إسلاميات

ما معنى معجزة وما هي شروط حدوثها

ما معنى معجزة

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان ما معنى معجزة وما هي شروط حدوثها، فكثيرًا ما سمعنا مقولة هذا الزمن ليس زمن المعجزات، فما معنى المعجزة ومن هم أصحاب المعجزات، وما هي الشروط التي تتوفر في المعجزة، وما أهمية المعجزة؟.

اقرأ: ماذا لو احبك الله كيف تجعل الله يحبك

معنى المعجزة

لغويًا المعجزة هي اسم فاعل من عجز، وعجز تعني زوال القدرة.

اصطلاحًا يقصد بالمعجزة ما يقوم به بعض البشر من أعمال خارقة أو لا يستطيع البشر في العادة أن يقوموا بها، وترتبط بنوع من الهبة أو العطية أو الميزة من الله عز وجل والتي يختص بها أناس محددة، إن هذه الأعمال تتم بدعم من الله جل وعلا، وارتبطت دائمًا بالرسل إذ تصاحب الرسل كنوع من الدلالة على صدق رسالاتهم ودعواهم.

ورد في تعريف المعجزة عدد من التعريفات منها:

تعريف الزرقاني:- المعجزة أمر خارق للعادة يعجز البشر متفرقين ومجتمعين على الآتيان بمثله،أو هي أمر خارج عن حدود الأسباب المعروفة يخلقها الله تعالى على يد مدعي النبوة شاهدا على صدقه.

تعريف المواردي:- المعجزة هي عبارة عن كتاب تأيد وتصديق، كتاب اعتماد مقدم من قبل الله لسفيره (نبيه – رسوله) ليثبت أمام المرسل إليهم حقيقة بعثته وصدق رسالته. تعريف ابن حمدان:- جهة التحدي ابتداءً بحيث لا يقدر أحد عليها، ولا على مثلها، ولا على ما يقاربها. إلا أن كلمة معجزة لها استخدامات دارجة في حياة الإنسان بخلاف المعني الفعلي لها، إذ يمكن أن نطلقها على العديد من الأحداث الغريبة أو المخالفة نوعًا ما للعادة أو الطبيعة كنجاة شخص ما من حادث شبة مؤكد الموت فيه، أو إيجاد مكان رائع الجمال وغيرها من الأمثلة، أي أنه أصبح لها استخدام واسع لأغراض متعددة.

أصحاب المعجزات

وفقًا لتعريف المعجزة فإن أصحاب المعجزات هم الأنبياء والرسل وقد اختص كل نبي ورسول بمعجزة خاصة به ومن أمثلة ذلك:

  • نوح عليه السلام وكانت معجزته السفينة والتي لم يكن لها مثيل من قبل وكانت طوق النجاة للبشرية.
  • صالح عليه السلام وكانت معجزته الناقة التي أخرجت من الصخر لتأييد صالح في دعواه، ومع قتلها كان الهلاك لقوم صالح.
  • إبراهيم عليه السلام وكانت معجزته النار التي كانت بردًا وسلامًا عليه، فرغم تواجده داخل النار إلا أنه لم يحترق.
  • موسى عليه السلام من الأنبياء الذين صاحبتهم عدد من المعجزات وليس معجزة واحدة، فهناك عصاه التي كانت تتحول إلى حية، ويده التي كانت تصبح بيضاء كالثلج، والبحر الذي انفلق إلى نصفين.
  • عيسى عليه السلام والذي اختص بشفاء الأكمه والأبرص، وإحياء الموتى، وميلاده بلا اب، وتشكيل من الطين أشكال من الطير ونفخ الروح فيها.
  • محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهو النبي الخاتم ,أفضل خلق الله، ويقال بأنه يملك كل معجزات من سبقوه من الأنبياء حتى أن معجزاته تتخطى الألف معجزة ولكن أبرزهم وأهمهم هو القرآن الكريم، ومن أمثلة معجزاته الأخرى صل الله عليه وسلم رحلة الإسراء والمعراج، تكثير الطعام، إن الماء ينبع من بين يديه، حنين الجزع وغيرها الكثير من المعجزات.

اقرأ: كيف اداوم على الصلاة ولا اتركها

شروط المعجزة

  • أن تكون من آيات الله أي تأييد لرسل الله.
  • أن تكون خارقة للعادة والمألوف.
  • أن لا يمكن مجارتها أو تقليدها أو الإتيان بمثلها.
  • أن يختص بها الأنبياء والمرسلين.
  • أن تظهر بعد البعث بالرسالة.
  • أن تتفق مع ما دعى إليه النبي والرسول.

أهمية المعجزة

أهمية المعجزة هي التصديق على صدق مدعى النبوة، فالمعجزة هي الدليل الأهم على صدق أصحاب الرسالات والأنبياء، فقد قال الجويني (لا دليل على صدق النبي غير المعجزة، فإن قيل: هل في المقدور نصب دليل على صدق النبي غير المعجزة؟ قلنا: ذلك غير ممكن؛ فإن ما يُقَدَّرُ دليلاً على الصدق لا يخلو إمَّا أن يكون معتادًا، وإمَّا أن يكون خارقًا للعادة، فإن كان معتادًا يستوي فيه البَرُّ والفاجر، فيستحيل كونه دليلاً، وإن كان خارقًا للعادة يجوز تقدير وجوده ابتداءً من فعل الله تعالى، فإذا لم يكن بُدٌّ من تعلُّقه بالدعوى، فهو المعجزة بعينه.

وجب على الناس أن لا يستخدموا لفظ معجزة بعيدًا عما يخص الأنبياء من أعمال خارقة، فمن يقومون بأعمال ربما تبدوا خارقة يمكن أن يطلق عليها خارقة أو غير طبيعة، وللصالحين أو الأولياء فيمكن القول عنها كرامة، وللأنبياء قبل البعث فيقال عنها ارهاصات، وهناك أيضًا أعمال السحر والسحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى