الغذاء الصحي

ما هي فوائد بذور الشيا للنساء وللتنحيف

ما هي فوائد بذور الشيا

إن بذور الشيا تعتبر إحدى أنواع نباتات فصيلة النعناع ، ويتم إنتاجها من نبات يسمى القصعين الأسباني ، وهي من النباتات التي يرجع زراعتها كمحصول غذائي لنحو ثلاثة آلاف وخمسمائة عام قبل الميلاد ، وبالخصوص في كولومبيا وغواتيمالا ، إذ إنها كانت تشكل المحصول الرئيسي في هذين البلدين ، ونشير هنا إلى أن تلك البذور تستهلك وحدها وتستعمل في العديد من الأطعمة كالحبوب والخبز ، وغيرها ، وللبذور فوائد كثيرة جداً ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ما هي فوائد بذور الشيا للنساء وللتنحيف ، فتابعوا معنا.

محتوى بذور الشيا من العناصر الغذائية:

  1. مصدر غني بالأحماض الدهنية المفيدة : فقد ذكرت جامعة harvard T. H. Chan School of Public Health أن البذور تحتوي بصورة كبيرة على حمض اللينولييك وحمض ألفا اللينولينيك ، واللذين يستعملان في إنتاج أحماض أوميجا 3 الدهنية الأخرى ، وغيرها من الدهون المفيدة كحمض الدوكوساهكساينويك ، وحمض الإيكوسابنتاينويك.
  2. مصدر غني بالألياف : حيث تحتوي البذور على نوعي الألياف الغذائية ، إذ تساعد الألياف القابلة للذوبان على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم ، وأيضاً على تنظيم نسبة السكر بالدم ، وأما الألياف غير القابلة للذوبان فإنها تعتبر هامة جداً لصحة الجهاز الهضمي ، وتساعد في منع الإمساك ، إذ يوصي بتناول الألياف بمقدار خمسة وعشرون جرام في اليوم بالنسبة للنساء من عمر تسعة عشر إلى خمسون عام ، وثمانية وثلاثون جرام في اليوم للرجل من عمر تسعة عشر إلى خمسون عام ، ونشير هنا إلى أن إضافة ملعقتين كبيرتين من البذور للنظام الغذائي يساهم في الوصول للكمية الكافية من الألياف يومياً.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل للمعدة والقولون

فوائد بذور الشيا للعظام:

  • إن البذور تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لصحة العظام كالمغنيسيوم ، والفسفور ، والكالسيوم ، والبروتين ، إذ توفر ثمانية وعشرون جرام من تلك البذور الكالسيوم بنسبة تصل لثمانية عشر بالمائة من الكمية اليومية المرجعية ، وعليه فإنها غنية بذلك العنصر ، وهو ما يعتبر مهم بصورة خاصة للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان ومشتقاتها ، كالأشخاص النباتيين ، لكن نشير هنا إلى أن تلك البذور محتوية على مادة حمض الفيتيك ، والتي تقلل من مستوى امتصاص الكالسيوم.

فوائد بذور الشيا للتنحيف:

  • إن بذور الشيا تعرف بدورها في المساهمة على الإحساس بالشبع لأنها تحتوي على الألياف ، وعليه تقليل كميات الأكل المتناول ، الأمر الذي يرتبط بانخفاض الوزن ، ولكن من ناحية أخرى ، نشرت دراسة في العام 2009م وقد أجريت على نساء ورجال يعانون من زيادة في الوزن وسمنة ممن استهلكوا كمية من بذور الشيا بصورة يومية مدة تصل إلى اثنا عشر أسبوع ، وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم اختلاف الوزن أو مكونات الجسم عندهم ، وعليه فإن الأدلة حول تأثير تلك البذور بإنقاص الوزن ما تزال قليلة ، ولكن ذلك الأمر لا يلغي اعتبارها غذاء من الأغذية الغنية بالكثير من المواد الغذائية الصحية ، كما ننوه إلى أن خسارة الوزن يحدث من خلال إتباع نظام غذائي محدد السعرات الحرارية مع زيادة بمستوى النشاط البدني.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الشوفان للرضع

أسئلة شائعة حول بذور الشيا:

  1. ما فوائد بذور الشيا للحامل ؟ لم يعرف بعد إن كان استهلاك بذور الشيا آمن خلال مدة الحمل ، ولهذا ننصح بتجنب استهلاكها للبقاء في الوضع الآمن.
  2. ما فوائد بذور الشيا للمرضع ؟ ليس هناك معلومات كافية حول استعمال بذور الشيا للنساء المرضعات ، وعليه لا بد من البقاء في الجانب الآمن وتجنب استهلاكها.
  3. ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها ؟ إن زبدة الشيا هي نوع من الدهون الذي يستخرج من بذور الشيا ، ولديها قوام صلب عندما تكون بدرجة حرارة الغرفة ، وأهم ما يميزها امتلاكها خصائص مضادة للأكسدة والفطريات ، والبكتيريا ، وتعتبر غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل : فيتامين ه ، وفيتامين أ ، ذلك بالإضافة لبعض أنواع الدهون المفيدة للجسم.
بذور
معلومات عن بذور الشيا
عناصر غذائية
فوائد بذور الشيا

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد القرنفل للجسم واضراره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى