العناية بالجسم

ما هو البيكنج صودا وفوائده وكيفية استخدامه

ما هو البيكنج صودا وفوائده وكيفية استخدامه ، حيث يتم تعريف البيكنج صودا بأسماء كثيرة منها على سبيل المثال : صودا الخبز ، وكربونات الصودا ، ويتم استعمالها في الكثير من الوصفات الغذائية والوصفات الحية ، وإن البيكنج صودا مكون من غاز الهيدروجين والنيتروجين ، ويتم مزج تلك الغازات مع الأكسجين والكربون والصوديوم ، ويتوفر البيكنج صودا على شكل مسحوق بلورنه أبيض اللون وقابل للذوبان داخل المياه ، ومن استعمالاته الشائعة أنه يدخل في صنع خمائر العجين ، كما أنه يدخل بوصفات العناية بالبشرة والشعر ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على فوائد البيكنج صودا.

فوائد البيكنج صودا للأسنان:

يمكننا أن نستعمل البيكنج صودا للأسنان ، إذ أنه يمتلك فوائد واستخدامات كثيرة ، سوف نوضحها في التالي :

  1. بإمكان البيكنج صودا أن يعالج أسنانك من التصبغات ، كما أنه يساهم في تبييضها ، حيث تحدث تصبغات الأسنان بسبب تناول الأكل والشرب ، كما بسبب التدخين ، واستخدام محلول البيكنج صودا مع المياه يساعد ويبيض الأسنان ، وهذا لامتلاكه خواص بإمكانها إزالة التصبغات.
  2. إن البيكنج صودا يخلص أسنانا من ترسبات الأكل المتراكمة بسبب تناول الطعام وعدم تنظيف الأسنان بصورة مستمرة ، كما أنه يعمل على إزالة تلك الترسبات من خلال حدوث احتكاك خفيف ما بين الترسبات والبيكنج صودا.
  3. إن البيكنج صودا يساعد على حماية اللثة من أي أمراض والتهابات تسببها البكتيريا ، ويرجع هذا الأمر لخصائصه المضادة للبكتيريا ، كما أنه يساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة ، بالإضافة لأنه يمنع إصابة أسنانا بالتسوس.

طريقة استعمال البيكنج صودا من أجل تبييض الأسنان:

  1. أولاً علينا مزج القليل منه مع إضافة كمية من المياه حتى نحصل على خليط أشبه بالمعجون ، وبعدها نقوم بوضعه على أسنانا.
  2. وذلك بواسطة فرشاة ، نقوم بفرك أسنان بالفرشاة لفترة لا تقل عن دقيقتين حتى لا تتعرض مينا الأسنان للهشاشة والتآكل.
  3. والآن علينا بمضمضة الفم بواسطة المياه لعدة مرات ، ولا بد وأن ننظف الفرشاة بشكل جيد بعد أن ننتهي من تنظيف أسنانا.
  4. وأخيراً لا بد من تطبيق تلك الوصفة لمدة 14 يوم بمعدل 3 مرات كل أسبوع ، أو لحين الحصول على النتيجة المرجوة.

فوائد البيكنج صودا للبشرة:

تقوم بشرة الإنسان بفرز زيوت طبيعية من أجل المحافظة على رطوبتها ، وذلك على اعتبارها وسط حمضي ، وتبلغ درجة حموضة البيكنج صودا تسعة درجات ، وعليه فإن البيكنج صودا يعمل على الحد من إفراز الزيوت الطبيعية ، ذلك بالإضافة لزيادة قلوية الجلد ، وفي التالي سوف نذكر لكم أهم فوائد البيكنج صودا لبشرة الإنسان :

  1. إن البيكنج صودا يساهم في تفتيح لون البشرة واختفاء الندوب وحب الشباب ، وعليه يوحد لون البشرة ، كما أنه يعد من ضمن المواد التي يتم استعمالها بعلاج البشرة من الرؤوس السوداء والحبوب.
  2. وهذا لأنه يساهم في تقشير الجلد ، وعليه ينظف المسامات جيداً وأيضاً يزيل كل خلايا الجلد الميتة ، كما أنه فعال للغاية في تجفيف الحبوب المزعجة ، ويرجع سبب هذا لامتلاك البيكنج صودا خصائص مضادة للبكتيريا ، وعليه يقلل من ظهور حب الشباب.
  3. إن البيكنج صودا يعمل على تفتيح لون الشفاه الداكن ، ويتم استعماله عن طريق مزجه مع العسل ووضعه على الشفاه ، ويقوم بالقضاء والتخلص من الجلد الميت ، كما أنه يساعد على تضييق حجم المسامات وينظفها جيداً ، ويجعلها نظيفة دوماً.
  4. إن بإمكان البيكنج صودا أن يهيمن على كمية الزيوت التي تقوم بفرزها البشرة الدهنية ، إلا أننا نصح باستخدام كريم الترطيب بعد استعمال مقشر البيكنج صودا ، وذلك لأنه يؤدي لجفاف في البشرة.
  5. كما أن البيكنج صودا يساعد على إزالة شعر الوجه ، وذلك عن طريق مزجه مع المياه الساخنة وترك الخليط كي يبرد ، ومن ثم نقوم بوضعه على الوجه ، إذ يقوم بالقضاء على بصيلات الشعر.

فوائد البيكنج صودا للمناطق الحساسة وطريقة الاستخدام:

يوجد الكثير من الطرق للبيكنج صودا للمنطقة الحساسة ، ومنها ما يلي :

  1. أولاً عليك بوضع نحو ملعقة كبيرة الحجم من البيكنج صودا داخل قدر حجمه متوسط ، وبعدها قم بإضافة نحو كأسين من الماء الفاتر وحرك الخليط بشكل جيد.
  2. بعدها قم بالجلوس داخل المغطس لفترة لا تقل عن دقيقتين في الصباح ، ولا بد من تكرار تلك الوصفة مجدداً بالمساء.
  3. وذلك لأنها تساهم في حماية الجهاز البولي من أي إصابة بالعدوى ، كما أنها تساعد على علاج المنطقة الحساسة من أي فطريات أو تسلخات.
  4. وهناك طريقة أخرى وهي خلط كأس من المياه الدافئة بالإضافة لملعقة من البيكنج صودا ، ومن ثم تقومين بغسل المهبل بالخليط.
  5. وذلك من أجل التخلص من الجراثيم ومن أجل علاج الحكة ، ولا بد من استعمال تلك الطريقة لفترة لا تقل عن 5 أيام بمعدل 3 مرات كل يوم.

فوائد البيكنج صودا للتخلص من دهون الشعر:

  1. وذلك من خلال مزج لترين من المياه مع إضافة ملعقة كبيرة الحجم من البيكنج صودا ، ومن ثم وضع الخليط على فروة الرأس.
  2. وبعدها قومي بفركه واتركيه لفترة لا تقل عن 5 دقائق ، ومن ثم اشطفي شعرك باستخدام محلول مكون من لترين ونصف من الماء الفاتر.
  3. وذلك مع إضافة ملعقة كبيرة الحجم من خل التفاح ، ومن ثم قومي بشطف شعرك مجدداً بواسطة الماء البارد ، وتستطيعين حفظ الخليط داخل عبوة زجاجية على أن يتم قفلها بإحكام لاستعمالها مجدداً.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الكروم 

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفوليك اسيد 

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو فيتامين k وفوائده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى