معلومات طبية

ماهو طيف التوحد والفرق بينه وبين التوحد

ماهو طيف التوحد

إن التوحد يعرف على أنه مرض يصيب الطفل بسبب خلل بنمو الأعصاب ، فيصيب المرض هذا واحد إلى اثنان من أصل 100 طفل ، وعادةً ما يصاب به الذكور بنسب أكبر من الإناث وبمعدل أربعة ذكور لكل أنثى ، وعلى الرغم من عدم معرفة السبب الدقيق الذي يؤدي للإصابة بذلك المرض ، إلا أن الراجح بأن العوامل الوراثية هي التي تعد المؤثر الأكبر ، وقد تؤدي لطفرات أو لتشوهات ببعض الجينات التي قد تؤدي لهذا المرض ، هذا بالإضافة للعوامل البيئية التي قد تشمل التعرض لمواد كيميائية مثل : المعادن ، والمبيدات الحشرية ، وغيرها ، ولكن ليس هناك للآن أدلة علمية كافية لتؤكد تلك المعلومة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الفرق بين التوحد وطيف التوحد ، وأعراض مرض التوحد ، ومعلومات حول التوحد ، فتابعوا معنا.

عوامل خطر الإصابة بمرض التوحد:

إن اضطراب طيف التوحد يصيب الأطفال من كل الجنسيات والأعراق ، وقد تمت ملاحظة ارتفاع عدد الأطفال ممن يتم تشخيصهم بالإصابة بمرض التوحد ، ولكن لم يحدد ما لو كان ذلك الارتفاع نتيجة للتحسن بعملية الكشف والتبليغ عن الحالات ، أو بسبب تغير الوعي المجتمعي بما يتعلق بذلك المرض ، أم بسبب أن هناك زيادة حقيقة بأعداد المصابين به ، أم السببين معاً ، ويمكننا أن نشير لبعض العوامل التي من الممكن أن تزيد من خطر إصابة الطفل باضطراب طيف التوحد ، والتي قد تتضمن ما يلي :

  1. التاريخ العائلي : يزيد خطر إنجاب أطفال مصابون بمرض طيف التوحد عند العائلات التي لديها طفل مصاب بالتوحد ، أو لو كان أحد الآباء أو أحد الأقارب يعاني من مشاكل بسيطة بمهارات التواصل أو في المهارات الاجتماعية ، أو عنده بعض السلوكيات المماثلة للتوحد.
  2. الولادة المبكرة : إن الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع السادس والعشرون من الحمل يكونوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب طيف التوحد.
  3. النوع : إن اضطراب طيف التوحد يعتبر الأكثر شيوعاً لدى الأطفال الذكور مقارنةً بالأطفال الإناث ، ومن المرجح أن ذلك نتيجة لاختلاف الجينات المرتبطة بالكروموسوم اكس.

للمزيد يمكنك قراءة : التوحد تعرف على اعراضه

الفرق بين التوحد وطيف التوحد:

إن الفارق الأساسي ما بين طيف التوحد والتوحد هو أن طيف التوحد يعد حالة عصبية ونفسية كاملة تؤدي لمجموعة من المشاكل والتي سوف يتم ذكرها لاحقاً ، والتي تختلف شدتها وحدتها من طفل لطفل آخر ، ولهذا سمي باسم الطيف ، وقد تم تقيسمه بناءً على شدة الحالة لأربعة أقسام وهي :

  1. اضطراب التوحد.
  2. متلازمة ريت.
  3. متلازمة أسبرغير.
  4. اضطرابات النمو.

لهذا نلاحظ بأن مرض التوحد هو أحد اضطرابات أطياف التوحد والتي تتميز بشدة حدتها عن الأطياف الأخرى.

أعراض مرض التوحد:

من الممكن أن نلاحظ إصابة الطفل بمرض التوحد أثناء المراحل الأولى من عمره ، حيث تبدأ بالظهور من بعد سن الـ6 أشهر ، ويتم جزم وتأكيد الحالة عندما يبلغ الطفل العام الثاني ، فيلازم ذلك المرض الطفل طيلة حياته ، ويتمثل بعدد من الأعراض الأساسية ، وهي :

  1. قلة التواصل الاجتماعي مع المحيطين به ، فلا يكون هنا أي تواصل بالعيون ، ولا يستجيب الطفل عندما ينادى باسمه ، ذلك بالإضافة لاقتصار تفاعله مع الآخرين من خلال الكلمات غير المفهومة ، ويحاول تقليد الأطراف الأخرى ، كما أنه يفضل أن يظل وحده بدل أن يندمج مع الآخرين ، ذلك بالإضافة للقيام ببعض التصرفات العدوانية مثل : الضرب وإيذاء الذات أو إيذاء الآخرين.
  2. عدم القدرة على التواصل المفهوم مع الآخرين ، وأيضاً عدم قدرته على توضيح أفكارهم ورغباتهم ، ذلك بالإضافة للحديث بطريقة معكوسة ببعض الأوقات والتي تتمثل بعكس الضمائر مع الكلمات ، ذلك بالإضافة أيضاً لعدم قدرته على التعبير من خلال الإشارات أو الحركات.
  3. القيام بسلوكيات أو حتى التلفظ بكلمات وعبارات بصورة متكررة ومتواصلة ، كفعل حركات متكررة بالرأس أو اليدين ، أو أن يركز على نقطة واحدة فقط ولمدة طويلة ، أو أن يقوم ببعض النشاطات التي تدل على نوع من الوسواس القهري ، مثل الحرص على ترتيب الأمور بالمكان بصورة دقيقة.
  4. التحسس من الاقتراب من أي شيء أو حتى لمسه ، وبالخصوص بمنطقة الرأس.
  5. عدم القدرة على أن يميز ما بين الأشياء الخطرة والآمنة.
  6. الحركة الزائدة عن حدها.

للمزيد يمكنك قراءة : مرض التوحد تعريفه

علامات التوحد عند الأطفال
علامات التوحد عند الأطفال
مرض التوحد
مرض التوحد
ما هو التوحد
ما هو التوحد

للمزيد يمكنك قراءة : العنف اسبابه واضراره على الفرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى