الغذاء الصحي

ما هي فوائد بذور الشيا للنساء وللتنحيف

ما هي فوائد بذور الشيا

إن بذور الشيا تعتبر إحدى أنواع نباتات فصيلة النعناع ، ويتم إنتاجها من نبات يسمى القصعين الأسباني ، وهي من النباتات التي يرجع زراعتها كمحصول غذائي لنحو ثلاثة آلاف وخمسمائة عام قبل الميلاد ، وبالخصوص في كولومبيا وغواتيمالا ، إذ إنها كانت تشكل المحصول الرئيسي في هذين البلدين ، ونشير هنا إلى أن تلك البذور تستهلك وحدها وتستعمل في العديد من الأطعمة كالحبوب والخبز ، وغيرها ، وللبذور فوائد كثيرة جداً ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ما هي فوائد بذور الشيا للنساء وللتنحيف ، فتابعوا معنا.

محتوى بذور الشيا من العناصر الغذائية:

  1. مصدر غني بالأحماض الدهنية المفيدة : فقد ذكرت جامعة harvard T. H. Chan School of Public Health أن البذور تحتوي بصورة كبيرة على حمض اللينولييك وحمض ألفا اللينولينيك ، واللذين يستعملان في إنتاج أحماض أوميجا 3 الدهنية الأخرى ، وغيرها من الدهون المفيدة كحمض الدوكوساهكساينويك ، وحمض الإيكوسابنتاينويك.
  2. مصدر غني بالألياف : حيث تحتوي البذور على نوعي الألياف الغذائية ، إذ تساعد الألياف القابلة للذوبان على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم ، وأيضاً على تنظيم نسبة السكر بالدم ، وأما الألياف غير القابلة للذوبان فإنها تعتبر هامة جداً لصحة الجهاز الهضمي ، وتساعد في منع الإمساك ، إذ يوصي بتناول الألياف بمقدار خمسة وعشرون جرام في اليوم بالنسبة للنساء من عمر تسعة عشر إلى خمسون عام ، وثمانية وثلاثون جرام في اليوم للرجل من عمر تسعة عشر إلى خمسون عام ، ونشير هنا إلى أن إضافة ملعقتين كبيرتين من البذور للنظام الغذائي يساهم في الوصول للكمية الكافية من الألياف يومياً.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل للمعدة والقولون

فوائد بذور الشيا للعظام:

  • إن البذور تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لصحة العظام كالمغنيسيوم ، والفسفور ، والكالسيوم ، والبروتين ، إذ توفر ثمانية وعشرون جرام من تلك البذور الكالسيوم بنسبة تصل لثمانية عشر بالمائة من الكمية اليومية المرجعية ، وعليه فإنها غنية بذلك العنصر ، وهو ما يعتبر مهم بصورة خاصة للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان ومشتقاتها ، كالأشخاص النباتيين ، لكن نشير هنا إلى أن تلك البذور محتوية على مادة حمض الفيتيك ، والتي تقلل من مستوى امتصاص الكالسيوم.

فوائد بذور الشيا للتنحيف:

  • إن بذور الشيا تعرف بدورها في المساهمة على الإحساس بالشبع لأنها تحتوي على الألياف ، وعليه تقليل كميات الأكل المتناول ، الأمر الذي يرتبط بانخفاض الوزن ، ولكن من ناحية أخرى ، نشرت دراسة في العام 2009م وقد أجريت على نساء ورجال يعانون من زيادة في الوزن وسمنة ممن استهلكوا كمية من بذور الشيا بصورة يومية مدة تصل إلى اثنا عشر أسبوع ، وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم اختلاف الوزن أو مكونات الجسم عندهم ، وعليه فإن الأدلة حول تأثير تلك البذور بإنقاص الوزن ما تزال قليلة ، ولكن ذلك الأمر لا يلغي اعتبارها غذاء من الأغذية الغنية بالكثير من المواد الغذائية الصحية ، كما ننوه إلى أن خسارة الوزن يحدث من خلال إتباع نظام غذائي محدد السعرات الحرارية مع زيادة بمستوى النشاط البدني.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الشوفان للرضع

أسئلة شائعة حول بذور الشيا:

  1. ما فوائد بذور الشيا للحامل ؟ لم يعرف بعد إن كان استهلاك بذور الشيا آمن خلال مدة الحمل ، ولهذا ننصح بتجنب استهلاكها للبقاء في الوضع الآمن.
  2. ما فوائد بذور الشيا للمرضع ؟ ليس هناك معلومات كافية حول استعمال بذور الشيا للنساء المرضعات ، وعليه لا بد من البقاء في الجانب الآمن وتجنب استهلاكها.
  3. ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها ؟ إن زبدة الشيا هي نوع من الدهون الذي يستخرج من بذور الشيا ، ولديها قوام صلب عندما تكون بدرجة حرارة الغرفة ، وأهم ما يميزها امتلاكها خصائص مضادة للأكسدة والفطريات ، والبكتيريا ، وتعتبر غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل : فيتامين ه ، وفيتامين أ ، ذلك بالإضافة لبعض أنواع الدهون المفيدة للجسم.
بذور
معلومات عن بذور الشيا
عناصر غذائية
فوائد بذور الشيا

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد القرنفل للجسم واضراره

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى