إسلاميات

ما هي الذنوب التي لا تغفر والاستغفار الذي يمحو كبائر الذنوب

ما هي الذنوب التي لا تغفر

تعتبر الكبائر ، ووفق ما حدده جمهور العلماء ، هي ما عرفت بالحديث النبوي الشريف تحت اسم (الموبقات) فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “اجتنبوا السبعَ الموبقاتِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ، وما هن؟ قال: الشّركُ باللهِ، والسحرُ، وقتلُ النّفسِ التي حرّم اللهُ إلا بالحقِّ، وأكلُ الربا، وأكلُ مالِ اليتيمِ، والتولي يومَ الزحفِ، وقذفُ المحصناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ“، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على الذنوب التي لا تغفر وعن الاستغفار والذكر الذي بإمكانه أن يزيل كبائر الذنوب والآثام ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا ندخل في صلب الموضوع.

الذنوب التي لا تغفر:

  1. إن رحمة الله تعالى أعم وأشمل من كل شيء ، ولكن استناداً لقول المولى سبحانه وتعالى في سورة النساء : {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيماً} ، فالشرك بالله سبحانه وتعالى يمكن أن يكون من الذنوب التي لا تغفر ، إلا في حالة واحدة ألا وهي التوبة النصوح ، وفي هذا استندنا للحديث القدسي : فعن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله -صل الله عليه وسلم- يقول “قال الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم: إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم: لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم: إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة”.
  2. وفي حديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الظلم ثلاثة ، فظلم لا يغفره الله ، وظلم يغفره الله ، وظلم لا يتركه الله) ، وبالنسبة للظلم الذي لا يغفره الله سبحانه وتعالى هو : الشرك ، والظلم الذي يغفره الله هو : ظلم الإنسان لنفسه ، والظلم الذي لا يتركه الله هو : ظلم العباد لبعضهم البعض ، وهذا النوع مقرون بالتسامح بين الظالم والمظلوم.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل 20 دعاء

الاستغفار يمحو كبائر الذنوب:

لقد عرفنا أن الشرك هو الذنب الذي لا يغفر ، أما دونه فيغفره الله سبحانه وتعالى ، وحتى الشرك بالله تعالى قد يقبل الله التوبة فيه إن كانت توبة نصوح ، والاستغفار يعد أحد أهم أركان التوبة ، ومحو الذنوب ، وفي هذا استندنا لبعض الآيات القرآنية ، ومنها:

  1. أَنِ اعْبُدُوا اللَّـهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ، يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّـهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
  2. وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّـهَ يَجِدِ اللَّـهَ غَفُورًا رَّحِيمًا
  3. وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذّنوب إِلاَ اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ
  4. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّـهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّـهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

أدعية التوبة من الذنوب والكبائر:

لا يشترط صيغة دعاء محدد للتوبة ، فيكفي أن يكون المسلم صادق ويستحضر النية ، وأن يقرر عدم العودة للذنب مرة أخرى ، ولكن سنقدم لكم بعض صيغ الدعاء لمن لا يستطيع أن يصوغ الدعاء في جملة :

  1. اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره
  2. اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد بأنك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الفرد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اللهمّ عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التّقوى وأهل المغفرة، سبحان الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع العليم.
  3. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
  4. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  5. اللهم إنى أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لى ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  6. اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية لغفران الذنوب

الرجوع لله والتوبة الصادقة:

إن وقعت في ذنب أو كبيرة من الكبائر وأردت أن تتوب ، فيجب عليك أن تتذكر رحمة الله التي وسعت كل شيء ، وأن الله تعالى قادر على أن يغفر جميع ذنوبك وذلاتك مهما كبرت ، ولقد أجمع كل العلماء على أن أركان التوبة تكمن في التالي:

  1. الندم على الذنب.
  2. الإقلاع عن الذنب.
  3. أن تعقد النية على ألا تعود للذنب مرة أخرى.
  4. أن ترد المظالم لأصحابها.
  5. أن تكثر من الاستغفار.
  6. أن تداوم على الفروض.
  7. أن تداوم على فعل الأعمال الصالحة.
  8. الإكثار من النوافل واستحضار النية الخالصة لله تعالى.

للمزيد يمكنك قراءة : اتق الله حيثما كنت

وعن ابن مسعود
وعن ابن مسعود
ابن عثيمين
ابن عثيمين
دعاء جميل
دعاء جميل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى