تعليم

ما هي الكيمياء ؟ وما هي اهميتها و فروعها ؟

ما هي الكيمياء

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن احد اهم العلوم على الاطلاق و هو علم الكيمياء ، فالكيمياء هو ذلك العلم الذي يقوم على دراسة المواد بالاضافة الى العناصر الكيميائية و العلاقات التي تحدث فيما بينها ، و يمكن ان نعرّف الكيمياء كذلك بانها ذلك العلم الذي يقوم بدراسة المادة و التغيرات التي ترتبط بها بالاضافة الى الطاقة التي تكون مرافقة لهذه التغيرات ، و الكيمياء احد اقدم العلوم على مر التاريخ و هناك العديد من العلماء الذين قدموا لهذا العلم الكثير و الكثير ، و يعتبر علم الكيمياء احد العلوم المشوقة و المثيرة والتي يحب الكثيرين دراستها ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن علم الكيمياء ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

 

تعريف علم الكيمياء

 

علم الكيمياء هو ذلك العلم الذي يقوم بدراسة المادة ( المركبات و العناصر ) بالاضافة الى خصائص هذه المادة و تكوينها و تحولاتها وكذلك بنيتها بالاضافة الى الطاقة التي يتم انبعاثها خلال العمليات و التفاعلات الكيميائة ، ويقوم علم الكيمياء بدراسة خواص الذرات بالاضافة الى القوانين الحاكمة لتفاعلات هذه الذرات و كيف يتم استعمال هذه الخصائص من اجل تحقيق اهداف محددة.

و كل مادة في علم الكيمياء سواء كانت هذه المادة طبيعية او منتجة صناعيا من واحد او اكثر من الذرات و التي يتم تحديدها كعناصر ، حيث ان هذه الذرات تشكل اساس المواد الكيميائية و ذلك على الرغم من انها تتكون من جسيمات اولية ، ويمكننا ايضا تعريف التفاعل الكيميائي بانه حدوث تغيير في التركيب الكيميائي واعادة ترتيب للذرات التي تكون المادة.

 

اقرأ ايضا : عبارات عن الكيمياء و ما يخفيه هذا العلم المشوق من اسرار

 

فروع علم الكيمياء

 

1- الكيمياء التحليلية : و يتم في هذا النوع من فروع علم الكيمياء تحديد و كذلك قياس الخواص الفيزيائة و الكيميائية للمواد.

2- الكيمياء الفيزيائية : هذا الفرع يجمع ما بين علم الكيمياء و علم الفيزياء ، و يقوم هذا العلم بدراسة كيفية تفاعل كلا من المادة و الطاقة ، و يمكن تقسيم هذا الفرع الى فرعين وهما ( الديناميكا الحرارية – ميكانيكا الكم ).

3- الكيمياء العضوية : يقوم هذا الفرع بدراسة المواد التي تحتوي على عنصر الكربون.

4- الكيمياء غير العضوية : هذا الفرع يقوم بدراسة المواد التي لا تحتوي على عنصر الكربون مثل الغازات و المعادن.

5- الكيمياء الحيوية : يقوم هذا الفرع من علم الكيمياء بدراسة العمليات الكيميائية التي تتم داخل الكائنات الحية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : بحث عن الكيمياء نشأتها وتطورها وأنواعها وأهمية علم الكمياء

 

اهمية علم الكيمياء

 

1- علم الكيمياء مهم في عملية الطبخ وذلك لانه يقوم بشرح كيف تتغير الاطعمة خلال عملية طهيها وكيف يمكننا المحافظة عليها وما هو السبب وراء تعفنها.

2- يقوم علم الكيمياء بشرح الطريقة التي تعمل بها مواد التنظيف كما انها تسهل علينا تحديد افضل المواد المنظفة بالاضافة الى كل الامور المتعلقة بها.

3- يقوم علم الكيمياء بشرح كيفية عمل الفيتامينات بالاضافة الى المكملات الغذائية و مختلف العقاقير – الاخرى.

4- علم الكيمياء يقوم بشرح وجود المواد الملوثة و المواد غير الملوثة للبيئة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : هل تعلم عن الكيمياء معلومات تفسر لك العديد من الظواهر

 

اهمية علم الكيمياء
اهمية علم الكيمياء

 

فروع علم الكيمياء
فروع علم الكيمياء

 

تعريف الكيمياء
تعريف الكيمياء

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة و مميزة عن علم الكيمياء وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على تعريف علم الكيمياء بالتفصيل بالاضافة الى فروع هذا العلم المشوق و الذي يجب علينا جميعا ان نكون على علم به ، واخيرا تعرفنا ايضا على اهمية هذا العلم والامور التي يرتبط بها في حياتنا ، فالكيمياء يرتبط بدراسة المادة و المادة هي كل شيء من حولنا ، و لذلك علينا ان نهتم بدراسة هذا العلم و القراءة حول كل ما هو جديد في علم الكيمياء و العلوم الاخرى ايضا لان العلم هو اقوى سلاح في هذا العالم .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف العلوم الاخرى من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى