العناية بالجسم

ما هو الفيتامين الذي يقوي الشعر ويمنع تساقطه

ما هو الفيتامين الذي يقوي الشعر

الفيتامينات اكثر العناصر فاعلية وتأثير على نمو الشعر وصحته, وهي من أهم العناصر التي تحافظ على صحة وسلامة الشعر, حيث اكدت الابحاث ان الشعر عبارة عن بروتين وفيتامينات اخري ولكن البروتين هو الجزء الاهم , فيجب الاهتمام ببصيلات الشعر وجذوره ليساعد ذلك علي  نمو الشعر ,فعلينا تناول قدر مناسب من الفيتامينات كي نحافظ على صحة الشعر .

يحرص عدد كبير جدًا من أطباء وخبراء التجميل على وصف مكملات غذائية لمراضي تساقط الشعر التي تعاني منها الكثير من النساء, فيجب التخلص من مشاكل تساقط الشعرك,وعالجها وذلك بتناول الفيتامينات الأساسية ,التي يحتاجها الجسم حيث يودي ذلك الي تقوية بصيلات الشعر, التي التي تعمل علي تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

توكد الابحاث انه مع تقدم العمر يبدأ الشعر بالتساقط وتقل كثافته, ويبدأ ذلك مع المرأة من سن الثلاثين, ويزيد بكثرة عند سن الستين, وكذلك يعاني الرجل مع مرور الزمن من تساقط الشعر, وقد يصل إلى الصلع, ومن المؤكد أن هناك عوامل وأسباب وراء تساقط الشعر,من فيتامينات ومعادن فعلينا تناول الفيتامين لشعر صحي قوي وناعم .

أقراء ايضا:فوائد فيتامين ب1 ب6 ب12 للشعر و للأعصاب

مجوعة فيتامينات
مجوعة فيتامينات

فيتامينات مفيدة لتقوية الشعر

يوكد خبراء التجميل والعناية بالشعر علي ضرورة حصول الجسم علي مجموعة من الفيتامينات المكاملة لبعضها, حيث تعتمد الفيتامينات علي بعضها لتكون شعر صحي  ولكن لكل  فيتامين وظيفة في صحة الشعر ونموه:

  • فيتامين فيفسكال :وهو موجود بكثرة  في الاعشاب البحرية الطبيعية الموجودة في البحر ويحتوي فيتامين فيفسكال علي العديد من الفيتامينات مثل  الحديد والزنك, وبعض الفيتامينات الأخرى التي تغذي الشعر.
  • فيتامين بيريكون إم دي :من اهم الفيتامينات للشعر لانه يحتوي علي البيوتين وحمض اليبويك وهما اساس تكون بوصيلات الشعر , وكذلك زيت السلمون  وبعض من مضادات الأكسدة, التي تعمل على تحفيز فروةالشعر لنمو الشعر.
  • فيتامين كيراستاس : هو من الفيتامينات التي تمد جزور الشعر بالاحماض الدهنية الاساسية حيث انه يحتوي على الزنك الذي يساعد في إنتاج الكيراتين, كما يحتوي مضادات الأكسدة.
  • فيتامين أسكنتا : يحتوي علي العديد من الزيوت المهمة للشعر ,منها زيت السمك, وفيتامين د ,مما يجعله عنصر اساسي في كثافة الشعر .

أقراء ايضا:فوائد مغلي البقدونس للتنحيف وفقدان الوزن

فيتامينات للشعر
فيتامينات للشعر

اهم الفيتامينات لعلاج الشعر

فيتامين ب 6 و ب12: حيث  يحافظ علي نسيج الشعر وتجديد خلايا ,وهو موجود في اللحوم والأسماك والدواجن, و عصير الجزر وعصير لطماطم, و الفواكه منها البطيخ والموز والبرقوق, وايضا فيتامين ب12 الموجود في جميع منتجات الألبان, كالبيض والجبن والحليب و حليب الصويا.

فيتامين E:  هو من الفيتامينات الهامة لعلاج  تساقط الشعر ,ويوجد فى الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ,كذلك يوجد هذا الفيتامين في المكسرات مثل اللوز والجوز, والحبوب الكاملة كالشوفان.

حمض الفوليك : يسمي فيتامين الجمال لان له فوائد جمالية على المرأة, من علاج لتساقط الشعر وتقصفه ,ويقوي بصيلات الشعر, وينشط الدوة الدموية ,من خلال تحفيز تدفق الدم الي جذور الشعر, ويوجد في فول الصويا والمكسرات,والخضروات الطازجة مثل السبانخ والبروكلي والهيليون.

فيتامين ه‍:  يحمي الشعر من التساقط ويقوي جذور الشعر , و يوجد في مصادر غذائية عديدة منها زيت جنين القمح, وزيت الزيتون والأسماك الزيتية, الكيوي البطاطا الحلوة و البقدونس.

البيوتين:هو المكون الاساسي لنمو الشعر وتطويلة وكثافته, ويوجد في المكسرات البيض  والخضروات, و الفواكه الحمضية منها البرتقال والليمون والفراولة, والمشروم والتونة والأفوكادو ,والبيض والسلمون وزبدة الفول السوداني.

 العناصر المهمة للشعر واين توجد في الاطعمة

  •  فيتامين (c): موجود في البروكلي والكيوي ,والفواكه الحمضية كالبرتقال واليمون.
  •  فيتامين (ب) المركب: موجود في اللحم والبيض, والخضراوات والحبوب .
  • البيوتين: يتوفر في المشروم  والبيض والسالمون ,وزبد الفول السوداني.
  •  النياسين : موجود في صدور الدجاج والتونة ,والديج الرومي والأفوكادو.
  •  فيتامين (E): متوفر في المكسرات مثل اللوز,والفاكهة مثل البروكلي والأفوكادو,ويستخدم كدهان للشعر ,ويمكن تفريغ كبسولة منه مع زيت جوز الهند, وتدليك فروة الرأس فه علاج لتقصف الشعر.
  • فيتامين (A): يوجد في الجزر, والبطيخ,والخضراوات ء كالخس والسبانخ.
  •  فيتامين (د): متوفر في السالمون والمشروم واللبن، لكن يجب التعرض للشمس يوميًا لمدة  20 دقيقة, حيث يعمل ذلك علي نشاطه في الجسم .
  • الحديد:متوفر في اللحوم الحمراء ,وخصوصا كبدة البقر, والسبانخ.
  • الماغنسيوم:، متوفر في السالمون, والمكسرات, والفول, والفاصوليا.
  • البروتين: موجود في اللحوم الحمراء ,و البروكلي والبقوليات.

أقراء ايضا:كيف اجعل شعري ناعم ووصفات طبيعية للعناية بالشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى