إسلاميات

ما هي مبطلات الصيام ومكروهاته عند الرجل

ما هي مبطلات الصيام

يتم تعريف الصوم لغةً على أنه الإمساك عن الشيء ، فيقال على سبيل المثال : فلان صام عن الكلام بمعنى أمسك وامتنع عن الكلام ، كما قال الله عز وجل في وصف حال مريم عليها السلام : {إني نذرت للرحمن صوماً فلن اكلم اليوم إنسياً} ، بمعنى أن مريم عليها السلام قد امتنعت عن الحديث والكلام ، وتوقفت عنهما ، ويتم تعريف الصوم في الشرع على أنه التوقف والإمساك عن أي مفطر ، وذلك من طلوع الفجر الثاني لغروب الشمس ، بالإضافة لعقد النية والعزم ، لتتميز العادة عن العبادة ، بشروط مخصوصة وبزمن مخصوص ، وبكيفية مخصوصة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على مبطلات الصوم ومكروهاته عند الرجل ، فتابعوا معنا.

مبطلات الصيام المتفق عليها:

  1. الأكل والشرب عمداً.
  2. الجماع.
  3. الاستقاءة.
  4. دخول شيء للجوف من منفذ مفتوح.
  5. الحيض والناس والولادة.
  6. الردة.
  7. مبطلات الصيام غير المتفق عليها:
  8. الجنون.
  9. الإغماء.
  10. الحجامة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل العطر يفطر ويبطل الصيام للعلامة ابن باز وابن عثيمين

مكروهات الصيام:

  1. صوم الوصال : ويعني وصل الصوم من خلال عدم فطر المسلم بين اليومين لا بأكل ولا بشرب ، وهو مكروه عند كثير من أهل العلم ، ودليل هذا الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [نهَى رسولُ اللهِ- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم -عن الوِصالِ في الصومِ، فقال له رجلٌ من المسلمين: إنك تُواصِلُ يا رسولَ اللهِ، قال: وأيُّكم مِثلي؟ إني أَبيتُ يُطعِمُني ربي ويَسقينِ. فلما أبَوا أن ينتَهوا عن الوِصالِ واصَل بهم يومًا، ثم يومًا، ثم رأَوُا الهلالَ، فقال: لو تأخَّرَ لزِدْتُكم، كالتَّنكِيلِ لهم حين أبَوا أن ينتَهوا].
  2. الزيادة والمبالغة بالمضمضة والاستنشاق : ويكون ذلك خوفاً من ذهاب الماء للجوف والبطن ، ودليل ذلك : [كُنْتُ في وفدِ بني المنتفِقِ فبينما نحنُ جلوسٌ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ رفَع الرَّاعي غنمَه إلى المَراحِ فإذا سَخْلةٌ تيعَرُ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ماذا ولَدت؟ فقال الرَّاعي: بَهمةً. فقال: اذبَحْ مكانَها شاةً. ثمَّ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا تحسِبَنَّ ـ بالخفضِ، ولم يقُلْ: لا تحسَبَنَّ بالنَّصبِـ أنَّا مِن أجلِكَ ذبَحْناها؛ إنَّ لنا غنمًا مئةً فإذا ولَّد الرَّاعي بَهمةً ذبَحْنا مكانَها شاةً. قال: قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، إنَّ لي امرأةً وفي لسانِها شيءٌ ـيعني البَذاءَـ، قال: طلِّقْها إذًا. فقال: إنَّ لها صحبةً ولي منها ولدٌ. قال: فمُرْها بقولٍ فعِظْها لعلَّها أنْ تعقِلَ، ولا تضرِبْ ظعينتَكَ كضربِك إبلَكَ. قال: قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أخبِرْني عن الوضوءِ. قال: إذا توضَّأْتَ فأسبِغِ الوضوءَ، وخلِّلْ بينَ الأصابعِ، وبالِغْ في الاستنشاقِ إلَّا أنْ تكونَ صائمًا]
  3. تذوق الطعام من غير حاجة : إلا من كان محتاج لذلك ، فمثلاً أن يكون المرء طباخ وبحاجة لتذوق الملح أو ما شابه ، فهذا لا بأس به ، لكن عليه أن يحذر من وصول شيء من هذا الأكل لحلقه أو لجوفه ، لأنه يكون قد بطل صومه.

للمزيد يمكنك قراءة : متى فرض الصيام على المسلمين

مشروعية الصوم:

  1. قال الله عز وجل في خطاب للذين آمنوا : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } ، فالآية الكريمة تدل على حكم الصيام وفرضيته ، ففي قوله عز وجل [كتب] أمر للمؤمنين جميعاً بوجوب الصوم ، بل ويأتي هنا ركناً من أركان الإسلام.
  2. عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال : [إنَّ النَّاسَ كانوا قبلَ أن يُنزَلَ في الصِّيامِ ما نُزِّلَ يأكُلونَ ويشرَبونَ ويَحِلُّ لهم شأنُ النِّساءِ، فإذا نام أحدُهم لم يَطعَمْ ولم يَشرَبْ ولم يأتِ أهلَهُ حتَّى يُفطرَ من القابِلَةِ، وأنَّ عمَرَ رضيَ اللَّهُ عنهُ بعد ما نامَ ووجبَ عليهِ الصِّيامُ وقع على أهلِهِ، ثُمَّ جاءَ إلى النَّبِيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: أشكو إلى اللَّهِ وإليكَ الَّذي أصبتُ قال: وما الَّذي صنعتَ؟ قال: إنِّي سوَّلَت لي نفسي فوقَعتُ على أهلي بعدَما نِمتُ وأردتُ الصِّيامَ فنزَلَت أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ إلى قوله فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ] ، هذا الحديث الشريف يدل على مشروعية الصيام ، فتلك المواضيع كلها دلت على حكم الصيام وهو الوجوب ، كما أن الصوم رابع أركان الإسلام الخمسة.
الصيام
مكروهات الصوم
مفسدات
مفسدات الصيام
أركان
معلومات إسلامية

للمزيد يمكنك قراءة : هل الصيام يؤثر على الحامل

الصوم في الشريعة الإسلامية هو نوع من أنواع العبادات التي لها أهمية كبيرة جداً ، وهو عبارة عن الإمساك عن كل ما يغضب الله عز وجل ، والصيام يعد تهذيب للروح والنفس وتدريبها على التحمل والإمساك ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا فيه حول مبطلات الصوم ومكروهاته عند الرجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى