إسلاميات

ما هي زكاة الفطر ؟ وحكمها والشروط الواجب توفرها في زكاة الفطر

ما هي زكاة الفطر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية عن زكاة الفطر في الاسلام ، وفي البداية يجب ان نعرف ما هي زكاة الفطر ، فزكاة الفطر هي التي تكون بسبب الافطار بعد شهر رمضان الكريم ، ويطلق على زكاة الفطر ايضا زكاة الرؤوس و الرقاب ، وكذلك زكاة الابدان ، ولفظ الصدقة يطلق على الزكاة التي تجب على المسلم ، فالزكاة من الامور الواجبة التي امرنا الله عز وجل بها في الاسلام ، ونعني بكلمة الزكاة اي انها زكاة للنفس او تطهير للنفس و تنقيتها من الذنوب و الآثام ، وقد فُرضت زكاة الفطر في العام الثاني للهجرة ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات الاسلامية عن زكاة الفطر وما هو حكمها والشروط الواجب توفرها في الزكاة حتى تكون مقبولة و غيرها من المعلومات الدينية المهمة عن زكاة الفطر ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

حكم زكاة الفطر

 

اتفق علماء الفقه على ان حكم زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ، وذلك بالاستناد على ما رواه الامام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما انه قال : ( أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ مِن رَمَضَانَ علَى النَّاسِ، صَاعًا* مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، علَى كُلِّ حُرٍّ، أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ، أَوْ أُنْثَى، مِنَ المُسْلِمِينَ ) ، و هناك رأي آخر للمالكية وهو ان زكاة الفطر سنّة وليست واجب ، وذلك بالاستناد لما روي عن قيس بن سعد رضي الله عنه عندما قال : (  كنَّا نصومُ عاشوراءَ، ونؤدِّي زَكاةَ الفطرِ، فلمَّا نزلَ رمَضانُ، ونزلتِ الزَّكاةُ، لم نُؤمَر بِهِ ولم نُنهَ عنهُ، وَكُنَّا نفعلُهُ ).

 

اقرأ ايضا : ما مقدار الزكاة ؟ وما هو تعريفها و الشروط الواجب توافرها في الزكاة ؟

 

الشروط الواجب توافرها في زكاة الفطر

 

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها من اجل ان تكون زكاة الفطر مقبولة ، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي :

 

  • الاسلام ، حيث ان زكاة الفطر واجبة على كل مسلم سواء كان رجلا او امرأة ، سواء كان حرا او عبدا ، كبيرا كان او صغير.
  • من اهم شروط زكاة الفطر ان يمتلك العبد قوته بحيث لا يكون بحاجة الى المال او الى الصدقة ففي هذه الحالة لا يقوم باخراج زكاة الفطر.
  • دخول الوقت ، حيث ان زكاة الفطر تجب على كل مسلم مع غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان.
  • بما ان زكاة الفطر تعتبر عبادة من العبادات ، ففي هذه الحالة يجب النية قبل القيام بها.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : متى فرضت زكاة الفطر وما هو مقدارها ووقت أدائها ومصارفها الشرعية

 

 

مقدار زكاة الفطر

 

مقدار زكاة الفطر هو صاع من الطعام الخاص بالبلد الذي يأكله اهله ، فمن الممكن ان يكون صاع من تمر او صاع من شعير ، وغيرها ، والصاع يقدر باربعة امداد ، ويقدر المد بملأ كفي الانسان المعتدل ، بينما يقدر الصاع بثلاثة كيلو جرامات تقريبا.

 

 

كيفية اخراج زكاة الفطر

 

يوجد اكثر من قول حول كيفية اخراج زكاة الفطر ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  • القول الاول : اتجه الجمهور من اهل العلم الى عدم جواز اخراج زكاة الفطر من خلال دفع قيمتها نقدا ، ويرجع السبب وراء ذلك الى عدم وجود دليل محدد على ذلك.
  • القول الثاني : يرى مذهب الحنفية بان دفع قيمة زكاة الفطر في صورة مال جائز ، وذلك من باب التسهيل و كذلك التيسير على الفقراء ، حيث يرى الفقير الذي يحصل على الزكاة ما هو بحاجته بالفعل ويحدد اولوياته بحسب المال الذي سيحصل عليه ( مال الزكاة ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : زكاة المال كيفية حسابها وشروطها وفوائدها ومصارفها وحكمها ومن لا يجوز دفع الزكاة لهم

 

حديث نبوي عن زكاة الفطر
حديث نبوي عن زكاة الفطر

 

مقدار زكاة الفطر
مقدار زكاة الفطر

 

مقدار زكاة الفطر
مقدار زكاة الفطر

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية و الاسلامية عن زكاة الفطر ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على حكم زكاة الفطر في الاسلام وهنا نجد قولان الاول يرى بان زكاة الفطر واجب على كل مسلم والقول الآخر يرى بان زكاة الفطر سنّة ، كما تعرفنا كذلك على الشروط التي يجب توافرها في الزكاة لتكون صحيحة تماما ، و تعرفنا كذلك على كيفية اخراج الزكاة وما اذا كان يجب اخراجها بالوزن ام بالمال .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامور الدينية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى