، والمسرح ، والموسيقى.
  7. الهندسة المعمارية : وتشمل التصاميم الداخلية.
  8. فن الموسيقى : كالقيام بتأليف المقطوعات الموسيقية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفن التشكيلي

فن الرسم:

  1. وذلك الفن يتم من خلاله استعمال الألوان ، والدهانات على أسطح متنوعة مثل القماش بغرض تكوين صورة ، أو عمل فني ، ويتم استعمال الرسم للتعبير عن العواطف ، وعن الأفكار المتنوعة عن طريق خلق صفات جمالية بلغة بصرية ثنائية الأبعاد ، بحيث يتم استعمال الألوان ، والخطوط ، والأشكال ، والتناغم من أجل الشعور بالحركة ، والحجم ، والضوء ، والفراغ على سطح مستو ، كما يتم دمج كل تلك العناصر بغرض التعبير عن ظواهر حقيقة ، أو ظواهر خارقة للطبيعة.
  2. وهناك الكثير من الوسائل المتعددة التي يستعملها الفنانون بالرسم كاستعمال الزيت ، أو الأكريليك ، أو الفريسكو ، ذلك بالإضافة للألوان المائية وغيرها الكثير من الوسائل المختلفة ، ويتم شكل على شكل معين كالجدارية ، أو اللوحة ، أو البانوراما ، وغيرها من الأشكال الحديثة ، وإن الفنان يعتمد باختياره للشكل والوسيلة المستعملان بالرسم على الإمكانيات ، وعلى القيود التعبيرية من أجل إنتاج صورة فنية مرئية رائعة.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف فن الرسم

فن الرقص:

  1. وهي عبارة عن حركة الجسد بطريقة إيقاعية معتمدة على الموسيقى ضمن حيز معين ، ويتم عن طريقها التعبير عن فكرة معينة أو عن عاطفة ، أو إطلاق طاقة ، ومن الممكن أن يكون من أجل الاستمتاع وحسب ، والرقص يعد أيضاً دافع قوي يقوم بعض المؤدي البارع من أجل أن يعبر عن موضوع ما بطريقة مختلفة وموهوبة ، ذلك بالإضافة لأنه يفيد بإسعاد الناس الذين لا يحبون أن يرقصوا بأنفسهم.
  2. وتعد العلاقة بين الرقص كدافع قوي ، وبين الرقص كمهارة يمارسها قلة بسيطة من المحترفين علاقة قوية ومترابطة ، وذلك إذا ما قورنت بالعديد من الفنون الأخرى ، بحيث أنه ليس من الممكن أن تتواجد واحدة من غير الأخرى ، وأرسطو يشير بأحد أشعاره لأهمية الرقص بتمثيل شخصيات الرجال ، وفي التعبير عن معاناتهم ، كتسخير الرقص من خلال المسرح اليوناني الكلاسيكي من أجل إعادة تمثيل بعض مواضيع الدراما أثناء فقرات غنائية.

فن المسرح:

  • إن المسرح يعد وسيلة من أقوى الوسائل التي استعملها البشر منذ آلاف السنين بغرض التعبير والاستكشاف ، إذ يساعد ذلك الفن على تقوية فهم المجتمعات لذاتها ، سواءً ذلك كان على مستوى الجماعات أو الأفراد عن طريق الدمج بين الترفيه ، وإعطاء التوجيهات والنصائح ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه عن مجالات التربية الفنية … بحث شامل ، تعرفنا سوياً على فن الرسم وفن الرقص وفن المسرح ، وغيرها العديد من الفنون.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف فن المسرح

فن الرسم
فن الرسم
معرض للتربية الفنية
معرض للتربية الفنية
وحدات منهج التربية الفنية
وحدات منهج التربية الفنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى