معلومات طبية

ما هي اسباب العقم عند الرجل والمرأة

ما هي اسباب العقم

إن العقم يعد واحدة من المشاكل التي تعزى لاضطرابات الجهاز التناسلي ، ومن الممكن أن نعرفه على أنه عدم حدوث الحمل بالرغم من محاولة الزوجين الحصول على طفل لمدة سنة ، وهناك من عرف العقم أيضاً على أنه عدم القدرة على الحصول على طفل بعد سنة من المحاولة ، إما نتيجة لعدم حدوث الحمل من الأساس ، أو نتيجة لحدوث الحمل وعدم اكتماله لنهاية المطاف ، مثل جهض الجنين تلقائياً أو أن يتم ولادته ميتاً ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب العقم عند الرجل ، وأسباب العقم عند المرأة ، فتابعوا معنا.

أسباب العقم عند الرجل:

من الممكن تصنيف أسباب العقم عند الرجل كما يلي :

اضطرابات المني والحيوانات المنوية:

إن المني يعتبر خليط من الحيوانات المنوية التي تقوم الخصيتين بإنتاجها ، والسائل الذي تفرزه الحويصلة المنوية والغدد الجنسية الأخرى ، وعندما يقوم الرجل بقذف المني ، فإنه يؤدي لوصول الحيوانات المنوية للبويضة كي يحدث حمل ، وعليه فإن وجود مشكلة في تلك الحيوانات المنوية أو في المني نفسه قد يؤدي لإصابة الرجال بالعقم ، ومن ضمن المشاكل الصحية التي ترتبط بذلك الأمر ما يلي :

  1. اضطراب حركة الحيوانات المنوية ، الأمر الذي يعيق وصولها للبويضة.
  2. انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، أي أقل من خمسة عشر مليوناً ، ونشير هنا إلى أن ثلث الرجال من المصابين بالعقم يعانون من تلك المشكلة الصحية.
  3. وجود مشكلة في هيئة الحيوان المنوي ، الأمر الذي يضعف قدرته على الحركة وعلى إخصاب البويضة.
  4. تعرض خصيتين الإنسان لحرارة شديدة ، وقد يحدث هذا بسبب إصابتها بالدوالي ، أو نتيجة لإصابة كيس الصفن بالدوالي ، أو بسبب العمل ببيئات حارة جداً ، أو بسبب ارتداء الملابس الضيقة جداً ، أو استخدام حمامات الساونا.
  5. إصابة خصيتين الشخص بمشاكل صحية كالعدوى أو السرطان ، أو خضوعهما للجراحة ، فقد تؤدي مثل تلك الحالات بعدم قدرة المني على حمل الحيوانات المنوية كما يجب.
  6. مشاكل القذف والتي في الغالب تتمثل في انسداد قناة القذف ، الأمر الذي يؤدي لاندفاع المني ناحية المثانة البولية.
  7. الإصابة بمتلازمة كلاينفلتر والتي غالباً ما تتمثل بامتلاك الرجال اثنين من الكروموسوم X ذلك بالإضافة لكروموسوم Y ، بدلاً من امتلاكه لكروموسوم واحد من فئة الـX ، وذلك ما يؤدي لمعاناته من مشاكل بنمو الخصيتين وتطورهما ، وهذا يؤثر بإنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون.
  8. اضطرابات الهرمونات كقصور الغدد التناسلية الذي ينتج عنه نقص مستوى هرمون التستوستيرون.

للمزيد يمكنك قراءة : اضرار العادة السرية بين الوهم والحقيقة

أسباب العقم عند المرأة:

يوجد بعض العوامل التي من الممكن أن تزيد من فرصة الإصابة بالعقم عند المرأة ، من الممكن إجمال أهمها فيما يلي :

المشاكل الصحية:

ومن الممكن تصنيف المشاكل الصحية التي تؤدي للعقم عند المرأة كما يلي :

  1. مشاكل الرحم وقنوات فالوب : مثل الانتباذ البطاني الرحمي المتمثل في هجرة بطانة الرحم لخارجه ، وحالات تسكير قنوات فالوب ، وظهور الألياف بالرحم ، والخضوع لجراحة الحوض أو عنق الرحم.
  2. مشاكل الإباضة : كمتلازمة تكيس المبايض المتمثلة في وجود مشاكل بوظيفة المبايض وفشل المبايض المبكر المتمثل في فقدان المبايض القدرة على العمل قبل بلوغ الـ40 من العمر ، وفرط هرمون الحليب.
  3. الأدوية : كالعلاج الكيمياوي ، والمخدرات ، والمواد الممنوعة قانونياً ، والاستخدام طويل الأمد لمضادات الالتهاب الاستيرويدية.
  4. أسباب أخرى : كالعمر ، حيث تقل قدرة النساء على الإنجاب بعد بلوغهن العام 32 ، ومن ضمن العوامل التي من الممكن أن تزيد فرصة إصابة النساء بالعقم هو السمنة وزيادة الوزن ، وشرب الكحول ، والتدخين ، بالإضافة لاضطرابات الأكل المتمثلة في معاناة المرأة من وزن أدنى من الحدث المثالي ، وتناول الأكل المتفقر لعناصر الحديد ، والزنك ، وفيتامين بي12 ، وحمض الفوليك ، ذلك بالإضافة للمعاناة من العدوى المنقولة جنسياً والتعرض لبعض المواد الكيميائية كالمبيدات الحشرية ، والتعرض للضغط النفسي ، ومشاكل الرياضة المتمثلة في ممارسة التمارين الرياضية المنهكة أو عدم ممارسة التمارين الرياضية من الأساس.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب العقم عند النساء ومؤشراتها

تشخيص الإصابة بالعقم:

إن الدكتور يعمد في تشخيص الإصابة بالعقم لدراسة التاريخ الصحي للشخص المصاب ، ذلك بالإضافة لفحصه جسدياً ، وبعدها من الممكن أن يلجأ لإجراء بعض الفحوصات ، منها على سبيل المثال :

  1. التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  2. تحليل عينة من المني.
  3. أخذ جرعة من بطانة الرحم.
  4. التصوير بالرنين المغناطيسي.
  5. تنظير الرحم أو منظار الرحم.
  6. تنظير البطن.
مشاكل الخصوبة عند الرجل
مشاكل الخصوبة عند الرجل
العقم عند الرجال
العقم عند الرجال
أسباب العقم
أسباب العقم

للمزيد يمكنك قراءة : اضطراب الهرمونات عند النساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى