معلومات طبية

ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية رغم وجود آلامها

ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية

تعُرف المرأة بانها وصلت مرحلة البلوغ , عندما تبدأ الدورة الشهرية ان تاتي ليها, فيجب علي الانثي معرفة كل المعلومات عن الدورة الشهرية ,حتي لاتخاف منها او تتعرض لسوء التعامل معاها,فيجب علي الام ابلغ البنت بوظائف الدورة الشهرية, ومدي اهميتها لكل بنت ,وكيف تتعامل معها ,فهي مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم الانثي,حيث الشعور  بخنقه او بألم وتشنجات في أسفل البطن, مع بعض التقلبات في الحالة النفسية, يصحبها نزول الدم .

أيضاً تختلف الدورة الشهرية من انثي لاخري ,من حيث الغزارة ومدة نزولها,فتلعب العوامل الواثية دور كبير في هذا,وقد تتراوح مدة الدورة الشهرية من 3 إلى 5 أيام, او تستمر إلى 7 عند بعض النساء.

ويكون تاخر الدورة الشهرية نتيجة عدة عوامل قد تكون عوامل فسيولوجيه ,او عوامل نفسية او عوامل مرضية, وقد اكد الاطباء ان التبويض يحدث عند المراة خلال اليوم الحادي عشر إلى اليوم اليوم الـ21 من بدء الدورة الشهرية ,وخلال فترة التبويض, و يمكن أن يحدث الحمل حيث يتم تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية.

أقراء ايضا:كيف نحافظ على صحتنا .. 5 طرق ستجنبك الأمراض وستجعلك في صحة دائماً

 

مكونات الرحم
مكونات الرحم

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات :

  •  الأمراض التناسلية  : مثل تكيس المبايض ,او الأورام في الرحم.
  • خلل في الهرموناتاو الاضربات الهرمونية :قد يوجد اختلال في توازن بعض الهرمونات, مثل ارتفاع في هرمون اللبن او هرمون الغدة الدرقية, حيث انها لمسؤولة علي تنظيم عمليات الأيض في الجسم, فيجب استشارة طبيب.
  • كثرة التوتر والقلق والاجهاد: الاجهاد الزائد في العمل او الرياضة العنيفة, او قلة النوم قد توثر بشكل سلبي علي هرمونات الجسم, فتؤدي الي عدم انتظام الدورة الشهرية .
  • السمنة ووالوزن الزائد: توثر السمنة بشكل مباشر علي هرمونات الجسم, حيث يحدث تغييرات في مستوى الهرمونات التناسلية ,نتيجة للدهون الزائدة .
  • سوء التغذية: تناول الاغذية الصحية والغنية بالفيتامينات, من اهم عوامل انتظام الدورة الشهرية, نظرا لسلامة الهرمونات,وتغذيتها وقد يؤدي سوء التغذية, للنحافة الشديدة او السمنة .
  • الكسل وعدم الحركة :يجب ممارسة الرياضة اليومية, حتي لو رياضة بسطة مثل المشي

أقراء ايضا:معلومات عامة عن الصحة النفسية مهمة جدا لا تفوتكم

تشعر بالم
تشعر بالم

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات :

  1.  التوتر والقلق:اكد كثير من الاطباء ,ان التوتر والقلق قد يوثر علي هرمونات الانثي, فعندما ينتهي مرحلة القلق ترجع الدورة الشهرية منتظمة .
  2.  التغيير في روتين الحياة:عند الزواج حديثًا ,يحدث كثير من التغيرات في المراة, من هرمونات واسلوب تغذية واهتمامات, ومع وجود بعض الضغوط قد يؤدى ذلك لتغيير في مواعيد الدورة الشهرية.
  3. اختلاف حجم ووزن المرأة:حيث ان كثير من النساء يزداد وزنهم بعد الزواج, ويوثر الوزن الزائد عدم علي انتظام الدورة الشهرية.
  4. وسائل الحمل:قد يستنكر الجسم هذه الوسائل لفترة,ثم يتاقلم عليها هرمونات الجسم.
  5. الحمل:وقد يكون هو السبب الارجح ,خصوصا في سنوات الزواج الاولي .
  6. نقص بعض الفيتامينات او تناول الادوية: للعلاج من مرض ما, مثل الأدوية البديلة للهرمونات, العلاج الكيماوي للسرطان , مضادات الاكتئاب, أدوية الغدة الدرقية.
  7. الدخول في مرحلة اليأس: بوقت مبكر حيث يبدا الجسم ,تهيئه نفسه للدخول في هذه المرحلة .
  8. تكيس المبايض.
سيدة
سيدة

أعراض تصاحب تأخر الدورة الشهرية

قد تمر المرأة بعرض واحد, او عدة اعراض يوثر علي تأخر الدورة الشهرية وهي:

  • التهابات مع الم في منطقة الحوض: حيث أن تاخر الدورة الشهرية يؤدي الي, إضطرابات تصاحبها بعض الالام.
  • مشاكل في الشعر والبشرة وحب الشباب: قد يؤدى وجود إضطرابات الدورة الشهرية الي, تساقط الشعر وتقصفة ,وجفاف البشرة مع ظهور حبوب بها.
  • نمو الشعر في اماكن غير مرغوب فيها : ويدل ذلك علي وجود خلل في الهرمونات, و تسبب تأخر الدورة لدى المرأة, وزيادة هرمون التستوستيرون الذكوري لديها.
  • تاخر الإنجاب: يؤدى ذلك الي خلل في عملية التبويض عند المرأة.
  •  الإصابة بمشاكل في العظام: نتيجة إحتباس الدم, وتأخر نزول الدورة الشهرية ناتجاً عن نقص هرمون. الأستروجين في جسم المرأة, والذي له دور كبير في الحفاظ على كثافة العظام.
  • تضخم حجم الثديين مع وجود الم :مثل آلام  البطن والمعدة,مع وجود فقدان شهية.

أقراء ايضا:اسئلة اختبارات نفسية لتحليل وكشف الشخصية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى