إسلاميات

ما هي وصايا لقمان لابنه آداب مهمة علينا الالتزام بها

ما هي وصايا لقمان لابنه

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم وصايا لقمان لابنه ، وفي البداية يجب ان نعرف من هو لقمان الذي اطلق عليه لقب لقمان الحكيم ، وهو لقمان بن عنقاء بن سدون وهناك ايضا مقولة اخرى وهو ان لقمان هو لقمان بن ثاران ، وقد كان لقمان عبدا حبشيا لونه اسود و ذا قامة قصيرة وكان من صفاته انه غليظ الشفتين و ذو قدم مشققة كما انه كان رجلا يتصف بالكرم و غاضا للبصر وغيرها من الصفات الحميدة ، ومن الامور المعروفة عن لقمان هي الوصايا التي وصّاها لابنه وهذه الوصايا جمعت ما بين اصول العقيدة و الشريعة و كذلك الاخلاق بالاضافة الى النهي عن المنكر و الصبر وتحمل الشدائد و المصائب ، وغيرها من الصفات التي يجب ان يتصف بها اي مسلم ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم الوصايا التي اوصى بها لقمان لابنه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات الدينية و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الوصايا التي تتعلق باصول العقيدة

 

  • التوحيد حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم ) ، حيث امر لقمان ابنه بعبادة الله تعالى وحده.
  • التذكير بحساب الله وعلمه الواسع حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( ثم الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعملون ) ، فالملجأ و المرجع الى الله تعالى ولا يوجد ملجأ آخر الا اليه.

 

اقرأ ايضا : طريقة تقسيم الورث بالتفصيل وفقا للضوابط الاسلامية

 

الوصايا التي تتعلق بالعمل الصالح

 

  • بر الوالدين حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ*وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ) ، وجدير بالذكر ان هذه الآية تحمل العديد من الاسباب التي تدعونا الى بر الوالدين.
  • الصلاة وذلك في قوله تعالى ( يا بني اقم الصلاة ) ، وفي هذه النصيحة انتقل لقمان من تعليم ابنه لاصول العقيدة واصبح يعلمه الاعمال الصالحة ، ولذلك فقد بدأ باهم الاعمال و اعظمها وهي الصلاة.
  • الامر بالمعروف و النهي عن المنكر وذلك في قول الله تعالى في كتابه الكريم ( واأمر بالمعروف و انه عن المنكر ) فهذه الوظيفة هي الوظيفة الخاصة بالرسل عليهم السلام ولذلك دعا لقمان ابنه الى الاقتداء بهم.
  • الصبر وذلك بقول الله تعالى ( واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور ) ، حيث امر لقمان ابنه ان يتحمل ما يحدث معه من مصائب و حوادث لان جزاء هذا الصبر عظيم.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : ما هي الزكاة ؟ معلومات دينية مهمة عن ثالث اركان الاسلام

 

الوصايا التي تتعلق بالتعامل مع الآخرين

 

  • التنفير من التكبر وذلك بقول الله تعالى ( ولا تصعر خدك للناس ) وهنا نجد ان لقمان امر ابنه بعدم احتقار الناس او ازدرائهم.
  • الابتعاد عن التفاخر حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ) ، وفي هذه الآية نهي صريح و واضح لصفة التكبر سواء كان ذلك في المشي او في أي من الامور الاخرى.
  • التوسط و الوقار وذلك بقوله تعالى ( واقصد في مشيك ) ، وهنا امر لقمان ابنه ان يعتدل في مشيته ونعني بذلك عدم التباطؤ او الاسراع خلال المشي.
  • آداب الحديث وذلك بقوله تعالى ( وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ) حيث امر لقمان ابنه بعدم رفع صوته خلال التحدث وضرب لقمان لابنه مثل الشخص الذي يرفع صوته كمثل الحمار.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : ادعية دينية مكتوبة ومصورة للبروفايل وحالات الواتس

 

من وصايا لقمان لابنه
من وصايا لقمان لابنه

 

نصائح لقمان لابنه
نصائح لقمان لابنه

 

وصايا لقمان الحكيم لابنه
وصايا لقمان الحكيم لابنه

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم الوصايا التي اوصى بها لقمان الحكيم لابنه ، فهذه الوصايا هي بمثابة الآداب العامة التي يجب ان نلتزم جميعا بها ، وجميع هذه الوصايا واردة في القرآن الكريم ، كما ان هذه الوصايا تنقسم الى عدة اقسام فهناك الوصايا المتعلقة باصول العقيدة وهناك الوصايا المتعلقة بالاعمال الصالحة و ايضا الوصايا المتعلقة بالتعامل مع الاشخاص الآخرين ، ومن المهم جدا على كل مسلم ان يتعلم و يطبق هذه الوصايا فقد دعا لقمان الى العديد من الاعمال الصالحة مثل بر الوالدين و خفض الصوت اثناء التحدث والتوحيد وغيرها من الاعمال التي يجب علينا جميعا الالتزام بها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية المهمة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى