معلومات

مجالات استعمال الماء المنزلية والصناعية والزراعية والطبية

مجالات استعمال الماء

إن الماء عد من العناصر الهامة واللازمة لحياة جميع الكائنات الحية على الكرة الأرضية ، حيث يشكل ما نسبته 80% من وزن كل الكائنات الحية ، ويغطي نحو 70% من مساحة الأرض ، وهو من المركبات الكيميائية ويتكون من ذرة أكسجين ، ومن ذرتي هيدروجين ، وينتشر بجميع أشكاله المتنوعة الصلبة والسائلة والغازية ، وأهم ما يميزه أن لا طعم ولا لون ولا رائحة له ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مجالات استعمال الماء ، فتابعوا معنا.

الاستعمالات المنزلية للمياه:

  • إن المياه تدخل في كل الاستخدامات المنزلية وفي كل المجتمعات ، حيث يتم استعمالها من أجل الشرب ، والاستحمام ، والغسيل ، والتنظيف ، والطبخ ، والترفيه ، كما من الممكن استعمالها في المجالات الترفيهية ، حيث بالإمكان أن يدخل في التجديف بالقوارب والسباحة ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق ترشيد استهلاك المياه

الاستخدامات الزراعية للمياه:

  • يستعمل الماء في زراعة المنتجات الطازجة مثل : زراعة الخضار والفاكهة ، وف الحفاظ على الثروة الحيوانية من خلال استعماله بتربية الماشية ، كما وتستعمل المياه الزراعية لأغراض رش مبيدات الآفات والأسمدة ، بالإضافة لتبريد المحاصيل كالري الخفيف ، وفي مكافحة الصقيع ، وبري المحاصيل وبتنظيف الحصائر ، وغيرها من الاستخدامات.

للمزيد يمكنك قراءة : فواكه وخضروات .. فوائدهم ومحتواهم من العناصر الغذائية

الاستخدامات الطبية للمياه:

  • إن المياه تستعمل بمجال الرعاية الصحية من خلال استعمالها بغسل الأدوات والمعدات الجراحية ، ونشير هنا لضرورة أن تكون المياه المستعملة بمرافق الرعاية الصحية مياه معقمة ، وخالية من أي نوع كان من البكتيريا ، من أجل تجنب نقل الأمراض للمرضى ممن يعانون من نقص المناعة بالمستشفيات.

من الممكن أن تنتقل الأمراض للمرضى من خلال المياه الملوثة وغير المعقمة في حالة استعملت فيما يلي :

  1. الاتصال المباشر كالعلاج المائي.
  2. الاتصال غير المباشر كالأدوات الطبية ، وأدوات طب الأسنان أو المعدات.
  3. استنشاق الهباء الجوي من مصادر المياه.
  4. شرب المياه.
  5. شطف أو رشف المياه.
  6. الاتصال عن طريق الدم ، كغسيل الكلى.

للمزيد يمكنك قراءة : مصادر المياه المختلفة

الاستخدامات الصناعية للمياه:

  • تستعمل المياه بالصناعة عن طريق استخدامها بعملية إنتاج المنتجات ، أو بمعدات التبريد المستعملة لإنتاج المنتجات ، كما وتستعمل المياه الصناعية بالتصنيع ، والغسل ، والتبريد ، والتجهيز ، والتمييع ، وبمرافق الصهر ، ونقل المنتجات ، ومصافي النفط ، وفي كل الصناعات التي تنتج المنتجات الكيميائية ، والمنتجات الورقية ، والمواد الغذائية.

الاستخدامات التجارية للمياه:

  • تستعمل كل المرافق التجارية كالمدارس ، ومباني المكاتب ، والمطاعم ، والمستشفيات ، والمؤسسات الأخرى كميا كبيرة جداً ووافرة من المياه بشكل يومي.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن نهر النيل

الفوائد الصحية للمياه:

إن الماء يعد من أهم مقومات الحياة ، ويحتوي على الكثير من الفوائد الصحية ، ومنها ما يلي :

  1. يحافظ على رطوبة أنسجة الجسم : مما يساعد في الحفاظ على مستويات مثالية من الرطوبة بمناطق العين ، والفم ، والأنف ، وأيضاً للدم ، والدماغ ، والعظام ، ذلك بالإضافة لإسهامه بحماية الحبل الشوكي ، كما أنه يعمل بمثابة مادة من أجل تليين حركة مفاصل الجسم.
  2. يساعد بعملية الهضم : حيث يبدأ الهضم باللعاب الذي تعد المياه المكون الأساسي له ، كما يساعد على هضم الألياف القابلة للذوبان ، ويحافظ على صحة الأمعاء.
  3. يخلص الجسم من السموم : فعندما يشرب الإنسان كميات كافية من المياه يقوم الجسم بإطلاق السموم التي توجد به من خلال التعرق ، والتبول.
  4. يعالج بعض الحالات الصحية التي تؤدي للجفاف : والكثير من الأمراض الأخرى كالتهابات المثانة ، وحصى المسالك البولية.

للمزيد يمكنك قراءة : تلوث المياه

المياه والزراعة
المياه والزراعة
المياه
المياه
مجالات استعمال الماء
مجالات استعمال الماء

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول مجالات استعمال الماء المنزلية والصناعية والزراعية والطبية ، جمعنا لكم بعض المعلومات الرائعة والفوائد الصحية للمياه ، بالإضافة لاستخدامات المياه الكثيرة ، فتعرفنا معاً على الاستخدامات المنزلية للمياه ، والاستخدامات الصناعية للمياه ، والاستخدامات الزراعية للمياه ، والاستخدامات الطبية للمياه ، وغيرها من المعلومات الرائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى