الغذاء الصحي

ماهي فوائد الكركم للرجال وطريقة استخدامه مع الحليب

ماهي فوائد الكركم للرجال وطريقة استخدامه مع الحليب ، حيث يعتبر الكركم من ضمن التوابل التي تستعمل بكثرة في الطبق الأسيوي ، لما يمتلكه من مذاق دافئ وحار قليلاً ، وفي العادة ما يستعمل من أجل تذوق أو تلوين الوجبات كالجبن والكاري على سبيل المثال ؛ وأن جذر الكركم يتم استعماله كذلك على نطاق كبير بصناعة العقاقير والأدوية ، إذ يحتوي على مادة كيميائية لونها أصفر يطلق عليها اسم الكركمين ، ويتم استعمالها في الغالب في تلوين الأكل ومستحضرات التجميل ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا مقال بعنوان ماهي فوائد الكركم للرجال وطريقة استخدامه مع الحليب.

فوائد الكركم للجسم:

هناك الكثير من الفوائد لا تعد ولا تحصى للكركم على جسم الإنسان ، حيث يستعمل في علاج الكثير من الحالات الصحية ، ومن أجل الإطلاع على أهم فوائد الكركم للجسم ، سوف نذكر التالي :

  1. هشاشة العظام : حيث توضح بعض الدراسات بأن تناول مستخلصات الكركم وحدها أو من خلال خلطها مع مكونات عشبية أخرى ، من الممكن أن يحد من الألم كما أنه سوف يحسن الوظيفة عند من هم مصابين بهشاشة العظام ؛ وببعض الدراسات الأخرى فإن الكركم يحد من اوجاع هشاشة العظام.
  2. الحد من نسبة الكوليسترول : حيث تشير بعض الدراسات بأن تناول مستخلص الكركم من خلال الفم مرتين كل يوم لمدة ثلاث شهور ، بإمكانه أن يحد من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الضار ، فضلاً عن الدهون الثلاثية عند من يعاني من السمنة المفرطة مع ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  3. يساعد في علاج السكري : حيث يساعد الكركم بعلاج مرض السكري ، وذلك الأمر يرجع لفضل تأثيراته المضادة للالتهابات ، كما أنه علاج رائع للحالات الالتهابية الشديدة الناجمة عن الإصابة بمرض السكري ، إذ وجدت دراسة تم نشرها في شهر يوليو من العام ألفين وتسعة عشر بأن تغذية مكملات الكركمين للفئران البدنية المصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، ساهم بخفض مستويات الأنسولين بالدم بعد مرور ستة عشر أسبوع.
  4. الحكة : فقد أكدت بعض الدراسات بأن تناول الكركم من خلال الفم ثلاث مرات كل يوم لمدة شهرين ، يحد من الحكة عند المصاب بأمراض مثل الكلى على المدى البعيد ؛ وقد أشارت بعض الدراسات بأن تناول منتج تركيبه يدخل فيه الكركمين ، فضلاً للفلفل الأسمر كل يوم لمدة شهر يحد من شدة الحكة ، كما أنه يحسن من نوعية الحياة عند من يعاني من الحكة المزمنة.

فوائد الكركم مع اللبن:

يطلق على مشروب الكركم مع اللبن اسم اللبن الذهبي ، ويعتبر هذا المشروب هندي الأصل وقد اكتسب شعبية كبيرة في جميع الثقافات وخصوصاً الغربية ، لما يحمله هذا المشروب السحري من فوائد صحية على جسم الإنسان ، وذلك لأن المكونين يحتويين على قيم غذائية كبيرة ، ومن فوائد اللبن الذهبي ما يلي :

  1. مضاد للأكسدة : إن هذا المشروب بإمكانه أن يحمي أجسامنا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ، وعليه يحد من خطر الإصابة بأمراض كثيرة منها السرطان وأمراض القلب.
  2. مضاد للالتهاب : حيث يحتوي الكركمين على مادة الكركم ، الذي أوضحت الدراسات بأنه فعال جداً في الحد من الالتهابات ، وذلك التأثير من الكركم يجعل لبن الكركم مفيدة جداً في الحد من الوجع والألم والتورم ونحو ذلك.
  3. يقوي المناعة : حيث أن الكركم يعزز مستويات المناعة عند الإنسان ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات التي بإمكانها حماية جسم الإنسان من سلسلة متعددة من العدوى ، ويوصي الكثير من الأطباء وخبراء التغذية بتناول ملعقة صغيرة الحجم مليئة بالكركم في كأس من اللبن الدافئ يومياً من أجل الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.

يقضي على الاكتئاب:

  • فالكركمين الموجود بالكركم بإمكانه أن يعزز مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ ، وعليه يساعد من يعاني من الاكتئاب ، كما أن اللبن يساهم في تهدئة جسم الإنسان ويعطيه إحساس بتحسين المزاج.

فوائد الكركم للتخسيس:

  • إن الكركمين الموجود بالكركم يحتوي على الكثير من الخصائص العلاجية ، بما في هذا القضاء على السمنة وفقدان الوزن ، من أجل حماية جسم الإنسان من الاضطرابات المختلفة التي ترتبط بالسمنة ، لهذا يظن بعض الخبراء بأن تناول شاي الكركم أو تناول ماء الكركم الدافئ على بطن فارغة من الممكن أن يساهم في حرق الدهون الزائدة بصورة فعالة.

أضرار الكركم:

بدون شك للكركم بعض الآثار الجانبية ، ولكن لحسن الحسن أن تلك الأضرار لا تقارن مع فوائده التي لا حصر لها ، إذ تعد قليلة للغاية ولا يصاب بها العديد من الناس ، ولكن من ضمن هذه الآثار ما يلي :

  1. سهولة النزيف : فمن الممكن وبسبب خصائص الكركم المنقية النزيف بسهولة أكبر ، ولا يوجد سبب واضح لهذا الأمر ، إلا أنه من الممكن أن سبب هذا هو خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم بصورة كبيرة عند تناول الكركم ، ومن الممكن أن يكون لها علاقة بالطريقة التي يعمل بها الكركم بالدم ، ولا بد على من يتناول عقاقير تسييل الدم كالوارفارين أن يتجنبوا تناول جرعات كبيرة من الكركم.
  2. يزعج المعدة : ذات العوامل التي توجد بالكركم والتي تدعم صحة الجهاز الهضمي من الممكن أن تؤدي لتهيج عند تناولها بكميات ضخمة ، وقد اضطر بعض الأشخاص المشاركين بالدراسات التي تهتم باستعمال الكركم في علاج السرطانات للتوقف عن الدراسة ، نتيجة لتأثر هضمهم بصورة سلبية ، إذ يحفز الكركم معدة الإنسان على أن تنتج المزيد من حمض المعدة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحبة الحمراء

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الدراق 

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حب الرشاد للتخسيس

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى